طب وصحة

أعراض وجود شعر في المعدة

متلازمة رابونزيل وعلاقتها بـ شعر في المعدة

أعراض وجود شعر في المعدة: متلازمة رابونزيل (متلازمة أكل الشعر) هي شكل غير عادي من أشكال بازهر الشعر الموجود في المرضى الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات النفسية ، مثل نتف الشعر وأكله ، وأعراضها الرئيسية هي القيء والألم الشرسوفي.

سميت هذه المتلازمة على اسم الفتاة ذات التجعيد الطويل في الحكاية الخيالية التي كتبها الأخوان جريم في عام 1812 ، وتم الإبلاغ عن متلازمة رابونزيل لأول مرة في عام 1968.

لقرون ، عُرف أن البازهر يحدث على شكل كتل غير مهضومة توجد في معدة الحيوانات والبشر ، ومع ذلك ، فقد أصبح هذا الاكتشاف أكثر شيوعًا في البشر نتيجة التلاعب المتكرر بالجهاز الهضمي.

حتى يومنا هذا ، من الواضح أن متلازمة رابونزيل ، التي أبلغ عنها فوغان وآخرون ، لا تزال نادرة حيث أن اكتشاف الزهم النباتي أكثر شيوعًا ، وقد تم تأكيد هذه الحقيقة مؤخرًا في مراجعة الأدبيات لعام 2007 التي حددت 27 حالة من حالات متلازمة رابونزيل الموصوفة بين عامي 1968 و 2006 .

مرض واضطراب أكل الشعر

إن وجود الشعر في المعدة هو نتيجة الأكل القهري للشعر ، وهذا مرض يجعل الشخص مهووسًا بأكل الشعر ، مما يؤدي إلى تكوين كرة كبيرة من الشعر داخل المعدة ، وهذا أحد الأسباب. أسباب خروج الشعر مع البراز.

هذا المرض يسمى متلازمة رابونزيل. هذه المتلازمة تجعل المريض يفقد وعيه ويدرك أنه يأكل الشعر ، حيث يبدأ المريض في نتف شعره وأكله حتى يشعر بالراحة والهدوء ، ويمكنه النوم بشكل أفضل ، لأنه يشبع اضطراباته المرضية.

وجود هذا المرض هو نتيجة إعاقة عقلية أو اضطرابات نفسية تجعل المريض يحصي خصلات الشعر المستخلصة ، ثم يعض الشعر من جذوره ويضعه على الفور في فمه للاسترخاء.

يصاحب هذا المرض نوبات من نتف وقص الشعر. وعادة ما يتم نتف الشعر وتؤكل أطرافه. لذلك يتجمع الشعر في الجهاز الهضمي ويستمر في التراكم حتى يتسبب في عسر الهضم وآلام شديدة في المعدة.

يتسبب هذا المرض في إصابة الإنسان بحالة نفسية واضطراب قهري عندما يلمس الشعر بالشفتين ويتذوقه ويمضغه ، وفي بعض الحالات قد يأكل المصاب شعر الآخرين.

وهذا المرض يجعل الإنسان أكثر عرضة للشعور بالخجل من الآخرين ، مما يزيد الأمر سوءًا ، لأنه يزيد من توتره وقلقه ، وينتج عن ذلك زيادة نتف الشعر وتناوله.

الإكثار من تناول الشعر يجعل الشعر غير قابل للتحلل أو الهضم داخل المعدة مما يؤدي إلى تراكمه الكبير في المعدة ويسبب تقرحات وانسداد معوي وأورام التهابية.

يتسبب مرض أكل الشعر في تكوين كيس شعري داخل القناة الهضمية ، وفي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي مطلوبًا لأن تركه لفترة طويلة قد يؤدي إلى الوفاة.

ويخرج الشخص المصاب بهذا المرض تمامًا عن السيطرة ليوقف هذه العادة ، رغم أنه يحاول كثيرًا إيقافها ، لكنه لا يستطيع حتى تصبح هذه العادة من سلوكياته اليومية.

ينتف معظم المصابين بهذا المرض جلدهم وشفاههم وأظافرهم ، حتى لو اضطروا إلى نتف شعر الحيوانات أو الألعاب أو الأشياء أو الملابس.

أعراض وجود شعر في المعدة

هناك العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة تناول الشعر ، ومن هذه الأعراض:

  • ألم شديد في البطن.
  • فقدان الوزن.
  • القيء.
  • انتفاخ البطن وعسر الهضم.
  • آلام شديدة في المعدة.
  • وجود شعر في البراز.
  • الإصابة بقرحة في المعدة.
  • انسداد معوي.
  • انسداد القناة الهضمية.
  • الأورام الالتهابية.
  • الشعور بالمرض
  • شحوب وإصفرار الوجه.
  • هناك مناطق في الرأس مصابة بالصلع نتيجة نتف الشعر المستمر ، مما يؤدي إلى إضطرار المريض إلى لبس باروكة.
  • نوبات من القلق والتوتر والتعرض للاكتئاب.

كيفية تشخيص مرض اكل الشعر

تشخيص هذا المرض في البداية صعب لأن هذه الحالة قد تكون غير مرئية ، لأن المريض يشعر بالخجل منها ويحاول عدم إظهارها للناس خوفًا من عدم فهم أن هذه الحالة يتم إجراؤها من أجل إراحة الجهاز العصبي.

يجب عليك الذهاب لطبيب متخصص ويطلب من المريض عمل صورة دم كاملة وتنظير معدة وتصوير مقطعي وموجات فوق صوتية لإظهار التجويف داخل المعدة.

يتسبب هذا المرض في حدوث خلل عصبي في الدماغ واختلال في التوازن ، مما يؤدي إلى تعرض الشخص لحالة من القلق والتوتر ، ونتيجة لذلك قد تتفاقم الحالة ، لذلك من الضروري التوجه إلى مريض نفسي متخصص.

علاج مرض أكل الشعر

يشبه علاج هذا المرض علاج الاضطراب القهري ، لأن هذا الاضطراب يسبب خللًا كيميائيًا في خلايا الدماغ.

يتم وصف العديد من الأدوية التي تستخدم كمضاد للاكتئاب ويجب أن يخضع المريض للعلاج والتشخيص من قبل طبيب نفسي متخصص من أجل معالجة الأمر بشكل صحيح وكذلك تخفيف الاضطراب.

يجب إزالة الشعر المتراكم في القناة الهضمية عن طريق تناول الأدوية التي تساعد في إزالة الشعر. إذا لم ينجح ذلك ، يلزم التدخل الجراحي.

يقوم الجراح بعمل شق جراحي لإزالة كتل الشعر داخل المعدة ويكون الشق في منتصف المعدة. في حالة الأورام ، يجب إزالة جزء من الأمعاء.

يجب أن يهدأ المريض وأنه ليس الوحيد الذي يعاني من هذا المرض ، ولكن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب ، لكنهم لا يخبرون أحداً بذلك لأنهم يخجلون منه.

إذا كان المريض طفلاً ، يجب على الأب والأم قبول هذا المرض وعدم إظهار القلق والتوتر والخوف أمام الطفل ومحاولة تهدئة الطفل ومراقبته عندما يسحب شعره. تدرب على الضغط على الكرة بدلاً من نتف الشعر.

أعراض وجود شعر في المعدة, أعراض وجود شعر في المعدة, أعراض وجود شعر في المعدة, أعراض وجود شعر في المعدة, أعراض وجود شعر في المعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى