تغذية

أفضل وقت لتناول البروتين

أفضل وقت لتناول البروتين

بالتأكيد، تُعدُّ مشروبات البروتين والمكملات الرياضية أحد أهم الوسائل التي يلجأ إليها الرياضيون في الوقت الحالي لمساعدة عضلات الجسم على النمو وتزويدها بالبروتين السريع الامتصاص، والذي يساهم في عملية البناء العضلي، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي توفر الطاقة وتزيد من قوة التحمل.

ولكن يبقى موعد تناول مشروب البروتين هو الأهم دائمًا، فكل وقت لتناوله يحمل مزايا وأهدافًا لا يعرفها الكثيرون من الرياضيين. لذا، سنقدم لك أهم الأوقات التي يجب أن تتناول فيها مشروب البروتين الخاص بك للحصول على المزيد من الفوائد وتعزيز نمو عضلاتك.

في الصباح

تُعتبر وجبة تناول مشروب البروتين في الصباح بعد الإفطار أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لوزنك وعضلاتك. فبحسب المجلة الأمريكية للتغذية، يُساهم تناول مشروب البروتين في الصباح في فقدان الوزن وزيادة حجم العضلات.

فيما يتعلق بخسارة الوزن، يمنحك مشروب البروتين كمية رائعة من البروتينات التي تشعرك بالشبع والامتلاء، مما يُساعدك في تجنب تناول الأطعمة غير المفيدة، خصوصًا إذا كنت تعمل صباحًا لساعات طويلة.

أما بالنسبة لبناء العضلات، فإن تناول مشروب البروتين السريع الامتصاص في الصباح يمنح عضلات جسمك جرعة رائعة من البروتين، مما يوفر لها الغذاء والانتعاش قبل ممارسة التمارين الرياضية.

قبل التمرين

على الرغم من أن مشروبات البروتين تحتوي على أحماض أمينية تساعد في الحفاظ على مخزونات الجليكوجين التي تزود العضلات بالطاقة، إلا أنه من الأفضل استبدال مشروب البروتين ببعض الأطعمة الأخرى قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرةً.

من بين الأطعمة الهامة التي يجب تناولها قبل التمرين للحصول على المزيد من الطاقة والقوة تشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والكربوهيدرات. هذه العناصر أهم بكثير من البروتين للجسم والعضلات في الوقت الذي يسبق ممارسة التمارين الرياضية.

لذا، ننصحك بتناول شرائح الشوفان الممزوجة بالعسل أو الموز، أو تناول قطعة متوسطة من الشوكولاتة الداكنة، أو حفنة من المكسرات لزيادة قوتك وقدرتك على التحمل أثناء التمرين.

بعد التمرين

أحد أوقات تناول مشروب البروتين الأكثر أهمية هو بعد ممارسة التمارين مباشرةً. البروتين الذي تتناوله في هذا الوقت يعمل على زيادة نمو حجم وكتلة العضلات، حيث يمتص بسرعة ويصل فوائده للعضلات خلال دقائق قليلة فقط.

بالإضافة إلى النمو العضلي، يساعد تناول مشروب البروتين بعد ممارسة التمارين على تسريع استشفاء العضلات، وذلك من خلال ترميم أنسجة وألياف العضلات التي تتعب أثناء التمرين الرياضي. هذا يمنحك عضلاتٍ أكثر قوةً ويساعد على تسارع عملية نمو العضلات.

قبل النوم

في عام 2012، قامت دراسة هولندية من جامعة ماستريخت بحسم الجدل حول أهمية تناول الرياضيين لمشروب البروتين قبل النوم.

أظهرت الدراسة أن تناول مشروب البروتين قبل النوم يزيد من قابلية العضلات للنمو ويؤمن الترطيب الضروري لها، مما يجعلها منعشةً وأكثر قدرة على مقاومة الإصابات.

بصفة عامة، يُفضل تناول مشروب البروتين في الصباح بعد الإفطار لفقدان الوزن وزيادة العضلات، واستبداله بأطعمة تحتوي على الدهون والكربوهيدرات قبل التمرين للحصول على الطاقة، وتناوله بعد التمرين لتسريع عملية نمو العضلات، وتناوله قبل النوم لزيادة قابلية العضلات للنمو والترطيب اللازم. باختصار، اختر الوقت المناسب لهدفك الرياضي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى