صحة القلب والشرايينطب وصحة

أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية

أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية ، يشير معدل ضربات القلب إلى عدد ضربات قلب الشخص في الدقيقة ، والمعروف أيضًا باسم النبض ، ويختلف معدل ضربات القلب الطبيعي من شخص لآخر لعدة عوامل. في هذه المقالة ، نلقي نظرة على الأشياء التي تؤثر على ضربات القلب الطبيعية.

فيما يلي نتعرف عبر موقعي على  الأشياء التي تؤثر على معدل ضربات القلب الطبيعي وكيفية الحفاظ عليه

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية؟

قبل أن نتحدث عن الأشياء التي تؤثر على ضربات القلب الطبيعية ، سنلقي نظرة سريعة على معدل ضربات القلب الطبيعي حسب العمر.

  • معدل ضربات القلب الطبيعي للبالغين من النساء والرجال: عادة ما يكون معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء النوم والراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ، ولكن معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء يمكن أن يكون من 78 إلى 82 نبضة في الدقيقة بسبب عوامل معينة مثل التغيرات الهرمونية.
  • معدل ضربات القلب الطبيعي عند الأطفال: معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال حديثي الولادة حتى عمر 3 أشهر هو 100 إلى 150 نبضة في الدقيقة ، بينما يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال من سن 1 إلى 3 سنوات من 70 إلى 110 نبضة في الدقيقة ، والأعمار من 12 عامًا فما فوق. 75 إلى 118 نبضة في الدقيقة.
    ضربات القلب الطبيعية للمراهقين: كما هو الحال مع البالغين ، يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للمراهقين من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.
  • معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن: يمكن أن يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن مع تقدم العمر ، ولكنه يتراوح بشكل عام بين 75 و 165 نبضة في الدقيقة.

الأشياء التي تؤثر على ضربات القلب الطبيعية

يمكن أن تؤثر الكثير من الأشياء على معدل ضربات القلب الطبيعي ، بما في ذلك:

  • الطقس: قد يزيد معدل ضربات القلب الطبيعي قليلاً عند ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة.
    الوقوف بعد الجلوس الطويل: قد تزيد ضربات القلب الطبيعية بحوالي 20 ثانية عند الوقوف بعد الجلوس الطويل.
  • الإجهاد المفرط: يمكن أن تحدث تغييرات في إيقاع القلب الطبيعي أثناء التمرين ، سواء كان ذلك أثناء العمل الشاق مثل رفع الأشياء الثقيلة أو التحرك لفترات طويلة من الزمن.
  • تقلبات المزاج: تؤثر التقلبات المزاجية على ضربات القلب الطبيعية ، ويمكن أن يرفع التوتر والقلق معدل ضربات القلب الطبيعي ، كما أن مشاعر الفرح أو الحزن تجعل قلبك ينبض بشكل أسرع.
  • الوزن: قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة معدل ضربات قلب أسرع من غيرهم.
    تناول بعض الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تبطئ ضربات القلب الطبيعية ، مثل حاصرات بيتا ، وبعض الأدوية الأخرى ، مثل أدوية الغدة الدرقية ، يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب الطبيعي.
  • استهلاك الكافيين والنيكوتين: تزيد المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية من معدل ضربات القلب ، وكذلك التبغ.
  • التمرين: التمرين من الأشياء التي تزيد مؤقتًا من معدل ضربات القلب الطبيعي ، لكنها جيدة ومفيدة لصحة قلبك.
  • الحمل: تزداد كمية الدم التي يضخها القلب خلال فترة الحمل بنسبة 30 إلى 50 بالمائة ، وبهذه الزيادة يزداد معدل ضربات القلب الطبيعي للمرأة الحامل ، ولكن هذا ليس ثابتًا ، ولكنه يزداد عادة بجهد كبير ، خاصة وأن تقدم الشهور.وزن المرأة وحجم الجنين.

كيف تحافظ على نبضات قلب طبيعية؟

اتباع أسلوب حياة صحي يساعد في الحفاظ على نبضات قلب طبيعية دون رفع. وتشمل التغييرات الصحية ما يلي:

  • التمرين المنتظم: قد تزيد التمارين من معدل ضربات القلب بشكل مؤقت ، لكنها تعزز صحة القلب لذا فهي تعمل بشكل أفضل وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك ، هناك شيء مهم يجب ملاحظته عند ممارسة الرياضة عند بدء برنامج تمرين ، ستحتاج إلى زيادة معدل ضربات القلب الطبيعي حتى يصل إلى معدل ضربات قلب مرتفع ، خاصةً إذا لم تكن قد مارست الرياضة بانتظام من قبل وإذا كنت تشعر أن التمرين كذلك يجب أن تكون التمارين الشاقة محدودة لتجنب الآثار الجانبية.

وأثناء ممارسة الرياضة ، يجب أن تأخذ قسطًا من الراحة وتفحص نبضك بانتظام.

  • تناول الأطعمة الصحية: إن تناول الأطعمة الصحية يساعد قلبك على العمل بشكل أفضل والبقاء بصحة جيدة لأن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتسد الشرايين.

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية المهمة لقلبك ، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو ، بينما تعد الخضروات الورقية مفيدة لصحة القلب.

  • الحفاظ على الوزن: تساعد المحافظة على الوزن على تحسين صحة القلب حيث أن السمنة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

منذ حوالي 5 أشهر ، قمت بتمرين القلب ، والذي استمر لمدة 25 دقيقة تقريبًا ، أشعر بالضغط أثناء التمرين ، وألم خفيف في صدري وفي اليوم الأول بقيت في تلك الليلة شعرت بضيق في صدري ونفس الشيء لقد حدث لي أخف لمدة يومين أو ثلاثة أيام وتوقفت عن ذلك وعندما ألعب كرة القدم لا أشعر بأي شيء وأحيانًا أشعر بضغط طفيف في صدري

  • تجنب أسباب التوتر: يزيد التوتر من مخاطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ويؤثر على نبضات القلب الطبيعية ، لذلك يوصى بتجنب الأشياء التي تسبب التوتر قدر الإمكان وتعلم التحكم في التوتر من خلال اليوجا والتأمل.
  • تجنب الإجهاد الشديد قدر الإمكان: يجب عليك بذل جهد يتناسب مع قدراتك وصحتك ، وتجنب الإجهاد المفرط الذي يسبب لك الشعور بالتعب الشديد.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم كل يوم: النوم الكافي ضروري كل يوم للحفاظ على صحة القلب ، وفترة نوم كافية للبالغين تتراوح بين 7 و 9 ساعات.
  • لا تتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يُنصح بتجنب الأدوية التي تتطلب وصفة طبية دون استشارة الطبيب ، حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على صحة قلبك وأعضاء أخرى في جسمك.

على سبيل المثال ، يتناول بعض الأشخاص أدوية لإنقاص الوزن تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ، وتؤدي هذه الأدوية إلى ارتفاع معدل ضربات القلب الطبيعي بشكل كبير ، كما أنها تؤثر على ضغط الدم ، وهو ما يمثل خطرًا على الجسم.

  • الإقلاع عن التدخين: يعتبر التدخين من العادات الضارة التي تؤثر على صحة قلبك وتزيد من خطر إصابتك بأمراض مزمنة ، لذلك يجب عليك اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • ترطيب الجسم: عندما يصاب الجسم بالجفاف ، يعمل القلب بجهد أكبر لتثبيت تدفق الدم ، لذلك يوصى بشرب الكثير من الماء لتقليل خطر الإصابة بالجفاف.

أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية, أمور تؤثر على ضربات القلب الطبيعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى