ريجيم

أفضل وجبة فطور لإنقاص الوزن وزيادة الطاقة

فطور النظام الغذائي، الذي يمكن مقارنته بوجبة فطور لإنقاص الوزن وبناء العضلات، هو مزيج من البروتين والفواكه الصحية والكربوهيدرات والحبوب الكاملة. هذا المزيج رائع للحصول على مصادر المغذيات وسيبقيك تشعر بالشبع لساعات قادمة. ومع ذلك، قد يعتقد الكثير من الناس أن تناول وجبة فطور لإنقاص الوزن التي تحتوي على وعاء من الكيك هي وجبة صحية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن هذه الوجبة تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات وبالتالي يؤدي إلى زيادة في مستويات السكر في الدم، وكذلك الشعور بالجوع بعد بضع ساعات والبدء في البحث عن الطعام مرة أخرى.

ما هي مكونات وجبة فطور لإنقاص الوزن؟

يتفق العديد من خبراء التغذية على أن وجبة الإفطار المليئة بالبروتين تساعد على زيادة هرمونات الشبع أكثر من الوجبات الأخرى التي تحتوي على نفس محتوى السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على الكربوهيدرات والدهون.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الإفطار يجعلك تشعر بالشبع، ويساعدك على التحكم في وزنك، ويحسن قدراتك العقلية ويزيد من تركيزك. وفقًا لـ Medicine Net، يمكن أن يساعدك أيضًا على إدارة وزنك بشكل أفضل وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 على المدى الطويل.

تعتقد أخصائية التغذية المسجلة لورين زيمرمان أنه من المهم دائمًا تناول وجبة الإفطار والتأكد من أنها تحرق السعرات الحرارية والطاقة التي تحتاجها في اليوم إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. وكلما زاد عدد الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين التي تختارها، كان ذلك أفضل.

ونظرًا لأن البيض من أشهر أطعمة الإفطار الغنية بالبروتين، فإن مات تشالمرز، المؤلف وخبير التغذية، معروف بمحتواه العالي من الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

أما الكاتبة وخبيرة التغذية سامانثا كاسيتي، فتشير إلى أن البيض وجبة فطور جيدة، كمصدر للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى وضروري للحفاظ على كتلة العضلات. يؤكد خبير التغذية المعتمد بريرلي هورتون أن وجبة الإفطار الصحية والمتوازنة يجب أن تشمل البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الصحية للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

فطور لإنقاص الوزن بعد التمرين

تعتبر ممارسة الرياضة في الصباح طريقة رائعة لبدء يومك، ولكن في وقت لاحق يمكن أن تجعلك تشعر بالجوع، وهو ما قد يمثل مشكلة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، ولكن الخبر السار هو أنه من خلال اتخاذ خيارات صحية، فإنك ” ستظل تفقد الوزن.

لإنقاص الوزن مع وجبة فطور صحية بعد التمرين، من المهم تناول الكثير من البروتين مع الانتباه إلى الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة، مثل البيض وحبوب الإفطار الكاملة وبعض أنواع الفاكهة. سيساعدك الحصول على الكمية المناسبة من هذه الأطعمة على قضاء يومك دون الشعور بالحاجة إلى تناول الطعام.

هذا هو أفضل فطور لإنقاص الوزن

بناءً على المكونات والعناصر المذكورة أعلاه لوجبة فطور لإنقاص الوزن المثالية، اختار خبراء التغذية “عجة الخضار” أو عجة البيض بالخضروات كأحد أفضل الوصفات وخيارات فطور لإنقاص الوزن المثالية نظرًا لفوائدها الصحية.

تقول أخصائية التغذية ليزا ريتشاردز إن البيض مليء بالبروتينات والألياف والخضروات الغنية بالمغذيات. مثل البصل والفلفل بجميع ألوانه والسبانخ وأي خضروات مضافة حسب الرغبة هو أفضل مزيج لفقدان الوزن. وتضيف أن تناول البيض طريقة رائعة لتحسين التغذية ويمنحك الكثير من الطاقة لبقية الصباح، مؤكدة أن العجة ستبقيك ممتلئة لفترة أطول مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم. من جانبها، سلطت أخصائية التغذية المسجّلة كالي ماكموردي الضوء على أهمية “عجة الخضار” كإحدى أسهل الطرق لإضافة الخضار إلى وجبتك الصباحية للحصول على كل ما تحتاجه لتناول فطور لإنقاص الوزن.

الفوائد الصحية لتناول عجة الخضار

  • مصدر جيد للطاقة: 100 جرام من العجة تحتوي على 155 سعرة حرارية، وهو ما يكفي لتجديد الطاقة بسرعة ؛ ما الذي يجعل الرياضيين يختارونه كوجبة فطور تمنحهم الطاقة.
  • غني بالبروتين: من المعروف أن البيض المستخدم في صنع الأومليت هو أحد مصادر البروتين المفيدة لنمو العضلات (حوالي 12.6 جرام من البروتين لكل 100 جرام من الأومليت) وحرق الدهون والشبع.
    مجموعة متنوعة من الفيتامينات: يوفر لك أومليت حزمة من الفيتامينات المفيدة أ، ب، د، هـ، ك.
  • قوة العظام: إن كمية الكالسيوم الموجودة في هذا الطبق تحافظ على صحة العظام وقوتها، مع الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على 50 ملليغرام من الكالسيوم لكل 100 جرام من العجة.
    يدعم الدورة الدموية الصحية: تناول عجة البيض كل يوم يعزز الدورة الدموية لأنه يحتوي على الحديد.
  • تخلص من التوتر: تناول عجة على الإفطار يمكن أن يعزز مزاجك طوال اليوم لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب.
  • يقوي الأعصاب: بيض الأومليت يوفر حماية إضافية لصحة الأعصاب لاحتوائه على البوتاسيوم، ولهذا يستهلكه العديد من الرياضيين.
  • يحافظ على السوائل في الجسم: نظرًا لاحتوائه على الصوديوم، فإن تناول الأومليت باعتدال يساعد في الحفاظ على كمية السوائل في الجسم.
  • يعزز المناعة: يلعب الفوسفور والزنك الموجودان في العجة دورًا في تعزيز المناعة.
  • نمو أفضل للدماغ: يحتوي صفار البيض على مادة الكولين التي تساعد الدماغ على التطور بشكل أفضل، كما أنه عنصر غذائي مهم للغاية يحتاجه لنمو دماغ الأطفال، ولهذا السبب ينصح الأطباء عادة بالعجة كوجبة الإفطار الرئيسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى