جمال

أسباب مشكلة تقصف الأظافر والتخلّص منها

أسباب مشكلة تقصف الأظافر و التخلّص منها

ثمّة أسباب مختلفة لتكسُّر الأظافر، وهي:

الإصابات الناجمة عن استخدام سطح الأظافر بكثرة في الأعمال اليوميّة مثل فتح الأغطية.
تكرار غسل وتجفيف اليدين مثلاً عند تكرار غسل الأطباق، فذلك يُعرّض الأظافر للجفاف والهشاشة نتيجة تمدد الأظافر وتوسّعها عند غسلها، وانكماشها عندما تجف، ممّا يُضعف من الأظافر مع الوقت.
تعرّض الأظافر المستمر للمواد الكيميائيّة مثل المنظّفات، ومزيل طلاء الأظافر، ومقوِّي الأظافر، ومطهّرات اليد.
سوء التغذية، حيث تتكوّن الأظافر بشكلٍ أساسيّ من بروتين يُسمّى الكيراتين، وقد يُعزّى تكسُّر الأظافر نتيجة نقص هذا البروتين في الجسم، أو نتيجة لنقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحّة الأظافر، ومن هذه المعادن الحديد والزنك، والفيتامينات جـ، د، هـ، كما وقد يُسبّب نقص البيوتين (أحد فيتامينات ب) تكسّر الأظافر على الرغم من أنّه غير معروف كيف يلعب دورًا في الحفاظ على صحتها، وعلى عكس الاعتقاد السائد فإنّ نقص الكالسيوم في الجسم لا يتسبّب في تكسُّر الأظافر أو البقع البيضاء.
أسباب طبيّة، مثل: فقر الدم، اضطرابات الغدّة الدرقيّة، مرض السكّري، ضعف الدورة الدّمويّة الطرفيّة خلال الحمل، وبعض الأمراض الجلديّة مثل الحزاز المسطّح، والصدفيّة، والثّعلبة.
أسباب وراثيّة، فقد يكون تكسُّر الأظافر مُكتسب من أحد الوالدين.
التقدُّم في السن، فمع مرور السنوات تقل رطوبة الجلد والأظافر، وهذا يجعل الأظافر جافّة ومعرّضة للتكسر.
العيش في المناطق قليلة الرطوبة، أو التعرّض المستمر للهواء الساخن الجاف.
السلوكيّات أو الظروف البيئيّة التي تُسبّب الجفاف الشديد أو الرطوبة الشديدة للأظافر، فالرطوبة والجفاف يعملان على إضعاف الأظافر ويجعلانها عرضة للتكسُّر.

علاج تكسُّر الأظافر طبيعيًّا

زيت الزيتون والعسل

في وعاء جاف ونظيف ضعي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وأضيفي إليها رشة من الملح وصفار بيضة واحدة. حركي المكوّنات جيداً ثم أضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. بعد خلط المزيج جيداً استخدميه كقناع على الأظافر واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء والصابون الغنيّ بالزيوت الطبيعية.
يمكنكِ اعتماد هذه الوصف مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الزيتون البكر
لزيت الزيتون البكر فوائد كثيرة على صحة الإنسان ومن بين هذه الفوائد قدرته على معالجة مشكلة التقصّف وحماية الأظافر. بإمكانكِ أن تنقعي أطراف يديكِ في وعاء من زيت الزيتون البكر أو أن تمسحي أظافرك بقطنة مبلّلة به. كما بإمكانك أن تضيفي إليه مقداراً متساوياً من زيت اللوز الحلو وتستخدمي المزيج لنقع أظافركِ أو تدليكها به.
يمكنك اعتماد هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الثوم
أضيفي فصاً من الثوم الطازج إلى قارورة طلاء الأظافر الداعم وضعي طبقة على أظافركِ. كرّري العملية يومياً لمدة أسبوع على أن تضعي طبقات الطلاء فوق بعضها ثم تزيلينها في اليوم السابع وتفركين أظافركِ بالكريم المرطّب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى