طب وصحة

أضرار النوم على الظهر

أضرار النوم على الظهر 

يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى تحسين محاذاة العمود الفقري وتقليل الضغط على الأطراف المصابة، ومع ذلك، لا ينصح بالنوم على الظهر للجميع.
تشير الدراسات إلى أن النوم على الظهر قد يؤدي إلى تفاقم حالات معينة مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، كما أن النوم على الظهر ليس هو الأمثل للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة أو ارتجاع المريء، على الرغم من أن معظم النساء يفضلن أحيانًا النوم بشكل مسطح على ظهورهن أثناء الحمل، إلا أنه لا ينصح بهذا الوضع للنساء الحوامل لأنه قد يكون مرتبطًا بالولادة المتأخرة.

النوم الجانبي 

يفضل معظم الناس النوم على جنوبهم، وما يدعم ذلك دراسة أظهرت أن الأطفال ينامون على الجانب والظهر والأمام بشكل متساوٍ، مع تفضيل متزايد للوضع الجانبي عند الاقتراب من مرحلة البلوغ.
النوم على الجانب مع وجود ذراع فوق الرأس هو أكثر أوضاع النوم شيوعًا، ويمثل 55 بالمائة من وقت النوم في السرير، وتشير الأبحاث إلى أن الوضع الجانبي المفضل يزداد مع تقدم العمر بسبب فقدان مرونة العمود الفقري، ومع ذلك ، يتجنب مرضى قصور القلب غريزيًا وضع الجانب الأيسر أثناء النوم، ربما لتجنب الانزعاج وضيق التنفس، وبدلاً من ذلك يفضلون النوم في وضع الجانب الأيمن.

النوم في وضعية الجنين

النوم بوضع الجنين هو النوم على الجنب، مع الانكماش إلى الداخل، وثني الساقين وهذه الوضعية لها نفس فوائد النوم على الجنب، وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن النوم في الوضع الجانبي يقلل بشكل كبير من تكرار اضطرابات التنفس أثناء النوم.، ولسوء الحظ، قد يتسبب النوم في وضع الجنين في آلام المفاصل وتصلبها لدى بعض الأشخاص، و لتقليل الانزعاج ، قم بالثني في وضع فضفاض نسبيًا أو باستخدام وسادة بين ركبتيك.

اقرأ أيضًا: مرض العصبون الحركي

النوم على المعدة

نسبة صغيرة من الناس يفضلون النوم على بطونهم، والمعروف أن هذه الوضعية المزيد من الطاقة ليعمل الجهاز التنفسي بشكل صحيح وجيد،  نظرًا للحاجة إلى رفع الجسم ضد الجاذبية في الموضع الأمامي، وهو ما قد يفسر سبب تجنب الكثير من الناس النوم على البطن، ويدعم ذلك الدراسات التي أجريت على الرضع والتي تبين أن وضعية الانبطاح تسبب معدل ضربات قلب أعلى من الوضعية الخلفية، وقد تزيد من تعرض الأطفال الرضع لمتلازمة موت الرضع المفاجئ وارتفاع الحرارة، وفي الواقع  توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال جميع الأطفال بالنوم على ظهورهم لتجنب هذه المخاطر.
نادرًا ما ينام كبار السن في أوضاع الانبطاح، ويرجع ذلك أيضًا على الأرجح إلى الجهد الإضافي المطلوب للتنفس من القفص التنفسي ونقص المرونة في الحبل الشوكي.
في وضع النوم الأمامي، يمكن أن يساعد النوم بوسادة مسطحة أسفل الحوض والمعدة ، مع إبقاء العمود الفقري في وضع مستقيم، وقد يؤدي النوم بوسادة مسطحة أو بدون وسادة أسفل الرأس أيضًا إلى تحسين محاذاة العمود الفقري.

اعتبارات لاختيار وضع النوم المناسب لك

يعتمد اختيار وضع النوم الصحيح على عدد من العوامل، وتشمل هذه العوامل  التفضيلات الشخصية، بالإضافة إلى العوامل الجسدية والطبية مثل:

  • السن
  • آلام الظهر والكتف
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • الشخير
  • الحمل
  • غالبًا ما يكون تغيير أوضاع النوم أمرًا صعبًا، فبمجرد أن ننام، قد نجد أننا نعود إلى ما هو مألوف، وقد يساعد استخدام الوسائد ودعم الظهر في إبقائك في وضعك الجديد أثناء الليل.

وضعيات لتوقف التنفس والشخير

قد يقلل وضع الجسم أثناء النوم من الشخير، ويحسن توقف التنفس أثناء النوم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن 50٪ من المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي الخفيف و 19٪ يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي المعتدل شهدوا انخفاضًا بنسبة 50٪ في أحداث انقطاع النفس أثناء النوم عن طريق النوم في وضع غير مستلق، وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن النوم في الوضع الجانبي يقلل من تواتر وشدة هذه الأحداث في المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي وتوقف التنفس المركزي أثناء النوم، لذلك يوصى بالنوم في الوضع الجانبي للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم وانقطاع النفس النومي المركزي.

المصادر 

onhealth
clevelandclinic
clevelandclinic

أضرار النوم على الظهر, أضرار النوم على الظهر, أضرار النوم على الظهر, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى