صحة الطفل

أطعمة يجب التوقف عن تقديمها للأطفال

يمكن للأطفال أن يتناولوا الكثير من الأطعمة الصلبة وينتقلوا من الرضاعة الطبيعية إلى الفطام عند بلوغهم سن الـ 12 شهرًا، ولكن يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تقديمها لهم. فليس كل الأطعمة مناسبة للأطفال الصغار، حيث يمكن أن تؤدي بعضها إلى زيادة فرص الإصابة بالحساسيات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

أطعمة يجب التوقف عن تقديمها للأطفال

السكر المكرر

تكمن الحاجة إلى تجنب إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرًا الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر. فهذا النوع من الأطعمة يضيف سعرات حرارية إضافية إلى نظامهم الغذائي، ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والسمنة.

عسل محلى

على الرغم من أن العسل المحلى يحتوي على معادن ومضادات الأكسدة، يُفضل عدم إعطائه للأطفال دون سن 12 شهرًا، حيث يزيد من خطر التسمم الغذائي.

الملح وإجهاد الكلى

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 شهرًا إلى كمية صوديوم محددة يوميًا، ولذا يجب تجنب إضافة الملح إلى طعامهم حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الصوديوم وإجهاد الكلى.

حليب البقر

على الرغم من أن حليب البقر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إلا أنه ليس مناسبًا للأطفال دون سن 12 شهرًا، نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن الثقيلة التي يمكن أن تكون ثقيلة على الكلى.

بعض أنواع الجبن

على الرغم من أن الكثير من أنواع الجبن مفيدة للأطفال بسبب احتوائها على الكالسيوم والبروتين والفيتامينات، يجب تجنب تقديم بعض الأنواع مثل جبن الماعز أو الجبن الأزرق للأطفال، حيث يمكن أن تحمل هذه الأنواع خطر الإصابة بالليستريا، وهي بكتيريا قد تتسبب في التسمم الغذائي وتؤدي إلى ظهور أعراض حساسية الحليب.

عصائر الفاكهة

لا يُفضل تقديم عصائر الفاكهة للأطفال، حيث لا تحتوي على قيمة غذائية ملموسة وتزيد من كمية السكر في نظامهم الغذائي دون فائدة غذائية حقيقية، وتزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

اللحوم المدخنة والمملحة

تحتوي اللحوم المدخنة أو المعالجة على نسبة عالية من الدهون والصوديوم والنترات التي يصعب هضمها بسهولة من قبل الطفل.

الأسماك عالية الزئبق

يجب تجنب إدخال بعض أنواع الأسماك مثل سمك القرش والماكريل للأطفال، حيث تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وهو معدن ثقيل يمكن أن يؤثر سلبًا على النمو العصبي للطفل.

البيض النيء والمطبوخ جزئيًا

على الرغم من أن البيض غني بالعناصر الغذائية والبروتينات، يجب طهيه جيدًا وعدم إعطاء الأطفال البيض النيء، حيث يزيد من خطر التعرض للسالمونيلا والالتهابات البكتيرية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم الطفل وتلف الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى