طب وصحة

أطعمة تسبب الإصابة بالإسهال

أطعمة تسبب الإصابة بالإسهال

مع أن أسباب الإسهال الرئيسة متعلقة بالإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وكما تمّ الذكر سابقًا يحاول الجسم التخلص من البكتيريا المسببة للإسهال بأسرع وقت ممكن، إلّا أنه ومن غير المألوف أن يكون هناك أطعمة تسبب الإسهال! لكن الأطعمة التي تتسبب بالإصابة بالإسهال هي التي تميل إلى أن تحتوي على كميات كبيرة من المكونات الاصطناعية أو الزيوت أو البهارات بكمية كبيرة وفيما يأتي سيتم ذكر بعضًا منها :[*]

السكر وبدائل السكر

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالسكر إلى الإصابة بالإسهال، حيث تساعد هذه الأطعمة في دخول الماء إلى الأمعاء، وبالتالي يصبح البراز رخواً.

يعد الفركتوز هو أحد مكونات سكر المائدة، ويوجد بشكل طبيعي في الفواكه بأنواعها المختلف، ولكن تختلف نسبته من فاكهة لأخرى، يتمكن الجسم من هضم كمية معينة من الفركتوز في وقت واحد، أما في حالة تناول مستويات مرتفعة من الفركتوز، فسوف يصعب على الجسم امتصاصه، مما يؤدي إلى الإسهال.

ولذلك ينصح بعدم الإكثار من الفواكه الغنية بمستويات مرتفعة من الفركتوز مثل العنب وعصير التفاح، حيث أن تناول أكثر من 40 إلى 80 جرام منه يومياً سوف يؤدي للإصابة بالإسهال.

ويتم استخدام المحليات الصناعية مثل السوربيتول، والمانيتول، والإكسيليتول ، والإريثريتول، بشكل شائع لتحلية الأطعمة التي تحمل علامة “خالية من السكر” أو “بدون إضافة سكر”، ولا يتمكن الجسم من امتصاص هذه المحليات بشكل جيد، مما يسبب الإسهال عند تناولها بكميات كبيرة.

ولتفادي هذا الأمر، يجب التحقق من قائمة مكونات الأطعمة المدون عليها عبارة “خالية من السكر” أو “بدون إضافة سكر”، مثل الحلوى والعلكة وغيرها من الأطعمة.

منتجات الألبان

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من الإسهال، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض أخرى، وذلك بعد تناول منتجات الألبان مثل الحليب والجبن وغيرها.

قد يتمكن بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من تحمل تناول كميات صغيرة من منتجات الألبان التي تحتوي على مستويات منخفضة من اللاكتوز مثل الزبادي والكفير.

الصلصات بأنواعها

تحتوي الصلصات بأنواعها مثل المايونيز والكاتشب على مستويات مرتفعة من الدهون التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وخاصةً أنه يتم إضافتها إلى الأطعمة الدهنية مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية، لتصبح الوجبة أكثر دسماً وتؤدي إلى مشاكل عديدة في المعدة ومنها الإسهال.

الفودماب (بالإنجليزية: FODMAPs)

هي فئة من الكربوهيدرات التي تشمل السكريات المخمرة، السكريات الأحادية، والبوليولات، ويصعب على بعض الأشخاص هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفودماب، وقد تسبب الإصابة بالإسهال.

وتتوفر هذه الفئة من الكربوهيدرات في مجموعة من الأطعمة مثل: الخرشوف، الفاصوليا، الثوم، والبصل.

ولذلك ينصح بتجنب اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على الفودماب إلا باستشارة طبيب التغذية للتأكد من أنها تتناسب مع الحالة الصحية للجسم، وكذلك لتحديد الكميات المناسبة من الأطعمة المدرجة في هذه الحمية.

الغلوتين

الغلوتين هو البروتين الموجود في القمح والجاودار والشعير، ويعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في هضمه نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية، ففي حالة المعاناة من مرض الاضطرابات الهضمية، يتفاعل النظام المناعي في الجسم مع الغلوتين ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة.

وقد تتسبب حساسية الغلوتين في الإصابة بمجموعة من الأعراض ومنها الإسهال، ولذلك يجب عليهم اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين.

الأطعمة المقلية أو الدهنية

يمكن أن تتسبب الأطعمة المقلية أو الدهنية في اضطرابات هضمية وذلك لأنها أطعمة شديدة الدسم، وبالتالي يصعب امتصاصها بشكل طبيعي، وحينها تذهب إلى القولون، حيث تتحلل إلى الأحماض الدهنية، مما يؤدي إلى إفراز القولون وحدوث الإسهال.

الأطعمة الحارة

قد تخفي الصلصات الحارة نسبة عالية من الدهون والسكريات أيضاً، ويمكن أن تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقان في المستقيم، وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بالإسهال، ولذلك ينصح بعدم الإكثار من الأطعمة الحارة المختلفة.

مادة الكافيين

يعمل الكافيين كمنبه ويسرع معدل انتقال الطعام عبر الأمعاء، وهذا ما يفسر زيادة الرغبة في التبرز والإصابة بالإسهال لدى بعض الأشخاص عند الإفراط في تناول الكافيين، وتتوفر مادة الكافيين في الشوكولاته والقهوة والشاي والمشروبات الغازية والأطعمة المنكهة بالشوكولاتة أو القهوة.

الثوم والبصل

يحتوي كل من الثوم والبصل على مستويات مرتفعة جداً من الألياف غير القابلة للذوبان. كما أنها تحتوي على عصائر يمكن أن تفرز الغازات التي تهيج الأمعاء، وتحتوي على مركب كربوهيدراتي يصعب هضمه، ولذلك يمكن أن يؤدي كل من الثوم والبصل إلى الإصابة بالإسهال عند الإكثار من تناولهما.

يمكن استخدام بالكراث واالكرفس أو الشمر في الطهي، ولكن لا غنى عن الثوم والبصل بكميات معتدل.

البروكلي والقرنبيط

يحتوي كل من البروكلي والقرنبيط على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، بالإضافة إلى مستويات مرتفعة من الألياف، وهي عناصر هامة في حالة تناولها باعتدال، أما في حالة الإكثار من تناولها، فيمكن أن تسبب اضطرابات هضمية، وقد ينتج عنها الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات أو الإسهال.

لا ينصح بتجنب هذه الأطعمة الصحية، ولكن يجب الإنتباه إلى الكميات التي يتم تناولها لتفادي الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها.

الوجبات السريعة

عادةً ما تحتوي الوجبات السريعة على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة، ويصعب على الجسم هضمها، وفي المقابل، لا توفر قيمة غذائية جيدة للجسم، ولذلك تعد الوجبات السريعة من الأطعمة الضارة التي لا ينصح بالإكثار منها.

وفي حالة تناول الوجبات السريعة، ينصح بتجنب المقليات مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية، واختيار الأطعمة الأقل ضرراً على الصحة مثل الدجاج المشوي والخضروات المطهية.

الوقاية من الإسهال

تعتبر أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بحالات الإسهال الإهتمام بالصحة الشخصية , لذا يجب على الإنسان الإهتمام ببعض الأمور مثل :

  1. غسل اليدين قبل تناول الطعام.
  2. غسل اليدين بعد إستخدام المرحاض او ملامسة الحيوانات او فضلاتها حيث يجب غسل اليدين بالماء و الصابون بشكل جيد و لمدة كافية للقضاء على الجراثيم كما يمكن إستخدام معقم اليدين.
  3. منع الاطفال من وضع الاشياء الملوثة في افواههم و المحافظة على غسل ايديهم عدة مرات خلال اليوم.
  4. حفظ اللحوم الغير مطبوخة بعيدًا عن الأطعمة الأخرى.
  5. وضع الأطعمة سريعة الفساد في الثلاجة مباشرة او الفريزر و وضعها في أكياس محكمة الغلق.
  6. المحافظة على نظافة الاسطح التي تستخدم في تجهيز الطعام و المحافظة على نظافة ادوات المطبخ.
  7. إعداد الطعام بشكل آمن.
  8. العمل على جعل اللحوم تامة النضج و عدم تناول الأطعمة النيئة كالبيض.
  9. لا تستخدم منتجات الألبان الغير مبسترة.
  10. المحافظة على غسل الفواكه و الخضراوات بشكل جيد قبل الإستخدام.

لا يمكن الوقاية من كل أنواع الإسهال حيث أن هناك بعض الانواع لا يمكن تجنبها كتلك المصاحبة لبعض الأمراض او الناتجة عن تناول بعض الانواع من الأدوية و لكن بشكل عام هناك نوعين من الإسهال يمكن الوقاية منهما :
1- الإسهال الناتج عن الفيروسة العجلية و هنا يتم تلقيح الأطفال بشكل متكرر ضد الفيروسة العجلية و تتحدد كمية اللقاح بناء على إستشارة الطبيب .
2- إسهال المسافر و للوقاية منه اتبع الآتي :
• لا تستخدم مياه الصنبور .
• لا تشرب اللبن الغير مبستر او منتجات اللبن الغير مبستر .
• حاول ان لا تتناول خضراوات او فواكه لا يمكن تقشيرها .
• لا تتناول اللحوم النيئة .
• لا تتناول المأكولات البحرية الا اذا كانت تامة النضج .
• ابتعد عن الأطعمة التي يبيعها الباعة الجائلين .

الاصابة بالاسهال في رمضان, أسباب الإصابة بالإسهال, الاصابة بالاسهال في المنام, أعراض الإصابة بالإسهال, الوقاية من الإصابة بالإسهال, الجفاف عند الإصابة بالإسهال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى