طب وصحة

أعراض عضة الكلاب المسعورة خطيرة جدا

أعراض عضة الكلاب المسعورة خطيرة جدا ، الكلب المصاب بداء الكلب هو كلب مصاب بمرض فيروسي يسمى “داء الكلب” يصيب الجهاز العصبي المركزي ودماغ الشخص المصاب بالعض ، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة. تعتبر الكلاب المصدر الأول لعدوى داء الكلب ، حيث تساهم بنسبة تصل إلى 99٪ من جميع حالات انتقال هذه العدوى للإنسان ، ويمكن منع انتقال العدوى عن طريق تحصين الكلاب الأليفة وتجنب لدغات الكلاب الضالة والحيوانات البرية الأخرى (مثل القطط ، الخفافيش ، القرود ، الثعالب ، والأبقار ، وما إلى ذلك) التي تنقل العدوى. فيما يلي أعراض عضة الكلاب المسعورة:

الأعراض المصاحبة لعضة الكلاب المسعورة

بعد أن تعرض لعضة الكلاب المسعورة من قبل كلب مصاب بداء الكلب ، ينتقل فيروس داء الكلب إلى المخ قبل أن يتسبب في ظهور الأعراض. هذه الفترة بين التعرض للعدوى وظهور الأعراض هي فترة الحضانة ، وقد تستمر من أسابيع إلى شهور. قد تختلف فترة الحضانة بناءً على ما يلي:

  • مكان اللدغة وبُعدها عن الدماغ.
  • نوع فيروس داء الكلب.

قد تكون الأعراض الأولى لداء الكلب مشابهة للأنفلونزا ، بما في ذلك الضعف أو الحمى أو الصداع. قد يكون هناك أيضًا إزعاج أو وخز أو حكة في مكان اللدغة. قد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام ، ثم تتطور إلى خلل وظيفي في المخ والقلق. الارتباك والاضطراب.
مع تقدم المرض ، قد يعاني الشخص من الهذيان والسلوك غير الطبيعي والهلوسة ورهاب الماء (الخوف من الماء) والأرق. عادة ما تنتهي الأعراض الشديدة بعد يومين إلى 10 أيام. بمجرد ظهور العلامات السريرية لداء الكلب ، يكون المرض دائمًا قاتلًا.
الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابة شخص ما بداء الكلب هي إجراء الفحوصات المخبرية ، والاهتمام بسلوك الحيوانات المصابة بداء الكلب الغريبة ، حيث أن الحيوان عدواني ويحاول أن يعضك أو يعض الحيوانات الأخرى ، أو قد يسيل لعابه أكثر من المعتاد ، ولكن لن تكون جميع الحيوانات موجودة إذا كان الشخص المصاب بداء الكلب عدوانيًا أو يسيل لعابه ، فقد تتصرف الحيوانات الأخرى بالخجل أو تتحرك ببطء أو تتصرف بتأني ، أو تسمح لك بالاقتراب منها. نظرًا لأن هذه ليست الطريقة التي تتصرف بها الحيوانات الضالة عادةً ، يجب أن تتذكر أن شيئًا ما قد يكون خاطئًا ، لذلك من أجل صحتك وسلامتك ، اترك الحيوانات الضالة وشأنها ، أفضل شيء هو عدم إطعام حيوان ضال أو الاقتراب منه ، واحذر من الحيوانات الأليفة التي أنت لا تعرفها.

علاج عضة الكلاب المسعورة

يجب أن يتلقى الشخص الذي تعرض لعضة الكلاب المسعورة من قبل كلب مصاب بداء الكلب علاجًا فوريًا ، حيث يمنع هذا العلاج الفيروس من دخول الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى الوفاة. العلاج من لدغة كلب مسعور هو كما يلي:
الغسيل الجيد والعلاج الموضعي للجرح الناجم عن العض أو الخدش في أسرع وقت ممكن ؛
الحصول على لقاح فعال وفعال ضد داء الكلب ، والذي يفي بمعايير منظمة الصحة العالمية ؛
احصل على الغلوبولين المناعي المضاد لداء الكلب ، إذا أوصى بذلك.

يمكن أن يؤدي بدء العلاج فورًا بعد التعرض للعض من قبل كلب مصاب بداء الكلب إلى منع الأعراض الشديدة والموت بشكل فعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى