طب وصحة

أسباب القلق ومثيراته

أسباب القلق ومثيراته: القلق هو الشعور بعدم الارتياح والضيق والخوف الذي يصيب الإنسان كرد فعل طبيعي لضغوط الحياة أو عوامل أخرى. هناك أسباب ومحفزات كثيرة للقلق ، مثل المشكلات الصحية ، أو استخدام الأدوية ، أو تناول أطعمة معينة ، وقد يكون ذلك بسبب عوامل نفسية.

قد يشعر الشخص بالقلق من حين لآخر وهذا أمر طبيعي ، ولكن إذا استمر القلق والشعور بالخوف إلى درجة تؤثر على أداء المهام اليومية ، فقد يشير ذلك إلى احتمال إصابته باضطراب القلق.

تتناول هذه المقالة 10 من أبرز أسباب القلق والعوامل التي تحفز حدوثه.

أسباب القلق

يحدث القلق نتيجة للعديد من العوامل ، ويعتبر التعرف على هذه المحفزات وتجنبها قدر الإمكان طريقة علاج مفيدة.

تشمل أسباب ومحفزات القلق ما يلي:

مشاكل صحية

يمكن أن يكون أحد أسباب القلق عرضًا جسديًا مثل ألم الصدر أو الطفح الجلدي ، خوفًا من أنه قد يكون علامة على مرض خطير.

قد يعاني الجميع من مخاوف بشأن صحتهم من حين لآخر ، لكن قد يشعر البعض بالقلق المستمر ، وقد يكون ذلك بسبب تاريخهم الطبي أو طبيعة شخصيتهم. كما أن اكتشاف مرض مزمن أو سرطان قد يكون سببًا للقلق والخوف من الموت.

استخدام الأدوية

قد تكون الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية سببًا للقلق والتوتر في بعض الأحيان ، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية الغدة الدرقية.
  • أدوية الربو.
  • مزيلات الاحتقان.
  • أدوية إنقاص الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن التوقف المفاجئ عن تناول بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج القلق مثل البنزوديازيبينات ، هو أحد أسباب زيادة القلق وتفاقمه نتيجة أعراض الانسحاب.

 

تخطي الوجبات

يمكن أن يؤدي تفويت الوجبات إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، وهو أحد أسباب التوتر والقلق ، فضلاً عن ارتعاش اليد ، وقلقة البطن ، والصداع ، وقد يؤدي حتى إلى حدوث تشنجات وفقدان للوعي.

تناول الكافيين

يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي ، وهذا أحد أسباب القلق بعد شرب القهوة ، حيث أن الإفراط في تناول الكافيين يحفز استجابة القتال أو الهروب ، مما يسبب القلق ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أو نوبات الهلع. علاوة على ذلك ، فإن الإفراط في شرب الكافيين من أسباب القلق وقلة النوم ، حيث يزيد من اليقظة والانتباه.

 

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المصنعة

من أسباب القلق لدى الأطفال والبالغين الإفراط في تناول الكربوهيدرات المصنعة ، وذلك بسبب التغيرات المتكررة والسريعة التي تحدث في مستوى السكر في الدم نتيجة سرعة هضمهم وارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم لديهم.

تتضمن أمثلة الكربوهيدرات المعالجة ما يلي:

  • دقيق أبيض.
  • أرز أبيض ومعكرونة.
  • المخبوزات والحلويات.
  • مشروب غازي.
  • حبوب الإفطار.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

قد يكون عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أحد أسباب زيادة القلق والتوتر ، والحرمان من النوم ، ولو لليلة واحدة ، يؤدي إلى الشعور بالقلق في اليوم التالي ، حتى لو كان الشخص لا يعاني من اضطراب القلق. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة حساسية الجسم واستجابته للمواد المثيرة للقلق ، مثل الكافيين والمنبهات الأخرى.

 

إجهاد

ضغوط الحياة اليومية والتوتر الذي يواجهه الشخص من الاختناقات المرورية ، وعدم اللحاق بموعد مهم ، وغيرها من المواقف تؤدي إلى القلق ، ولكن إذا كان التوتر مستمرًا ، فقد يكون هذا سببًا للقلق المزمن ، وقد يؤدي إلى تفاقمه. ويسبب مشاكل صحية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الإجهاد الشديد إلى سلوكيات تزيد من القلق ، مثل تخطي وجبات الطعام ، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ، وربما تناول الكحوليات.

 

التفكير السلبي

إن ارتباط العقل بالجسد هو ارتباط وثيق ، لذا فإن كل ما يدور في العقل يؤثر على الجسم ، لذا فإن النظر إلى الأشياء بشكل سلبي وإعطائها أكثر من حجمها يجعل الفرد يشعر بالقلق.

مشاكل مادية

المشاكل المالية والأزمات والمخاوف من فقدان الوظيفة هي أحد أسباب القلق والاكتئاب ، حيث أن الشعور بالأمان لدى معظم الناس مرتبط بكمية المدخرات لديهم ، وأن المال هو عامل بقاء.

الإغراق المعلوماتي

قد يكون الحمل الزائد للمعلومات أو القلق من المعلومات أحد أسباب القلق النفسي ، وهو التعرض لكمية هائلة من المعلومات في وقت واحد ، كما هو الحال في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

أشارت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للسلوك الصحي في عام 2019 إلى وجود ارتباط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقلق ، ووجدت الدراسة أن العوامل التالية تزيد من خطر إصابة الشخص بالقلق:

  • يستخدم الشخص عددًا كبيرًا من منصات التواصل الاجتماعي 4 أو أكثر.
    استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمدة ساعة أو أكثر يوميًا.
    زيارة مواقع التواصل الاجتماعي 30 مرة في الأسبوع أو أكثر.
    شعور الفرد بالارتباط العاطفي الشديد بوسائل التواصل الاجتماعي.
    الإدمان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

القلق هو الشعور بالضيق والخوف الذي يحدث نتيجة عوامل كثيرة ، ومعرفة أسباب القلق ومحفزاته ومحاولة تجنبه من أهم خطوات العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى