تغذية

أفضل مصادر البروتين الطبيعية

أفضل مصادر البروتين الطبيعية

تناول البروتين أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم وقوته، ولدعم الجهاز المناعي، وضمان حركة الجسم السلسة، وتحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية، فضلاً عن دوره الأساسي في تكوين الهرمونات الحيوية. يتكون البروتين من مجموعة صغيرة من الوحدات البنائية المعروفة باسم “الأحماض الأمينية”، والتي يجسد الجسم بشكل لا يستطيع إنتاجها بمفرده. لذا، يجب الحصول على هذا العنصر الغذائي من خلال النظام الغذائي اليومي. في هذا المقال، سأستعرض لكم أفضل 13 مصدراً طبيعياً للبروتين، فتابعوا معي.

1. البيض

البيض يُعتبر من بين أسهل مصادر البروتين للهضم، ولا يقتصر دوره فقط على توفير البروتين، بل يُعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة. أظهرت الدراسات أن تناول البيض الكامل يُسهم في الحفاظ على صحة الإنسان ويُساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة. وفي كل بيضة كبيرة (50 جرام)، يوفر لك 6.3 جرام من البروتين.

2. اللوز والفستق

اللوز والفستق يتميزان بغناهما بالعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف وفيتامين هـ والمنغنيز والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البروتين النباتي. حيث تُوفر حصة قدرها “28.35 جرام” من اللوز 6 جرام من البروتين، بينما تُوفر حصة مماثلة من الفستق “5.73 جرام” لكل 28.35 جرام.

3. صدر الدجاج

إذا كنت تتطلع إلى زيادة تناول البروتين، فإن صدر الدجاج يُعتبر خيارًا ممتازًا. نصف صدر دجاجة (86 جرام) يوفر حوالي 26.7 جرام من البروتين.

4. الجبن القريش

الجبن القريش هو نوع من أنواع الجبن ذو انخفاض في الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه يتميز بغناه بالبروتينات وفيتامين ب 12 والريبوفلافين وعناصر غذائية أخرى. فكوب واحد (226 جرام) من الجبن يُوفر 28 جرام من البروتين. ويشمل الأنواع الأخرى من الجبن العالي بالبروتين، مثل الشيدر والموزاريلا.

5. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو نوع من الزبادي يتميز بكثافته العالية وغناه بالبروتين، ويُعتبر مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية. فكوب واحد (200 جرام) يُوفر حوالي 19.9 جرام من البروتين. وتتوفر أيضاً منتجات الزبادي الأخرى عالية البروتين.

6. حليب الألبان

يحتوي حليب الألبان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ويعتبر مصدراً جيداً للبروتين عالي الجودة. إذا كنت تتناول حليبًا من مصدر حيواني، فيمكن أن يكون الحليب الخالي من اللاكتوز خيارًا جيدًا لزيادة تناول البروتين. وكوب واحد (246 مل) من الحليب يُوفر 8.32 جرام من البروتين.

7. العدس

العدس من بين أغنى مصادر البروتين النباتي، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمن يتبنون نظاماً غذائياً نباتياً. ومائة جرام من العدس المطبوخ تُوفر 9.02 جرام من البروتين.

8. لحم البقر الخالي من الدهون

اللحوم البقرية تُعد مصدراً غنيًا بالبروتين، لكن من الجيد تناولها بشكل معتدل. ويوفر 85 جرامًا من لحم البقر الخالي من الدهون 24.6 جرامًا من البروتين.

9. السمك

الأسماك تُعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة. فعلى سبيل المثال، نصف شريحة سمك السلمون (124 جرامًا) توفر 30.5 جرام من البروتين.

10. خبز الحبوب

خبز الحبوب المصنوع من الحبوب الكاملة يُعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين. شريحة واحدة (60 جرام) من خبز الحبوب الكاملة توفر 6 جرام من البروتين.

11. بذور اليقطين

بذور اليقطين لذيذة ومغذية، وتُعد مصدراً جيداً للبروتين والألياف النباتية. رُبع كوب من بذور اليقطين (29.5 جرام) توفر حوالي 8.8 جرام من البروتين.

12. المحار

جميع أنواع المحار غنية بالبروتين. حصة (85 جرام) من المحار المطبوخ توفر 21.8 جرام من البروتين.

13. الفول السوداني

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني يمتازان بارتفاع محتواهما من البروتين. حيث يُوفر ربع كوب (29.5 جرام) من الفول السوداني حوالي 7.31 جرام من البروتين، بينما تُوفر ملعقتان كبيرتان (32 جرامًا) من زبدة الفول السوداني الناعمة 7.2 جرامًا من البروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى