تغذية

أضرار الاغذية غير الصحية

أضرار الاغذية غير الصحية

تتسبب الأغذية غير الصحية في مشاكل وأمراض كثيرة للجسم منها ما يلي:

أمراض السمنة

يحدث الغذاء المحتوي على الدهون السمنة للإنسان فيلاحظ زيادة واضحة في الوزن بصورة سريعة خلال أيام كما تتسبب السمنة في الكثير من الأمراض مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأيضاً التهابات المفاصل والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.

الإصابة بهشاشة العظام

من الأطعمة الغير صحية الطعام الغني بنسبة عالية من الصوديوم الذي يؤثر على ثبات نسبة الكالسيوم في الجسم فتقل نسبته وبالتالي يفقد العظام قوته.

لذلك يجب البعد عن الطعام المعلب أو الطعام المصنع، والأطعمة التي تزداد فيها نسبة الأملاح، كما أن المشروبات الغازية تسبب أيضاً هشاشة عظام فيجب استبدالها بالحليب الغني بالكالسيوم للحصول على القوة والصحة الجيدة.

مشاكل المعدة والجهاز الهضمي

للطعام الداخل للمعدة أثر كبير في صحة أو عدم صحة الإنسان حيث أثبتت بعض الدراسات أن الجهاز الهضمي يحتوي على ملايين الكائنات الحية الدقيقة حيث تتأثر هذه الكائنات بجميع الأطعمة الواصلة للمعدة.

ويتسبب تناول الأغذية غير الصحية في عدم التوازن للكائنات الحية الدقيقة مما يسمح لها بالبقاء والعيش في الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث مشاكل الجهاز الهضمي أو الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات.

علاقة الاغذية غير الصحية بالإصابة بالسرطان

إن الإصابة بمرض السرطان أمر وارد الحدوث عندما يكون النظام الغذائي غير صحي، ومن أكثر الأشياء المسببة للسرطان هي السمنة التي تحدث بسبب تناول الاغذية غير الصحية.

فمن أكثر المأكولات الغير صحية هي المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون مثل الحلوى بجميع أنواعها والبطاطس المقلية، والشكولاتة والبسكويت وغيرها مثل الوجبات السريعة أو المقليات.

فقدان الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم

عندما يتبع الإنسان أنظمة غير صحية فإنه يفقد كثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الإنسان لأنه يتناول أطعمة فقيرة بهذه العناصر الهامة.

وهي أطعمة تشعره بالشبع على الرغم من انخفاض قيمتها الغذائية وعدم احتوائها على الألياف والكالسيوم أو البروتين.

كما أنها تبطء من امتصاص الجسم للكربوهيدرات فيصاب الإنسان بمشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال وغيرها من الأمراض.

تسبب الاغذية غير الصحية زيادة نسبة السكر في الدم

يسبب اهمال الإنسان للنظام الصحي واتباع نظام غير صحي لارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي لحدوث مرض السكري وغيره من الأمراض لذلك يجب استشارة الطبيب في الأطعمة الصحية اللازمة لصحة الإنسان.

اضرار الاغذية غير الصحية على السلامة العامة

حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي

عند تناول الإنسان أطعمة غير صحية تحدث له كثير من مشاكل الجهاز التنفسي ويكون أكبر سبب لها هو السمنة الناتجة أيضاً عن تناول أغذية ضارة بالجسم.

ومن المشكلات الصحية الخاصة بالجهاز التنفسي هي مشكلة الصعوبة في التنفس والحركة، والتهابات الجهاز التنفسي والربو وغيرها وتعتبر الوجبات السريعة من ضمن الوجبات الغير صحية.

أضرار على الجلد وظهور التجاعيد المبكرة

الأطعمة الغير صحية تفتقر لكثير من المعادن الغذائية والعناصر الهامة للجسم لذلك فهي تصيب كل مكان في الجسم ومنها الجلد والبشرة فيبدو الجلد شاحباً وليس في شكله الطبيعي.

كما نلاحظ تكسر الأظافر وعدم نموها والظهور بمظهر أكبر من العادي فتبدو التجاعيد المبكرة حول العينين والفم مما يضيع من مظهر الإنسان الجمالي.

الإرهاق والهبوط والأنيميا

يشعر الإنسان الذي لم يتناول غذاء صحي بالهبوط وفقدان الاتزان وعدم النشاط الجسدي والخمول والرغبة الدائمة في النوم وقد يكون بسبب الأنيميا.

وهي عبارة عن فقر دم يحدث نتيجة فقدان الجسم لكثير من العناصر الغذائية ومنها الحديد الموجود في الموز والباذنجان والعسل الأسود والتفاح وغيرها من المأكولات.

أضرار الاغذية غير الصحية على الشعر

فتلاحظ المرأة سقوط في شعرها وقلة كثافته ويكون ذلك بسبب احتياج الجسم للبروتين الموجود في الألبان واللحوم، والكالسيوم الموجود في البيض والأسماك وغيرهما، أما مع تناول الأغذية الصحية تتحسن صحة الشعر وينمو ويطول وتزداد كثافته.

تأثير الاغذية الغير صحية على الكلى

تتأثر الكلى بالمأكولات الضارة والتي تحتوي على الألوان والأطعمة الصناعية فكل هذه الألوان تترسب في الكلي كما أن بعض الأطعمة الضارة تسبب حصوات في الكلي والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض.

مشاكل ضعف الانتباه والتركيز

سمعنا قديما عن حكمة صحيحة تقول أن العقل السليم في الجسم السليم، وبالفعل عندما يكون الجسم سليم خالي من الأمراض فإن العقل بكافة أجزائه يكون سليم.

فنجد أن الإنسان الصحيح جسدياً نشيط العقل ومنتبه لكل ما يدور حوله ويزداد تركيزه في الدراسة والعمل ويكون قادراً على أداء كثير من الأعمال الهامة في يومه، لذلك يجب البعد عن الاغذية الغير صحية واتباع نظام صحي للجسم والعقل.

نصائح للتغيير من العادات الغير صحية في الطعام

يجب أن يكون الإنسان حريصاً على صحته وألا ينساق وراء رغباته وشهواته ويتبع انظمة غير صحية ويدمر صحته.

بل يجب أن يهتم بتغيير العادات الغير صحية من خلال اتباع نظام صحي وطريقة معينة في طعامه تسمح له بالبعد عن كل الاغذية غير الصحية واتباع كل ما هو مفيد من خلال الآتي:

  • عدم الإفراط في الطعام فلا يأكل أكثر من معدته ولا يلجأ للطعام وهو غير جائع فقد أوصانا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على الطريقة الصحيحة فقال (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)صدق رسول الله.
  • عمل برنامج غذائي بعد عمل التحاليل الكاملة لمعرفة ما الذي سوف يوضع في النظام الغذائي وأن يكون النظام شاملاً بكافة العناصر الغذائية.
  • ممارسة الرياضة يومياً وكل صباح قبل تناول وجبة الإفطار والمشي لمدة ساعة أو نصف ساعة على الأقل.
  • السيطرة على الرغبات والتفكير في كل ما هو مفيد للصحة فقط.
  • النوم لفترات كافية لأن قلة النوم تسبب ضعف العضلات ثم الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أن كثرة النوم أيضاً تسبب السمنة لأن الدهون يتم تخزينها في الجسم ولا تحرق بالشكل الكافي.
  • تفريغ الطاقة السلبية في أشياء أخرى غير الطعام مثل ممارسة الأنشطة الجسمانية أو العقلية.
  • التركيز على وجبة الإفطار وعدم اهمالها وأن تكون غنية بالسعرات الحرارية اللازمة للجسم.
  • البعد عن المأكولات الجاهزة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • شرب كميات كافية من المياه والسوائل مثل العصائر الطبيعية لأن الماء يضبط الشهية ويحمي الجسم من الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى