الصيدلة

أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها

نبذة عن بخاخات الجيوب الأنفية

بخاخ للجيوب الأنفية هي أدوية يتم وضعها مباشرة في الأنف. يُنصح أحيانًا باستخدام هذه المنتجات لعلاج أعراض ضغط الجيوب الأنفية والالتهابات التي يمكن أن تسببها الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية. تقوم بخاخات الأنف بوضع المكونات النشطة مباشرة على موقع الانزعاج ، مما يساعد على توفير تخفيف سريع للضغط. والازدحام.

تحتوي بخاخات الأنف الموصوفة فقط على جرعة أعلى من المكونات النشطة وفرصة متزايدة قليلاً من الآثار الجانبية ، ولكن العديد من بخاخات الأنف الأخرى متاحة بدون وصفة طبية ويمكن شراؤها بسهولة من أي صيدلية في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها.

أنواع بخاخات الجيوب الأنفية

توجد أنواع مختلفة من بخاخات الجيوب الأنفية ، ويعمل معظمها أسرع من الأجهزة اللوحية. تم تصميم بعض المنتجات لعلاج حالات معينة مثل بخاخات الكورتيزون التي تقلل الالتهاب في الأنف والجيوب الأنفية. يمكن شراء هذه المنتجات من الصيدلية أو يمكن للطبيب أن يصف نوعًا معينًا لتخفيف الانسداد وسيلان الأنف. الأنف وهلم جرا.

  • بخاخات مزيلات الاحتقان

تقلل البخاخات المزيلة للاحتقان من تورم الأوعية الدموية والأنسجة في الأنف التي تسبب الاحتقان. تتضمن بعض الأمثلة على مزيلات احتقان الأنف التي تُصرف دون وصفة طبية هيدروكلوريد أوكسي ميتازولين (أفرين ، دريستان ، سينكس) ، هيدروكلوريد فينيليفرين (نيو سينيفرين) ، رذاذ أوتريفين وقطرات أوتريفين.

يجب عدم استخدام مزيلات الاحتقان لأكثر من 3 أيام ، حيث أن استخدامها لفترة أطول من ذلك يمكن أن يسبب زيادة في انسداد الأنف ، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة الإصابة بالزرق أو ارتفاع ضغط الدم.

  • مضادات الهيستامين

تقلل بخاخات مضادات الهيستامين الاحتقان والحكة وسيلان الأنف والعطس. يمكن أن تسبب البخاخات التي تصرف بوصفة طبية مثل أزيلاستين (أسيتيلين وأستيبرو) وأولوباتادين (باتاناس) النعاس ولكن في كثير من الأحيان أقل من حبوب مضادات الهيستامين.

  • بخاخات الأنف الستيرويدية

تعمل بخاخات الأنف الستيرويدية على تقليل الاحتقان والعطس والحكة ودموع العينين بشكل فعال ، كما تساعد أيضًا في وقف سيلان الأنف. غالبًا ما تكون بخاخات الأنف الستيرويدية الخيار الأول الموصى به لعلاج الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن ، ولكن قد يستغرق الأمر حوالي أسبوع قبل أن تتحسن الأعراض.

تشمل بعض الأمثلة على بخاخات الأنف الستيرويدية المتوفرة بوصفة طبية بيكلوميثازون (بيكوناز، قناسل) وسيكليسونيد (زيتونا) وفلوتيكازون فوروات (فيراميست) وموميتازون (نازونكس)، أما البخاخات الستيرويدية المتوفرة بدون وصفة طبية مثل بوديزونيد (رينوكورت) وفلوتيكازون (بخاخ فليكسونيز) وتريامسينولون (نازاكورت).

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع، والتهاب الحلق، ونزيف الأنف، والسعال.

  • كرومولين الصوديوم (نازالكروم)

يمنع كرومولين الصوديوم الجسم من إفراز الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تسبب أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعطس. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج انسداد الأنف يعمل في 30 دقيقة فقط كرومولين الصوديوم آمن لمعظم الناس ومع ذلك ، إذا كان الشخص يعاني من الربو أو آلام الجيوب الأنفية ، فاستشر الطبيب قبل استخدامه.

أفضل بخاخ للجيوب الأنفية

بخاخ أفرين القوة القصوى

العنصر النشط في هذا الرذاذ هو أوكسي ميتازولين ، مزيل احتقان الأنف. هذا يجعل هذا المنتج اختيارًا جيدًا إذا كان لدى الشخص احتقان غير محدد المنشأ قد يكون مرتبطًا بالحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو كليهما. جرعة واحدة (2 إلى 3 مضخات) من الرذاذ. تدوم قوة عفرين القصوى لمدة 12 ساعة.

يجب عدم استخدام هذا المنتج بشكل مستمر لأكثر من 3 أيام. يحتوي على مادة البولي إيثيلين جلايكول ، والتي قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية منها. إذا استمرت الأعراض بعد 3 أيام ، استشر الطبيب واستخدم علاجًا آخر.

بخاخ فلوناز للأطفال

تحتوي تركيبة Flonase للأطفال على دواء يخفف الاحتقان الناتج عن الحساسية ، ولا يسبب النعاس ، لذلك يمكن استخدام هذا الرذاذ للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة أو ممارسة الرياضة ، كما أن بخاخ Flonase للأطفال مضاد للالتهابات وليس مضادًا للهستامين ، يعني أنه أكثر فعالية في علاج مزيلات الاحتقان ، يكفي رشها مرة واحدة يوميًا في كل منخر.

جهاز الاستنشاق هذا غير معتمد للاستخدام في الأطفال دون سن 4 سنوات. اعلم أيضًا أن الاستخدام المستمر أو المفرط لجهاز الاستنشاق Flonase يمكن أن يؤثر على نمو الطفل ، لذلك لا ينبغي استخدام جهاز الاستنشاق هذا كعلاج طويل الأمد على مدى سنوات. يجب مراقبة الأطفال عند استخدام جهاز الاستنشاق هذا. للتأكد من تناول الجرعة الصحيحة ، اعلم أن بخاخ الأطفال Flonase هذا لا يعالج الاحتقان الناجم عن البرد أو التهاب الجيوب الأنفية.

بخاخ ميوسينيكس مزيل احتقان الأنف

Mucinex هو أفضل رذاذ أنفي لانسداد الأنف بفضل المادة الفعالة أوكسي ميتازولين كلوريد ، والتي تعمل على الفور على علاج احتقان الجيوب الأنفية الخفيف إلى المعتدل ، وكميزة إضافية ، يحتوي هذا الرذاذ على المنثول المهدئ ، الذي يمكن أن يساعد في تهدئة الممرات الأنفية الملتهبة.

يجب استخدام هذا الرذاذ مرة واحدة فقط كل 12 ساعة. إنه ليس علاجًا طويل الأمد لحالات الجيوب الأنفية والحساسية المستمرة. إذا استمرت الأعراض بعد 3 أيام ، استشر الطبيب واستخدم علاجًا آخر.

بخاخ فلوناز لتخفيف الحساسية

تحتوي تركيبة Flonase الخالية من النعاس على فلوتيكاسون الذي يعمل على علاج جميع أعراض حمى القش. Fluticasone هو علاج كورتيكوستيرويد يقلل الالتهاب في الجيوب الأنفية دون آثار جانبية لمضادات الهيستامين مثل النعاس. على عكس بعض بخاخات الأنف الأخرى ، لا يسبب Flonase الإدمان ، لذلك يمكن استخدامه على مدار السنة ، لا يعالج البخاخ احتقان الجيوب الأنفية فحسب ، بل يعالج أيضًا العيون المائية والحكة.

الجرعة المناسبة هي الرش مرتين في كل منخر يوميًا للحصول على التأثير الكامل لرذاذ Flonase. تشمل بعض الآثار الجانبية المعروفة نزيف الأنف والتهاب الحلق. تصبح هذه الآثار الجانبية أكثر شيوعًا مع الاستخدام المفرط للرذاذ.

بخاخ أرم آند هامر الملحي للعناية بالأنف

تضيف بخاخات الأنف المالحة الرطوبة إلى الممرات الأنفية المسدودة. فهي لا تعمل مثل مضادات الاحتقان أو بخاخات مضادات الهيستامين لتضييق الممرات الأنفية ، مما قد يتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها. بدلاً من ذلك ، يقلل الرذاذ من لزوجة المخاط بمساعدة بيكربونات الصوديوم. هذا يجعله مفيدًا بشكل خاص لتخفيف جفاف الأنف والحفاظ عليه رطبًا في الطقس الجاف.

على عكس بخاخات الأنف الأخرى ، فإن بخاخ المحلول الملحي هذا آمن للاستخدام مع أنواع أخرى من أدوية البرد والحساسية ، ولكن بالنسبة لنزلات البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية الشديدة ، من الأفضل استخدام رذاذ آخر أقوى.

بخاخ الأنف الملحي اكسلير

يحتوي بخاخ الأنف Exler Saline على نباتات نشطة ثبت أنها تقلل من لزوجة المخاط وتساعد في تخفيف ضغط الجيوب الأنفية. يحتوي رذاذ إكسلر على إكسيليتول ومستخلص بذور الجريب فروت التي تساعد في تخفيف الاحتقان. يمكن أيضًا استخدام هذا الرذاذ مع أدوية البرد والإنفلونزا الأخرى.

قد يكون Xlier مكملاً لعلاج احتقان الأنف ، فهو يعمل على المساعدة في إزالة مسببات الأمراض قبل التهاب الجيوب الأنفية ، Xlier ليست قوية مثل بخاخات الأنف الأخرى التي تحتوي على مكونات نشطة إضافية ، فمن الأفضل استخدام الرذاذ عندما تبدأ الأعراض ، ولكن من الممكن لا تقدم الراحة عندما تصبح الأعراض شديدة.

أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وانواعها, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى