حياتنا

أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ.

أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ، يُعرّف الكلام في اصطلاح النحويين بتعريفات مختلفة من أبرزها قولهم إنّه:اللفظ المركب، المفيد بالوضع، المقصود بذاته، ويعني هذا التعريف التقيّد بالأحكام والشروط الواجب اتباعها في بناء الكلام، وهو بمعناه الاصطلاحي يظهر بصور شتّى، ومن هذه الصور الجمل الخبريّة والإنشائيّة، ومن خلالِ موقعي سنتعرفُ على الأساليب الإنشائيّة.

 

الأسلوب الإنشائي

يُعرّفُ الأسلوبُ الإنشائِي لُغةً بأنّهُ مُشتق من المادةُ اللغوية أنشأ، وأنشأ الشيء بمعنى أوجدّهُ، أما في اصطلاحِ اللُغة فإنّه يُعرّفُ بأنّهُ كلام لا يحتمل صدقًا ولا كذبًا لذاتِه مثل: “سامح واغفر”، ويُعنّي أيضًا هو ما لا يحصل مضمونه ولا يتحقق إلا إذا تلفظّت به، ويقسم الكلام حسب هذه الجمل إلى ثلاثة أقسام، وهي: الخبر، والطلب، والإنشاء، فكل كلام يحتمل الصدق أو الكذب فهو خبر، نحو: “إنّ السماء صافية”، أمّا الطلب فهو الكلام الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب ويتأخر معناه عن لفظه.

 

أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ.

يُقسم الأسلوب الإنشائي في اللغة العربية إلى قسميْن، وهما: الإنشاء الطلبي، وهو الإنشاء الذي يستدعي مطلوبًا غير حاصل في ذهن المتكلم وقت الطلب، أمّا القسم الآخر فهو الإنشاء غير الطلبي، وفي الأسلوب الأمر الإنشائي الطلبّي ما مدى صحةُ عبارةِ أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشيء؟

  • عبارةٌ خاطئّة.

فأسلوب الأمر يأتي بمعنى أمر الشخصِ المُخاطب بفعلِ الشيءِ المطلوب، كأنْ تقولُ “صلِ صلاتك”، أو ” اذهب إلى المسجد”أو “ادرس بجد”، فهُنا الأمرُ بالصلاة، والأمرُ بالذهاب إلى المسجد، والأمرُ بالدراسةِ بجد، فالأمرُ هوَ صيغةٌ وُضعت لطلبِ فعل، أو طُلبَ بِها فعِل، بأداةٍ على وجه الاستعلاء.

 

أنواع الأساليب الإنشائية في اللغة العربية

يوجدُ نوعينِ من أنواعِ الأساليب الإنشائيّة في اللغةِ العربيّة، وهُما:

الأسلوب الإنشائي الطلبي

قسم الأسلوب الإنشائي الطّلبي إلى خمسة أنواع، وهيّ:

  • أسلوبُ الأمر: لأسلوبِ الأمر خمسةُ صيّغ وهِيّ: صيغةُ فعلِ الأمرِ على نحوَ قمْ من مكانك، وصيغة الفعل المضارع المقترن بلام الطلب على نحوِ لتدرس جيدًا.
  • أسلوبُ النهي: يُعني النهيَ عن فعل شيء، ولأسلوب النهي صيغة حقيقيّة واحدة ألا وهي صيغة الفعل المضارع المجزوم بلا الناهية.
  • أسلوب الاستفهام: يُعني معرفةِ وفهم أمر معروف، وتستخدم أدوات استفهاميّة لتأدية هذا الغرض، وهي تقسم إلى قسميْن: حرفا الاستفهام وهما: الهمزة، هل.
  • أسلوب النداء: يُعني الطلب من الآخر للإتيانِ والقُدوم، ويستخدمُ بواسطة عدّة أدوات مثل الهمزةُ على نحو أحمدٌ أتى من الخارج، والياء مثل يا معاذ لا تسرق من الناس.
  • أسلوب التمني: يُعني الحصولُ على أمر محبب إلى النفس لا يمكن حدوثه لاستحالة تحقيقه، على نحوِ ألا ليتَ الزمان يعودُ يومًا.

الأسلوب الإنشائي غير الطلبي

الأسلوبُ الإنشائي غير الطلبي هوَ الأسلوبُ الذي لا يستدعي النداء أو المطلوبِ من أجلِ الحصولُ على شيء ما، ويكونُ بصيغةِ القسم على نحو والله لأتوب إلى الله توبة نصوح، أو بصيغةِ المدح والذم على نحوِ نعم العامل المُخلص، أو بصيغة التعجب باستخدامِ تصريفِ ما أفعله، أو أفعلِ به، أو بصيغةِ الرجاءِ على نحو لعلّ المرجو مُحقق قريبًا.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ.، حيثُ سلطنا الضوءَ على الأساليبِ الإنشائيّة في اللغة العربيّة، وأنواعهِا المُختلفة.

 المراجع

العربية (لغة وثقافة) دراسة لغوية نقدية تحليلية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى