الحمل

أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها

أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها يلجأ الكثير من الأزواج إلى استخدام بعض الأساليب الطبية لمنع الحمل لأسباب عديدة منها تنظيم الأسرة ، أو بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي تتعرض لها الأسرة ، أو نتيجة الرغبة في تأخير الإنجاب.

الهدف من استخدام وسائل منع الحمل هو منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة حتى لا تخترقها ويحدث الحمل ، ومع تطور الأساليب الطبية الحديثة وتطور العلوم الطبية ظهرت العديد من وسائل منع الحمل وعدد كبير جدًا من الأزواج يعتمدون على استخدامهم ، ولكن هناك بعض وسائل منع الحمل الأكثر شيوعًا حيث تم تداولها بين الأزواج نتيجة فعاليتها المضمونة في منع الحمل.

من خلال هذا المقال عبر موقعي نستعرض معكم أشهر موانع الحمل ، وما درجة الحماية لكل منها؟

أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها

1-حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل الطبية التي تمنع الحمل وتعتبر الطريقة الوحيدة الأكثر استخدامًا من قبل العديد من الأزواج نظرًا لسعرها المنخفض وسهولة استخدامها وتوافرها في الصيدليات. حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99٪ في منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. هناك نوعان من حبوب منع الحمل ، يأتي الشكل الأول من حبوب منع الحمل المركبة ، والتي تحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين ، بينما الشكل الثاني هو الذي يحتوي على كبسولات صغيرة جدًا ، ولكنها تحتوي فقط على البروجستين. تؤخذ الحبة يومياً لمدة 21 يوماً ثم تتوقف لمدة أسبوع وهذه الفترة تأتي بعد الحيض ، تؤخذ الحبوب مرة أخرى.

2-الواقي الذكري

من وسائل منع الحمل الحديثة والشائعة أيضًا طريقة الواقي الذكري ، والتي أثبتت فعاليتها الشديدة خلال الفترة الأخيرة وأصبحت من أكثر وسائل منع الحمل استخدامًا بين الأزواج لأنها تجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة. لأنه يعمل على حبس السائل المنوي وسهل الاستخدام وسعره مناسب. الواقي الذكري مصنوع من اللاتكس المطاطي ويضعه الرجل على قضيبه أثناء الجماع. الواقي الذكري مفيد جدًا في منع انتقال الأمراض الخطيرة الصحية أو الجنسية ، مثل الإيدز أو السيلان أو الهربس أو الزهري ، إلا أنه يؤثر على المتعة الجنسية.

3-اللولب

تعد طريقة اللولب أيضًا من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا التي تلجأ إليها العديد من النساء ، وهي تعتبر من الطرق الآمنة لصحتهن وفوائد الحمل الفعالة. يتم إدخال اللولب داخل الرحم ويتم إجراء عملية جراحية صغيرة جدًا يقوم فيها طبيب النساء بوضع اللولب داخل الرحم ، هي عبارة عن آلة مصنوعة من البلاستيك وقطع النحاس الصغيرة على شكل حرف T تمنع الأجنة من الانغراس في الرحم وتتخلص من الحيوانات المنوية والبويضات وتمنعها من البقاء على قيد الحياة ، يستمر هذا اللولب لمدة عشرة أو خمسة عشر عامًا ، اعتمادًا على نوع اللولب ، ويمكن تثبيته وإزالته في أي وقت ، لكن ضرره الوحيد هو أنه يجعل الدورة الشهرية أطول وأثقل.

4- حقن منع الحمل

من أشهر موانع الحمل هي الحقن التي تتناولها المرأة كل ثلاثة أشهر بهدف منع الحمل ، وتقوم بنفس عمل حبوب منع الحمل وتكون فعالة بنسبة 99٪ مثلها ، حيث تستمر في التأثير على هرمونات البروجسترون والأستروجين ، حيث يعملان على إفراز هذه الهرمونات أثناء الحيض ، مما يعمل على زيادة سماكة المخاط في عنق الرحم ، وبالتالي يصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة غير المخصبة لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا ، أو ثلاثة أشهر. وبعد انتهاء المدة يتم أخذ الحقنة مرة أخرى وإذا لم يتم تناوله ، فمن السهل جدًا الحمل. حقنة منع الحمل يعتمد عليها عدد كبير جدا من النساء لسهولة استخدامها ورخص سعرها. لا توفر هذه الحقن أي وقاية للمرأة من التعرض لبعض الأمراض الجنسية المزمنة ، مثل حبوب منع الحمل ، لكنها فعالة في منع الحمل بشكل كبير.

5-لاصقة منع الحمل

من الأساليب الحديثة لمنع الحمل لصقة منع الحمل الشهيرة وسهلة الاستخدام والمتوفرة أيضًا ويستخدمها عدد كبير جدًا من النساء. تعمل لاصقة منع الحمل على منع التبويض ، ويتم ذلك من خلال دورها في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم ، مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم. كما أن لاصقة منع الحمل تخفف كثيرًا من بطانة الرحم وتقلل من احتمالية التصاق البويضة بها. لصقة النيكوتين التي تعمل على إيصال الهرمونات في الجسم عن طريق الجلد ، وفعاليتها في منع الحمل كبيرة جداً ، لكنها لا تحمي المرأة من التعرض لبعض المخاطر الصحية التي تنتقل إليها عن طريق الاتصال الجنسي.

أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها, أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها, أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها, أشهر موانع الحمل ودرجة الحماية لكل منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى