طب وصحة

أضرار أكياس الشاي البلاستيكية

أضرار أكياس الشاي البلاستيكية، في كثير من الأحيان ، قد لا يكمن الخطر في طبيعة الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الإنسان ، بل قد يأتي الخطر من العبوة التي يتم فيها تخزين هذه الأطعمة والمشروبات وحفظها ، ومن أخطر العبوات التي يستهلكها بعض الخبراء. وقد أشار الباحثون إلى أنهم ينطويون على قدر كبير من الخطر. ؛ إنها أكياس شاي بلاستيكية تتفاعل مع الماء الساخن وتطلق مواد ضارة وتتسبب في العديد من الأضرار والاضطرابات الصحية نتيجة لذلك وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على أضرار أكياس الشاي البلاستيكية.

أكياس الشاي البلاستيكية

في الآونة الأخيرة ، يتم استخدام أكياس شاي صغيرة سريعة التحضير مصنوعة من البلاستيك ، والتي نأتي بكميات محددة ثم نضيفها إلى أكواب من الماء المغلي للحصول على نكهة ولون الشاي من خلال تفاعل محتويات أكياس الشاي مع الماء خلال لحظات قليلة ولكن من المؤسف أن العديد من الدراسات والأبحاث التي تناولت تحديد ماهية التفاعلات الموجودة بين أكياس الشاي والماء الساخن أشارت إلى أن ذلك قد يؤدي إلى عدد كبير من الأضرار الصحية نتيجة تراكم السموم في الجسم وتحول صحي. الخلايا في الخلايا السرطانية.

خطورة أكياس الشاي البلاستيك

في دراسة حديثة نُشرت في الخامس والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي 2019 م ؛ وأشار العلماء إلى أنهم أثبتوا أن شرب الشاي عبر الأكياس البلاستيكية يؤدي إلى وصول عدد كبير جدًا من جزيئات البلاستيك الدقيقة والنانوية الضارة إلى الجسم.

حيث أشارت الدراسة إلى أن كيس شاي بلاستيكي واحد فقط عند وضعه لبعض الوقت في كوب من الماء المغلي بدرجة حرارة حوالي 95 درجة مئوية يؤدي إلى إطلاق حوالي 11.6 مليار جزيء من البلاستيك الدقيق وحوالي 3.1 مليار جسيم من البلاستيك النانوي في الكوب. من الماء. وبذلك تصل هذه الجزيئات بالكامل إلى الجسم عند شرب كوب من الشاي.

أجرى العلماء مزيدًا من الدراسات عن طريق وضع بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة في كوب من الماء يحتوي على هذه الجزيئات البلاستيكية الدقيقة ؛ وجدوا أن هذه الكائنات الحية الدقيقة لم تموت. لكنها تعرضت لبعض التغيرات السلوكية وبعض التشوهات كذلك.

ومن المؤسف أن هذه الجزيئات لا تؤثر سلبًا على البيئة فقط إذا وصلت إليها بكثرة ، بل تترك أيضًا العديد من الآثار السلبية داخل جسم الإنسان. حيث أشارت الدراسة إلى أن التراكم طويل الأمد لهذه المواد في خلايا جسم الإنسان يؤدي إلى اضطرابات واضطرابات في النظم البيولوجية داخل الجسم ؛ وهذا يؤدي إلى خلل في معدل إفراز الهرمونات المختلفة في الجسم ، كما يؤدي إلى خلل في معدل انقسام خلايا الجسم وخلايا الدم ؛ وبالتالي ، يكون الشخص عرضة لأنواع مختلفة من السرطان.

أوصى مؤلفو هذه الدراسة بضرورة العودة إلى استخدام الشاي المعبأ في عبوات عادية والتوقف عن استخدام أكياس الشاي البلاستيكية ؛ خاصة وأن الجزيئات البلاستيكية التي تطلقها تلك الأكياس صغيرة جدًا وبالتالي يصعب تمييزها بالعين المجردة ؛ كما أنه لا يؤثر على طعم أو رائحة الشاي وبالتالي ؛ إنها القاتل الصامت ، ولكن تم اختبار هذه الدراسة على أكياس الشاي البلاستيكية من ثلاثة من أكبر العلامات التجارية ، مما يدل على أن هذا الخطر ينطبق على جميع أنواع أكياس الشاي البلاستيكية.

تم نشر نتائج هذه الدراسة مؤخرًا في المجلة العلمية الدولية Environmental Science & Technology

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى