تغذية

أضرار السمسم على الكلى

سنشرح لك أضرار السمسم على الكلى في السطور التالية ، كما سنقدم لك أطعمة أخرى مفيدة لصحة الكلى ، حيث يهتم مرضى الكلى والكبد بمعرفة الأطعمة الضارة والمفيدة لصحتهم. لذلك نحن مهتمون بجمع هذه المعلومات المفيدة لشرحها لك من خلال موقعي.

الآثار الجانبية للسمسم على الكلى

يؤثر السمسم بشكل مباشر وسلبي على الجهاز الهضمي حيث أنه يزيد من تقلصات العضلات وقد يؤدي إلى مشاكل في القولون ، ويعمل على تقليل إفرازات الصفراء من الكبد.
وهو يصيب الكلى ، وخاصة أولئك الذين يعانون من التهابات أو تكون حصوات.

وبالطبع فإن تناولها أو تناول الطحينة يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الدهون غير المشبعة والألياف الطبيعية ، وكذلك البروتينات والفيتامينات التي تسبب زيادة الوزن واحتباس السوائل في الجسم وتؤثر سلباً على الكلى.

الأطعمة الجيدة لتعزيز صحة الكلى

تفاح
فهي ليست مليئة بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين سي فحسب ، بل إنها تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من البوتاسيوم.

التوت
إنها فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب ، وتشير البيانات من دراسة أجريت على الفئران إلى أن التوت الأزرق يمكن أن يعزز وظائف الكلى ويدعم استقلاب الجلوكوز.

بروكلي
إنه نبات صليبي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على إزالة السموم. هذه الخضروات مليئة بالألياف وحمض الفوليك وفيتامين ج ، وهي عناصر مغذية تساعد في التخلص من السموم وتقليل الضغط على الكلى.

كرز
وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التهاب المفاصل والروماتيزم ، يمكن أن يساعد الكرز في تقليل خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 35٪. النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما لا تستطيع الكلى العمل بشكل جيد.

التوت البري
يعزز التوت البري صحة الكلى عن طريق منع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية.

خيار
يمكن أن تساعد الأطعمة عالية الترطيب في تنظيف الكلى. يعتبر الخيار مثاليًا للحفاظ على صحة الكلى لاحتوائه على الكثير من الماء. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخيار يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم.

الثوم
الثوم نبات مضاد للالتهابات يساعد على إزالة السموم. يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين

فطر
يحتوي الفطر على ergosterol ، وهو مقدمة لفيتامين D الضروري لصحة الكلى لأن المستويات المنخفضة من فيتامين D مرتبطة بأمراض الكلى.

زيت الزيتون
مكون مضاد للالتهابات: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه بديل صحي للزيوت النباتية المكررة ، والتي يمكن أن تسبب مرض السكري وزيادة الوزن.

بصل
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة المفيدة والفلافونويد التي تدعم صحة الكلى. تحتوي مركبات الفلافونويد على خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم ، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

توت العُليق
التوت اللذيذ غني بالألياف وقليل من البوتاسيوم ، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري ، وهو أحد أكثر أسباب الفشل الكلوي شيوعًا.

فلفل أحمر
يحتوي اللايكوبين على نسبة منخفضة من البوتاسيوم ولكنه يحتوي على نسبة عالية من اللايكوبين ، وهو كاروتينويد مع خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، ويساعد اللايكوبين على خفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بأمراض الكلى.

الفراولة
إنها ثمار مضادة للالتهابات تعزز صحة الكلى. كما أنها مليئة بالألياف التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

العادات السيئة التي تضر بالكلى

احتباس البول
يفضل الكثير من الناس تأجيل دخول الحمام لتجنب المراحيض العامة وانتظار العودة إلى المنزل ، حيث يؤدي حبس البول المتكرر إلى زيادة ضغط المثانة ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي وإنتاج حصوات الكلى وسلس البول.

سكر أكثر مما ينبغي
أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول كوبين من المشروبات السكرية يكفي لزيادة مستوى البروتين في البول. يعد ظهور البروتين في البول من أولى علامات مشاكل الكلى ، وأحيانًا تصل إلى 10 مرات أكثر من الجرعة الموصى بها من السكر ، والذي يعتبر سمًا للكلى.

نقص الفيتامينات والمعادن
نقص الفيتامينات والمعادن سبب شائع لأمراض الكلى. يقلل فيتامين ب 6 والمغنيسيوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، لذلك من الضروري تناول وجبة يومية غنية بهذه الفيتامينات والمعادن بانتظام.

استبعاد البروتين الحيواني
لحماية الكلى ، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات. أي الإكثار من تناول البروتين وخاصة الحيوانات التي تشكل أعباء إضافية على الكلى. القليل منه مفيد للصحة ، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى تلف وظائف الكلى وضعفها.

قلة النوم
أثناء النوم ، يستعيد الجسم أنسجة الكلى التالفة ، لذا فإن النوم المنتظم ضروري للحفاظ على صحة الكلى.

الكثير من القهوة
القهوة الزائدة ضارة للكلى تمامًا مثل الملح والسكر. يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم في الكلى ، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي. حاول ألا تشرب أكثر من كوبين من القهوة يوميًا.

المسكنات
أظهرت التجارب الميدانية العلمية أن المرضى الذين يستخدمون المسكنات (مثل الأسبرين والأيبوبروفين والأدوية المماثلة) يمكن أن يعانون من الفشل الكلوي المفاجئ. حاول في المقام الأول اختيار العلاجات الطبيعية لتخفيف الألم وحماية كليتيك.

التدخين
التدخين مضر ومن الأفضل عدم الاقتراب منه ولكن على المدى الطويل يفضل عدم الاقتراب منه

مشروبات لعلاج الكلى

فيتامين سي
بالنسبة لمشروبات الكلى ، يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الأنسجة في الجسم من الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يساعد تلقائيًا في تعزيز صحة الكلى. هناك أيضًا أبحاث قديمة تُظهر أن فيتامين ج يمكن أن يمنع تندب الكلى أثناء عدوى الكلى الحادة ويزيد من الإنزيمات داخل الكلى.

عصير البقدونس
يستخدم عصير البقدونس كأحد المشروبات لعلاج الكلى وهو مدر للبول كثيف المغذيات ويمكن أن يزيد من تواتر وكمية التبول وهذا يمكن أن يساعد في التخلص من البكتيريا في الكلى بشكل أسرع مما يجعل المضادات الحيوية أكثر فعالية وإذا لا تحب طعم البقدونس تمامًا ، يمكنك مزجه في عصير مع الفواكه ذات النكهة القوية ، بما في ذلك التوت البري أو العنب البري للحصول على أفضل النتائج.

عصير تفاح
كما أن التفاح غني بالعناصر الغذائية ويعتبر من المشروبات التي تعالج الكلى. قد يساعد محتواها الحمضي العالي الكلى في الحفاظ على حموضة البول ، مما قد يمنع نمو البكتيريا. لديهم أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ، والتي قد تكون مفيدة في مساعدة الكلى على الشفاء بعد الإصابة.

شرب الماء
شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا من الجسم ، مما يساعد في القضاء على العدوى بشكل أسرع ، ويمكن أن يساعد أيضًا في تنظيف الجهاز البولي بالكامل ، كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد أيضًا في منع التهابات المسالك البولية التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات. الكلى هي أحد المشروبات الرئيسية لعلاج الكلى ، لذلك من الجيد شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يوميًا.

أمراض الكلى من الأمراض التي يجب أن تكون على دراية بجميع الجوانب والمعلومات التي تساعد المريض في الحفاظ على صحته دون تدهور حالته ، لذلك كان لابد من التنبه لأضرار السمسم على الكلى.

أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى, أضرار السمسم على الكلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى