تغذية

أفضل فطور للرجيم

أفضل فطور للرجيم

إن بدء اليوم بطريقة صحيحة وبالطعام المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بما يتعلق بفقدان الوزن، وللحصول على أفضل فطور للرجيم، يجب أن يحتوي على مجموعة من الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن؛ وذلك بتقليل الشهية للطعام، ومنح المعدة الشعور بالامتلاء:

البيض: يعد البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وهو مكون مثالي للحصول على أفضل فطور للرجيم، وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من البروتين، حيث يمنح الجسم الشعور بالامتلاء، ويمكن تناول من بيضتين إلى ثلاث بجانب طبق من الخضار.

جنين القمح: هو أحد مكونات نواة القمح التي تحتوي على كمية مركزة من الفيتامينات والمعادن مثل المنجنيز والثيامين والسيلينيوم، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف، ويعمل على المساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة، ويمكن إضافته إلى طبق الشوفان أو العصائر أو لبن الزبادي.

الموز: يعد الموز من الأطعمة الغنية بالألياف أي ما يعادل 3 غرامات وقليلة السعرات الحرارية بما يعادل 100 سعرة حرارية، ويعد خيار مثالي لإشباع الجسم وبمده بحاجته من السكر صباحًا، تساعد الألياف على إبطاء إفراغ المعدة، بالإضافة إلى أن الموز غير الناضج يحتوي على النشا المقاوم وهو نوع لا تهضمه المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وبذلك يساعد في التقليل من تناول الطعام، ويمكن إضافته إلى الكوكتيل، أو تناوله بمفرده أو مع زبادي أو شوفان.

اللبن: يعد اللبن اليوناني خيار لذيذ ومرضي، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يجعله خيار مثالي للحصول على أفضل فطور للرجيم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن من يتناول اللبن بانتظام لديه خطورة أقل لزيادة الوزن أو السمنة، ويمكن تناول اللبن مع الفواكه أو بذور الشيا أو جنين القمح.

الكوكتيل: تعد العصائر طريقة سهلة للحصول على كمية مركزة من المواد الغذائية، ومما يجعل الكوكتيل أفضل فطور للرجيم بالإضافة إلى فوائده هو إمكانية تحضيره بالطريقة التي تناسب ذوق الفرد الخاص.

التوتيات: ويشمل الفراولة والعنب البري والعليق والتوت وتعد غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، وأيضًا غنية بالألياف، ويمكن إضافتها إلى الكوكتيل أو الشوفان أو اللبن.

الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الماء والألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ويسهم تناوله قبل الوجبات إلى إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وفي حال تناول أي أدوية يجب الحصول على استشارة لأن الجريب فروت قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

القهوة: ومن الخيارات الجيدة من أجل أفضل فطور للرجيم القهوة، حيث تساعد القهوة على زيادة عملية الأيض وحرق الدهون، ولا تعد القهوة وجبة فطور ولكن يمكن إقرانها مع أطعمة الإفطار الصحية.

الكيوي: وهو من الخيارات المفيدة من أجل أفضل فطور للرجيم، وهو من الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم، وعلاوة على ذلك يحتوي على نوع من الألياف يسمى البكتين، والذي ثبت أنه يعزز الشعور بالامتلاء، وكما يعد ملين طبيعي؛ حيث يحفز حركة الجهاز الهضمي ويساعد على فقدان وزن الماء في الجسم.

الشاي الأخضر: تحتوي معظم حميات الرجيم أو حرق الدهون على الشاي الأخضر، حيث يمتاز بقدرته على حرق الدهون وزيادة الأيض، ومن أجل خسارة الوزن يعد الشاي من أفضل الخيارات من أجل أفضل فطور للرجيم.

بذور الشيا: تعد بذور الشيا الصغيرة إضافة شهية من أجل أفضل فطور للرجيم، حيث تعمل على امتصاص الماء في المعدة لتكوين هلام يتمدد في المعدة ليحافظ على شعور الشبع، كما تعد غنية بالبروتين الذي يسهم في إبطاء إفراغ المعدة، وتقلل من مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع، ويمكن إضافة بذور الشيا للشاي أو العصائر أو الشوفان.

بذور الكتان:
تتكون بذور الكتان من ألياف لزجة قابلة للذوبان، تعمل على امتصاص الماء لتكون هلام في الأمعاء، مما يساعد على الشعور بالامتلاء والسيطرة على الشهية، ويمكن رشها على حبوب الإفطار أو استخدامها في الكوكتيل أو إضافتها للماء.

المكسرات: توفر المكسرات توازن مثالي بين الألياف والبروتين والدهون الصحية للقلب، لذا تعد إضافة جيدة للحصول على أفضل فطور للرجيم، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن المكسرات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا يجب أن لا تتجاوز الحصة عن 28 غرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى