العناية بالوجه

أضرار تقشير الشفايف باليد

أضرار تقشير الشفايف باليد ، يتبعها كثير من الناس ، عادة من الرجال والنساء ، وهو ما يمكن وصفه بأنه سيئ ، وهي عادة تقشير الشفاه باليد. قد ينتج عن هذه العادة غير المرغوب فيها الكثير من الضرر ، وهو ما سنذكره في سطور هذه المقالة عبر موقعي، بالإضافة إلى أسباب جفاف وتقشير الشفايف باليد ، لما لها من دلالات تتجاوز المظهر ومستحضرات التجميل ، فقد يكون هذا الأمر مؤشرا صحيا لا ينبغي إهماله.

أسباب جفاف وتقشر الشفايف

 

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية تفرز الدهون التي تحميها من الجفاف أو العرق مما يجعلها عرضة للتشقق وذلك لعدة عوامل منها:
• تقلبات المناخ وانخفاض درجة الحرارة ، مما يؤدي إلى قلة الرطوبة في الشفاه ، فضلاً عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة.
• غسل الوجه بالماء الساخن.
• لا تشرب الكثير من الماء ، حيث يبدأ الجسم بسحب الماء من أجزاء مختلفة من أجل ترطيب الخلايا ، مما يؤدي إلى جفاف الشفاه والجلد والعينين والفم.
• يسبب لعق الشفاه جفافها وتشققها ، حيث يعتقد البعض أن اللعاب يضيف بعض الرطوبة إلى سطح الشفاه ، ولكنه يتبخر بسرعة ليترك الشفاه أكثر جفافاً من ذي قبل ، لأن اللعاب يحتوي على إنزيمات هضمية مثل الأميليز والمالتاز. ، مما يؤدي إلى تآكل الجلد الموجود. على الشفاه.
• نقص العناصر الغذائية الهامة في الجسم ، مثل حمض الفوليك ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9 ، وفيتامين ب 2 ، أي الريبوفلافين ، وفيتامين ب 6 ، والبيريدوكسين ، وفيتامين ب 12 ، والكوبالامين ، والحديد ، والزنك.
• الشفاه الجافة والمتشققة هي مؤشر على نقص الدهون في الجسم ، لذلك فإن النظام الغذائي يشمل الدهون ، وخاصة الدهون الصحية ، والتي تسمى أيضًا مصطلح الأحماض الدهنية الأساسية ، خاصة وأن الجسم لا ينتجها من تلقاء نفسه ، ولكن بل تستمدها من الطعام. المصادر الغذائية لهذه الدهون ، بذور الكتان ، السلمون ، اللوز ، الأفوكادو …
• تسبب بعض الأدوية جفاف وتشقق الشفاه ، ومنها:
• الأدوية التي تحتوي على الريتينويد أو فيتامين أ.
• مضادات الهيستامين لعلاج بعض حالات الحساسية.
• أدوية العلاج الكيميائي.
• الليثيوم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب ، وهو اضطراب عقلي يسبب نوبات من الاكتئاب ونوبات أخرى من النشوة غير الطبيعية.
• الأطعمة المالحة والحارة تسبب تهيج الشفاه والتهابها ، بالإضافة إلى بعض العناصر التي تلتصق بالشفاه ، مما يحثها على لعقها بشكل متكرر ، مما يؤدي إلى جفافها ، لأن اللعاب يزيل الترطيب الطبيعي للشفاه.
• التنفس من الفم أثناء النهار أو أثناء النوم مما يؤدي إلى سيلان اللعاب واستمرار تدفق الهواء حول الفم مما يؤدي إلى تشقق الشفاه.
• قد يكون تشقق الشفاه من أعراض بعض الاضطرابات الصحية ، بما في ذلك:
– خلل في عمل الغدة الدرقية.
مرض يعرف بمرض كرون وهو اضطراب معوي التهابي يسبب جفاف وانتفاخ الشفتين بالإضافة إلى تشقق زوايا الفم.
– إصابة الشفتين بالتهاب يعرف باسم التهاب الشفة الزاوي ، وهو التهاب يصيب زوايا الفم نتيجة الطقس البارد أو انتشار الفطريات أو التهيج الناجم عن اللعاب.
يؤثر التعرض المستمر لأشعة الشمس على الشفاه مع التهاب يعرف باسم التهاب الشفة الشعاعي ، وهي حالة مزمنة من تشقق الشفتين تحدث للشفة السفلية وتمثل مرحلة ما قبل الإصابة بالسرطان.

أضرار تقشير الشفايف باليد

لا شك أن إزالة القشور التي يتركها الجفاف على بشرة الشفاه باليد يؤدي إلى نزيف يتراوح بين البسيط والمتوسط ​​، ولكن في بعض الحالات قد يتفاقم إلى شديد مما يستدعي اللجوء إلى الطبيب ، كما أن هذه العادة ، حتى لو تكررت ، تؤدي إلى التهاب شديد في الشفاه ، وإلى اسودادها ، وهو أمر يصعب التخلص منه ، لذلك ينصح الأطباء بالتخلي عن هذه العادة التعسفية للشفاه ، والاهتمام بترطيبها. دائما سواء مع الكريمات والمراهم الطبية المتوفرة في الصيدليات أو من خلال بعض المواد الطبيعية مثل الزيوت وخاصة زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت الخروع وزيت جوز الهند ….
فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية لترطيب الشفاه:

وصفات طبيعية لترطيب الشفاه

العسل لترطيب الشفاه

 

ضعي القليل من العسل على الشفاه ، حيث أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ومرطبة للبشرة.

زبدة الكاكاو لترطيب الشفاه

افركي الشفاه بكمية قليلة من زبدة الكاكاو ، حيث تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي الشفاه بعمق وتمنع التشقق.

الشاي الأخضر لترطيب الشفاه

بللي كرة قطنية بمشروب الشاي الأخضر ووزعيها على الشفاه عدة مرات ، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانين التي تساعد على شفاء بشرة الشفاه ، كما تخفف من الشعور بالحرقان نتيجة الجفاف والتشقق.

أضرار تقشير الشفايف باليد, أضرار تقشير الشفايف باليد, أضرار تقشير الشفايف باليد, أضرار تقشير الشفايف باليد, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى