الحمل

أكثر أسباب حدوث الغثيان أثناء الحمل

أكثر أسباب حدوث الغثيان أثناء الحمل

الغثيان أثناء الحمل يُعَدُّ علامةً جليةً على حدوث الحمل، وهو أمر يعاني منه العديد من النساء في المراحل الأولى للحمل. يتراوح الغثيان والقيء عموماً، وفقًا لموقع “Healthline”، ما بين الهدوء تدريجياً في الأسابيع الستة عشر الأولى، إلى اختفائه في الأشهر الأخيرة من رحلة الحمل. سنستعرض في هذا المقال الأسباب الرئيسية لحدوث الغثيان أثناء الحمل وسنقدم بعض الطرق البسيطة للتخفيف من هذه الأعراض المزعجة.

التغيرات الجسدية

يتعرض جسم المرأة الحامل لتغييرات هائلة، بما في ذلك زيادة حجم الصدر ونمو البطن وانتفاخ القدمين وزيادة الوزن، فضلاً عن التكيف مع تلك التغيرات الطبيعية الناجمة عن الحمل.

التغيرات في الهرمونات

تتسبب التغيرات في مستويات الهرمونات أثناء الحمل في زيادة إحساس المرأة الحامل بالنفور من بعض الروائح وزيادة الغثيان. يمكن أن تتسبب هذه التغيرات أيضاً في ضعف في الجهاز الهضمي، مما يجعلها أكثر عرضة للاصابة بالحموضة وعسر الهضم. يعد هرمون الاستروجين هو الجالب الرئيسي لهذه الأعراض، وارتفاعه في الدم يزيد من رغبة المرأة الحامل في التقيؤ.

الحساسية من الروائح

تؤدي التقلبات الهرمونية أثناء الحمل إلى زيادة شعور المرأة بالغثيان والنفور من بعض الروائح، مما يجعلها تشعر بالرغبة في التقيؤ.

مشاكل الغدة الدرقية

في حالات نادرة، تُسبِّب مشاكل الغدة الدرقية والكبد الغثيان لدى بعض النساء الحوامل. إذا تم تشخيص المرأة الحامل بأية مشكلات في الغدة الدرقية، فقد تعاني من بعض مشاكل الغثيان.

الحمل بتوأم

تشهد النساء اللاتي يحملن توأماً مستويات أعلى من الغثيان نتيجة لارتفاع هرمونات الغدد التناسلية.

الحمل ببنت

يزداد الغثيان أثناء الحمل عند حمل ببنت أكثر من الصبي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. تشمل بعض أسباب الغثيان الإجهاد وارتفاع مستويات السكر في الدم وحساسية الجهاز الهضمي.

طرق بسيطة للوقاية من غثيان الحمل

تعديل النظام الغذائي

يُمكن التغلب على غثيان الحمل من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات. يُفضل إضافة فيتامين B6 إلى النظام الغذائي، والذي يتوفر في الفواكه الجافة والمكسرات. يُنصح أيضاً بتناول وجبات خفيفة مثل البسكويت والبقسماط والخبز المحمص في الصباح، مع تجنب الأطعمة الدهنية والحارة.

أكل الزنجبيل

يُؤكد العديد من الدراسات فعالية الزنجبيل في الوقاية من غثيان الصباح. يُمكن تناول الزنجبيل المجفف أو شاي الزنجبيل بدلاً من اللجوء إلى الأدوية، وتتراوح الجرعة اليومية المقترحة بين 0.5 إلى 1.0 جرام.

زيادة تناول السوائل

في حالة الغثيان والقيء، يجب على المرأة الحامل الحرص على ترطيب جسمها بشكل جيد، ويُنصح بتناول ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوبًا من الماء يومياً. يمكن أن تكون عصائر الفاكهة والخضروات خيارًا جيدًا.

العلاج بالروائح

يُعد العلاج بالروائح وسيلة فعَّالة للتعامل مع غثيان الحمل، حيث يُمكن للمرأة الحامل استنشاق بعض الروائح المنعشة مثل البرتقال والليمون والنعناع، أو استخدام الزيوت العطرية المستخرجة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى