الحمل

أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل من الطبيعي أن تمر المرأة الحامل بتقلبات جسدية ونفسية أثناء الحمل. مع تقدم أشهر الحمل ، قد تتغير وتنتهي بعض التغييرات ، وتقل شدتها ، وقد تزداد حتى الولادة ، وهي المرحلة الأخيرة من الحمل ، من التغيرات والأعراض التي تصيب المرأة الحامل أثناء الحمل ضيق التنفس ، فيما يلي نتعرف عبر موقعي على أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل.

أسباب ضيق التنفس في بداية الحمل

يمكن اعتبار ضيق التنفس في بداية الحمل أحد أعراض الحمل مثل الأعراض الأخرى مثل القيء والغثيان والدوخة والضغط العاطفي.
في المرحلة الأولى من الحمل وابتداءً من الأسبوع الثامن تزداد الأعراض بحيث تكون مجموعة مجتمعة مع بعضها بعكس الأسابيع السابقة ، وتشمل هذه الأعراض مغص في منطقة الحوض والرحم وحرقة وانتفاخ وصداع وإمساك ، احتقان الأنف ، وظهور الدوالي ، وكذلك ضيق التنفس هي واحدة من هذه المجموعة.
من الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل من ضيق في التنفس بسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في المرأة. هذا الهرمون مسؤول عن تحفيز المراكز التنفسية في الدماغ أثناء الحمل مما يزيد من كمية الأكسجين في الأم نتيجة لتوسع الدورة الدموية لديها.

أسباب ضيق التنفس في نهاية الحمل

في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، بسبب زيادة حجم الجنين ، يزداد الضغط على الحجاب الحاجز لدى المرأة الحامل ، وتشعر بضيق في التنفس.
يزداد الشعور بضيق التنفس إذا كانت حاملاً بتوأم ، أو إذا كان السائل الأمنيوسي كبيرًا في الكمية ، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز.
في الأسابيع الأخيرة ، مع استقرار الجنين في الحوض استعدادًا للولادة ووصوله إلى دورة الولادة ، تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفس ، وعادة ما يكون ضيق التنفس هذا غير ضار بالجنين ولا يدعو للقلق ، حيث أنه من الأعراض الطبيعية التي يجب أن تتوقعها الأم.
ومع ذلك ، يجب على المرأة الحامل إخبار طبيبها إذا كان لديها أعراض أخرى مصاحبة لضيق التنفس ، مثل زرقة الوجه أو تسارع ضربات القلب.

أعراض ضيق التنفس أثناء الحمل

يُعرَّف ضيق التنفس أثناء الحمل بأنه ضيق في التنفس مصحوب باللهاث المستمر والشعور بالتعب الشديد.
كما تعاني المرأة الحامل من شحوب واصفرار في الوجه ، وظهور أزرق حول الشفاه والأصابع.
تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفس وألم في الصدر عند التنفس.
كما أنها تعاني من عدم وضوح الرؤية. بحيث تكون الرؤية غير واضحة.
يصاحب ضيق التنفس دوار وغثيان.

علاج ضيق التنفس أثناء الحمل

يجب أن تقف المرأة الحامل وتجلس بشكل صحيح ؛ هذا يعطي الرئتين مساحة أكبر للتنفس بعمق قدر الإمكان.
يمكن للمرأة الحامل أن تدعم طريقة نومها وشكل النوم بالوسائد المساعدة ؛ يساعد على نقل الدم المحمل بالأكسجين في الجسم بطريقة مناسبة ومريحة.
يمكن للمرأة الحامل أيضًا رفع ذراعيها فوق رأسها ؛ لإعطاء فرصة لتخفيف الضغط عن القفص الصدري وزيادة كمية الهواء الذي يدخل الرئتين.
التوجه للطبيب بأسرع ما يمكن في حالة ظهور بعض الأعراض المصاحبة لضيق التنفس مثل القشعريرة والحمى الشديدة وزراق الأطراف وكذلك الإغماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى