شعر

أسباب تساقط الشعر عند المراهقين

أسباب تساقط الشعر عند المراهقين

إذا لاحظت وجود المزيد من الشعر على وسادتك أو فرشاة شعرك أكثر من المعتاد ، فقد تقلق من أنك تعاني من تساقط الشعر. يمكنك في الواقع أن تتساقط شعيرات أكثر من المعتاد.[*]
تحدث العديد من التغييرات الفيزيائية والنفسية لدى الأشخاص في عمر المراهقة، فما هي أهم أسباب تساقط الشعر عند المراهقين؟

1. إهمال العناية الصحيحة بالشعر

للحفاظ على شعر صحي، تحتاجين لإتباع روتين منتظم للعناية بشعرك. لا تقتصر العناية بالشعر فقط على استخدام الشامبو، لكن يحتاج الشعر كذلك للترطيب العميق. مع مواجهة العوامل الخارجية من أشعة الشمس والتلوث البيئي، يزيد معدل تساقط الشعر، خاصةً مع إهمال اتباع وسائل العناية الصحيحة. احرصي على استخدام بلسم الشعر بعد غسله لإمداده بالعناصر المرطبة والمغذية. قد يحتاج الشعر أيضاً للترطيب العميق باستخدام الزيوت الطبيعية أو المرطبات العميقة.

2. نقص التغذية الصحية

قد تعاني بعض الفتيات خلال تلك المرحلة من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الصحية مما يؤثر على صحة الشعر والبشرة، فيبدأ الشعر في التساقط الشديد. لا بد أن نذكر أن النظام الغذائي الصحي والغني هو الأساس للحفاظ على صحة وحيوية الشعر. فيمد جذور الشعر وفروة الرأس بكافة العناصر الغذائية اللازمة من الفيتامينات والمعادن. إذا لم تتمكني دوماً تناول الوجبات الصحية، يمكنكِ تعويض ذلك بتناول المكملات الغذائية الأساسية لتقوية الشعر وتجنب تساقطه.

3. استخدام أدوات التصفيف بشكل مفرط

ترغب الفتيات دوماً في الحصول على شعر ذو مظهر جذاب، مما يدفعهن لاستخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر بشكل مفرط لكن استخدام المكواة الحرارية، المجفف وعلاجات الفرد بشكل متكرر يعرض الشعر للمزيد من التلف فيصبح جاف وهش. بالإضافة إلى ذلك، تطبيق تسريحات الشعر المحكمة والتي تعتمد على سحب الشعر بشدة كذيل الحصان المرتفع تتسبب أيضاً في تساقط الشعر وظهور الفراغات.

4. العلاجات الرديئة لحب الشباب

تستخدم بعض الفتيات العلاجات الكيميائية لحب الشباب دون وعي، لكن تتسبب أغلبها في تغيير مستويات هرمونات الجسم. تؤثر تلك العلاجات كذلك على تساقط الشعر وضعفه. إذا كنتِ تعانين من حب الشباب خلال مرحلة المراهقة، استشيري الطبيب المختص قبل تناول أي من العلاجات الطبية واستعلمي عن أضرارها وتأثيراتها الجانبية.

بعض العلاجات الطبية الأخرى قد تتسبب في تساقط الشعر منها: مضادات التجلط، مضادات الاكتئاب والمستويات المرتفعة من فيتامين A.

5. الاضطراب الهرموني

بمجرد بلوغ مرحلة المراهقة، يعاني الجسم من التغيرات المتتابعة بدءاً من اضطراب مستويات الهرمونات. يؤدي خلل هرمونات الجسم في تغير الشهية تجاه الطعام، التقلبات المزاجية وأيضاً ضعف نمو الشعر حيث تتحكم بعض الهرمونات في نمو الشعر الصحي أو تساقطه عند انخفاض مستوياتها المعتادة. للأسف، يتحد الهرمون المسؤول عن نمو الشعر مع بعض الإنزيمات التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس، مما يؤدي لزيادة معدل تساقط الشعر. إن كنت تشكين بأن تساقط شعرك له أسباب هرمونية يجب أن تستشيري طبيبك الذي سيوجهك نحو الإختبارات المناسبة وثم العلاج الذي تحتاجين إليه.

أسباب تساقط الشعر عند البنات, أسباب تساقط الشعر عند الرجال, أسباب تساقط الشعر عند النساء, أسباب تساقط الشعر عند الفتيات, أسباب تساقط الشعر عند الأطفال 10 سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى