طب وصحة

أعراض وأسباب متلازمة داون

متلازمة داون هي مرض خلقي يحدث نتيجة اضطرابات وعيوب في تكوين عدد الكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثية الموجودة في خلايا الجسم. وهذا يسبب إعاقة عقلية ونفسية واختلالات جسدية.

متلازمة داون الأعراض والأسباب

غالبًا ما تكون متلازمة داون حالة وراثية ، عندما تواجه الجينات مشكلة كبيرة في وقت مبكر قبل الولادة. حيث أنه من الطبيعي أن يولد الطفل مع 46 كروموسومًا ، ولكن عندما تكون الكروموسومات زائدة لتصل إلى 47 كروموسومًا ، فإنه سيصاب بمتلازمة داون ، وهذا نتيجة وجود كروموسوم إضافي على الشريط الجيني ، أي كروموسوم 21 ، يسبب تأخير في نمو الدماغ والعديد من التشوهات الجسدية. هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل به. هناك أيضًا بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة هذا الكروموسوم هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

 

أسباب متلازمة داون

عيب فطري

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ولادة طفل منغولي مصاب بمتلازمة داون ، وأهمها وجود خلل فطري في خلايا الجسم. هذا المرض ناتج عن زيادة في عدد الكروموسوم 21 عند هذا الطفل. يتسبب هذا الكروموسوم الإضافي في حدوث خلل في الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم والمظهر الخارجي للطفل. كما أنه يؤدي إلى التخلف العقلي.

حمل الأم في سن متقدمة

أحد العوامل التي تؤدي إلى ولادة طفل منغولي هو تأخر حمل الأم. وذلك لأن المرأة في سن متقدمة تضعف بيضها ، وبالتالي هناك احتمال أن تتأثر جينات البويضة بعيب أو بعض الاضطرابات أو النواقص. هذا لا يعني أن كل الأمهات اللاتي يحملن في سن متقدمة يمكن أن يصبن بأطفالهن بمتلازمة داون ، ولكن الأفضل للمرأة أن تتجنب الحمل بعد سن الأربعين.

زواج الأقارب

يعتبر زواج الأقارب أحد الأسباب والعوامل الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى ولادة طفل منغولي مصاب بمتلازمة داون. في هذه الحالة تزداد نسبة إصابة الأطفال بالعديد من التشوهات الخلقية والاضطرابات النفسية والعقلية. كما أنه من المرجح أن تنجب أطفالًا مصابين بطفرة في متلازمة داون أو إنجاب أطفال ذوي احتياجات خاصة. لذلك ، يوصي الأطباء بالابتعاد عن زواج الأقارب قدر الإمكان.

 

إهمال النظام الغذائي للمرأة الحامل

كما أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الدقيقة أن هناك علاقة ارتباط قوية بين المرأة التي لا تهتم بتناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه أثناء الحمل ، والتي تأكل الوجبات السريعة فقط ، وزيادة خطر إصابة أطفالها بالتشوهات الخلقية. والضعف العقلي ومتلازمة داون. لذلك يجب على كل امرأة حامل أن تعتني بتناول غذاء صحي وسليم ، مع الحرص على تناول حمض الفوليك من أجل حماية الجنين من أي تشوهات.

 

أعراض متلازمة داون

هناك العديد من العلامات والأعراض الخاصة بالأطفال المصابين بمتلازمة داون. وتشمل هذه العلامات والمظاهر الجسدية التي تتيح لك معرفة أن الطفل منغولي. هناك أيضًا بعض الأعراض والمشاكل الصحية المزمنة التي يعاني منها هذا الطفل. من خلال السطور التالية نذكرك عزيزي بالعلامات الجسدية والأعراض الصحية التي تظهر وتشعر بالطفل المنغولي.

 

علامات جسدية

ونجد دائمًا طفلًا منغوليًا مصابًا بمتلازمة داون ، يعاني من بعض الاضطرابات في مظهر جسده والتي تختلف عن الأطفال الطبيعيين. الطفل المنغولي لديه عيون لوزية مائلة للأعلى مع ثنايا جلدية صافية في الزاوية الداخلية للجفون. وأذناه أصغر من الحجم المتوسط. هذا إلى جانب فمه الصغير وأنفه المسطح ووجهه الصغير المستدير. كما يتميز الطفل المنغولي بلسانه الكبير ، ونصائح يديه المرنة والناعمة ، والمفاصل الرخوة ، وقصر القامة.

 

المظاهر العقلية

ومن أهم العلامات العقلية التي تظهر على الطفل المصاب بمتلازمة داون تأخر الكلام ، وبطء الاستجابة ، والتخلف العقلي ، وتأخر نمو الدماغ ، على الرغم من ارتفاع معدل الذكاء لديهم.

 

مشاكل صحية

غالبًا ما يعاني الأطفال المنغوليون من بعض المشكلات الصحية الخطيرة ، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية ، وعيوب خلقية في عضلة القلب ، أو قد يكون لديهم سرطان الدم أو الخصيتين. هذا بالإضافة إلى مرض الزهايمر وضعف المناعة ومشاكل الأذن والسمع ومشاكل المعدة والتنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى