طب وصحة

أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي ، الشعور الدائم وغير المبرر بالحزن والاكتئاب يعتبر من أهم أعراض الاضطرابات النفسية التي يجب الانتباه إليها قبل أن تتفاقم وتتحول إلى اكتئاب شديد يصعب علاجه ، والاضطراب العاطفي من أهم أنواع الاضطرابات النفسية. من الاضطرابات النفسية التي يجب الانتباه إليها وعدم إهمالها وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي.

الاضطراب العاطفي الموسمي

الاضطراب العاطفي الموسمي Seasonal affective disorder (SAD) هو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص مع تغير الفصول وتغير الأحوال الجوية ، ويصيب بعض الأشخاص في نفس الأوقات كل عام. ومن أشهر أنواع هذا الاضطراب هو اكتئاب الشتاء.

أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي SAD

في الشتاء والخريف ، ينخفض ​​معدل التعرض للشمس على مدار اليوم ؛ هذا يؤثر على معدل إفراز السيروتونين. وهكذا فإن الكثير من الناس خلال الشتاء والخريف ينشطون مستقبلات السيروتونين ويعانون من نقص في الهرمون ثم يشعرون بالاكتئاب والحزن ولكن الشعور بالاكتئاب مع قدوم الصيف أو الربيع نادر جدا.

أهم أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

هناك بعض الأعراض المصاحبة للاضطراب العاطفي الموسمي ، مثل:

نمط نوم غير طبيعي

يعتبر الأرق وعدم القدرة على النوم لعدد ساعات متواصلة في الليل واتباع نظام نوم متنوع ومختلف بشكل يومي من أهم أعراض الاضطراب النفسي الموسمي ، ويعاني الكثير من الأشخاص دائمًا من الرغبة في النوم و عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظًا لفترات طويلة خلال فصل الشتاء ، وهذه أيضًا علامة على اكتئاب الشتاء.

الإفراط في تناول الطعام

يحتاج الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) دائمًا إلى تناول الكثير من الطعام ، خاصة في أوائل الشتاء. حيث أنهم يتوقون طوال الوقت إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات ، وبالتالي يتعرض الكثير منهم لزيادة الوزن.

الخمول

الشعور بعدم القدرة على القيام بأي نشاط هو أحد أهم أعراض الاكتئاب الموسمي ، وذلك على الرغم من الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم ليلاً ؛ ومع ذلك ، فهم بحاجة طوال الوقت للنوم والاسترخاء والبقاء في السرير دون القيام بأي أنشطة أو مهام.

الشعور بثقل في الأطراف

غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) صعوبة في تحريك أطرافهم بسهولة طوال فصل الشتاء ويشعرون دائمًا بالثقل والبطء في الحركة ، وقد يعاني البعض أيضًا من التعب وآلام العضلات دون أسباب عضوية.

الحزن والعزلة

كما أن الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي قد تجعل الشخص يحب العزلة ، والبقاء بمفرده ، والامتناع عن اللقاءات العائلية أو اجتماعات الأصدقاء ، لكنه لا يشعر بأي متعة في القيام بالأنشطة التي أحبها والتي كان سعيدًا بفعلها سابقًا. .

اضضراب العلاقات الزوجية والأسرية

كما أن بعض الأشخاص الذين يتعرضون لاكتئاب الشتاء يكونون في حالة عصبية دائمة تجعلهم يتشاجرون طوال الوقت سواء مع أفراد الأسرة أو مع شريك الحياة.

يُذكر أنه من المفترض أن تختفي أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي فور انتهاء الشتاء والخريف ؛ إذا استمرت هذه الأعراض ، فمن الأفضل هنا أن ترى طبيبًا نفسيًا.

طرق التخلص من الاضطراب العاطفي الموسمي

هناك بعض الطرق والأنشطة التي يمكن أن تتخلص من الاضطراب العاطفي الموسمي قدر الإمكان ، مثل:

التعرض إلى الشمس

يجب على أي شخص يعاني من اضطراب عاطفي موسمي أن يتعرض لأشعة الشمس بأكبر قدر ممكن كل يوم حتى يتمكن من زيادة معدل إفراز الهرمون السعيد في الجسم.

العلاج بالضوء

هنا ، يمكن استخدام مصباح العلاج بالضوء في المنزل ؛ ينبعث منها ضوء يحاكي ضوء الشمس ويعطي الكثير من نفس الفوائد الصحية ويساعد على تعزيز الحالة المزاجية.

التمارين الرياضية

إن محاولة أداء بعض التمارين الخفيفة قدر الإمكان من شأنه أن يعزز نشاط الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، وبالتالي الشعور بالدفء والقدرة على الحركة وأداء الأنشطة المختلفة بسهولة.

استشارة الطبيب النفسي

أما عن عدم القدرة على التكيف مع الاضطرابات العاطفية الموسمية. وهنا لا بد من اللجوء إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي للمساعدة في التكيف مع هذا الموقف وتخفيف الأعراض المصاحبة له قدر الإمكان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى