طب وصحة

أعراض جرثومة المعدة والقولون

أعراض جرثومة المعدة والقولون هي السبب الرئيسي لقرحة المعدة وهي بكتيريا ذات شكل حلزوني ملتوي. تعيش هذه الجرثومة في المعدة ويمكن أن تبقى هناك لسنوات عديدة دون أن يكتشف المريض وجودها، كما أنها تسبب العديد من الأمراض لدى المريض.

جرثومة المعدة والقولون خطيرة جدا لأن وجودها في المعدة يسبب التهابات متكررة. كما أنه يسبب تقرحات في المعدة وتهيج القولون وله قدرة كبيرة على تدمير الأمعاء الدقيقة. بالإضافة إلى أن هذه الجرثومة هي السبب الرئيسي لصعوبات الهضم الجيد وقلة فوائد بعض الفيتامينات والعناصر التي تدخل الجسم. يمكن أن يؤدي وجود هذه الجرثومة في المعدة لسنوات عديدة إلى الإصابة بسرطان المعدة أو القولون.

أعراض جرثومة المعدة والقولون

هذه الجرثومة شائعة وتصيب الكثير من الناس حول العالم. إنه يؤثر على أكثر من 40٪ من سكان العالم. سيداتي وسادتي في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم أعراض جرثومة المعدة والقولون من أجل التعرف عليها وعلاجها في أسرع وقت حتى لا تسبب أي مضاعفات.

 

ألم المعدة

عندما يصاب الشخص بجرثومة المعدة والقولون فإنه يشعر بألم مستمر في البطن سواء كانت المعدة فارغة أو ممتلئة. عندما يكون البطن فارغًا، يشعر المريض بألم مغص في الثلث العلوي من المعدة. يمكن أن تكون هذه الآلام بسيطة أو شديدة ولا تطاق مع تقدم الحالة. وعند امتلاء المعدة يشعر المريض أيضًا بالتعب وألم في البطن مصحوبًا بغازات وانتفاخ شديد حتى عندما يتناول المريض وجبات خفيفة.

 

فقدان الوزن

يفقد المريض المصاب ببكتيريا المعدة وزنه بشكل ملحوظ وتنخفض شهيته للطعام. يشعر المريض بالنفور من أي طعام ويفقد شهيته بشكل ملحوظ حتى بالنسبة للأطعمة التي سبق أن أكلها بشهية. وآلام البطن التي يشعر بها المريض باستمرار تلعب دورًا رئيسيًا في الشعور بالامتناع عن تناول الطعام.

 

الخمول والإرهاق

تعتبر أعراض الخمول والإرهاق من بين الأعراض الأكثر وضوحا التي يعاني منها الشخص المصاب بجرثومة المعدة والقولون. يشعر المريض بالتعب والإرهاق الدائم وعدم القدرة على القيام بأي نشاط. كما يشعر المريض برغبة قوية في النوم لفترة طويلة. السبب الرئيسي للشعور بالتعب والإرهاق هو أن الطعام في معدة الضحية لا يتم هضمه جيدًا ولا يتم إخراج الفضلات من الجسم. هذا يؤدي إلى زيادة كبيرة في السموم في الجسم. كما أن جرثومة المعدة تصنع المعادن والفيتامينات التي لا يمتصها الجسم جيدًا، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، مما يجعلك أيضًا تشعر بالكسل والإرهاق.

 

الانتفاخ والحموضة والقيء

يشعر الشخص المصاب بجرثومة المعدة والقولون بالانتفاخ باستمرار سواء كانت معدته ممتلئة أو فارغة وسواء كان يأكل أطعمة خفيفة أو دهنية. ومع ذلك، فإن الشعور بالانتفاخ والغازات يزداد عندما يترك المريض المعدة فارغة لفترة طويلة أو يأكل الأطعمة الدهنية. بالإضافة إلى ذلك، يعاني المريض من الحموضة، وتختلف الحموضة التي يعاني منها المريض المصاب بجراثيم المعدة عن الحموضة العادية. غالبًا ما يكون السبب الرئيسي للشعور بالحزن هو تناول الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على الكثير من الزيوت. ومع ذلك، مع جراثيم المعدة، يعاني المريض من حرقة شديدة للغاية دون تناول الأطعمة الدهنية. يعاني المريض باستمرار من الحموضة، مما يتسبب في ارتجاع المرارة. يتقيأ المريض أيضًا كثيرًا. يحدث القيء عند تناول أي طعام، وقد يكون هذا التقيؤ مصحوبًا ببعض الدم.

أعراض أخرى

  • تغير في لون البراز: لون براز المريض المصاب بجرثومة المعدة والقولون داكن، قريب من الأسود.
  • تغيرات في رائحة الفم: يكون لفم المريض رائحة كريهة حتى مع التنظيف المنتظم للفرشاة والعناية بالفم. رائحة الفم الكريهة ناتجة عن التهاب في المعدة ووجود جزيئات الطعام المتعفنة في المعدة.
  • النزيف: يعاني المريض من نزيف، والنزيف يأتي من عدة مناطق سواء خرج بالتقيؤ أو مع البراز.
  • قرحة المعدة: تسبب جراثيم المعدة تقرحات متكررة بالمعدة وتسبب ألما شديدا في منطقة المعدة وفقدان الشهية للطعام.
  • فقر الدم والأنيميا: يعاني المريض من نقص امتصاص الحديد في الجسم ونزيف متكرر يتعرض له المريض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى