صحة المرأة

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

عندما تقترب الدورة الشهرية من النزول، تبدأ النساء عادة في ملاحظة تغيرات جسدية ونفسية تحدث قبل عدة أيام من بداية هذه الفترة الشهرية. إن 90 بالمائة من النساء يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وتعود هذه الأعراض إلى التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم.

الهرمونات والتغيرات

الهرمونات المتغيرة هي سبب العديد من العلامات والأعراض المزعجة أو الغير سارة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، مثل التقلصات وألم الثدي. تبدأ هذه الأعراض عادة بالظهور بعد حوالي 3-4 أيام من بدء النزيف.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

هناك العديد من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وتتغير هذه الأعراض من مرة لأخرى ومن شخص لآخر. عادة، يمكن التحكم في المزاعجات المرتبطة بالحيض بما يكفي للسماح للنساء بمواصلة حياتهن الطبيعية. ولكن بالنسبة لبعض النساء، تكون الأعراض مؤلمة إلى حد يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. إليكم أبرز أعراض ما قبل الحيض:

ألم الثدي

يُعرف ألم الثدي الذي يصاحب الدورة بألم الثدي الدوري. يمكن أن تشعري بألم أو انتفاخ في الثدي بعد فترة الإباضة مباشرة، حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية. التغيرات في هرمونات الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين تلعب دورًا مهمًا في ذلك.

التعب

تؤثر التغييرات الهرمونية على أنماط النوم وتجعلك تشعرين بالتعب. قد تؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خاصةً أثناء النوم.

تقلصات وآلام

تعتبر التقلصات في منطقة البطن من الشكاوى الأكثر شيوعًا قبل وأثناء الحيض. تسمى هذه التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة بعسر الطمث الأولي. وعلى عكس العديد من الأعراض الأخرى التي تبدأ قبل أسبوعين من الدورة وتنتهي عند بدء النزيف، فإن التقلصات عادةً تظهر قبل الدورة وتستمر لمدة 2-3 أيام.

الانتفاخ والغازات

تعاني العديد من النساء من انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية. ولكن يمكن الحد من هذا الانتفاخ عن طريق تقليل الأملاح وزيادة استهلاك الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.

الصداع

تصيب الصداعات الكثير من النساء قبل الدورة الشهرية، نتيجة للتغيرات في مستويات الاستروجين.

تقلب المزاج

يمكن للتقلبات في الهرمونات التي تسبب الحيض الجسدي أن تؤثر أيضًا على مشاعرك، حيث يمكن أن تشعري بنوبات بكاء أو تجربين الغضب وسرعة الانفعال.

القلق والاكتئاب

عادةً ما يترافق القلق والاكتئاب مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. نصف النساء اللاتي يطلبن المساعدة فيما يتعلق بأعراض الدورة الشهرية يعانين من نوع من الاكتئاب أو اضطراب القلق. ويمكن أن يزيد وجود تاريخ سابق لأي من الحالتين من شدة أعراض ما قبل الحيض.

ألم أسفل الظهر

تؤثر تقلصات الدورة الشهرية ليس فقط على البطن، بل تمتد أحيانًا إلى الظهر أو الفخذين نتيجة لتغيرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تبطن الرحم وتسمى البروستاجلاندين.

حب الشباب

تعاني النساء البالغات من حب الشباب بشكل متزايد قبل الدورة الشهرية، وذلك بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات. تؤدي هذه المستويات العالية إلى زيادة إفراز الزهم الذي يسد المسام ويسبب ظهور البثور قبل بداية الدورة الشهرية.

أعراض أخرى

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة، يمكن أن تشمل أعراض ما قبل الدورة الشهرية أيضًا ألم الثدي، وتغيرات في الشهية، وآلام العضلات أو المفاصل، والإسهال أو الإمساك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى