تغذية

أنواع المقصات في المطبخ واستخداماتها

لقد أصبحت الأواني في المطبخ متعددة وكثيرة، وهناك أواني حديثة أصبحت من الأساسيات في المطبخ ولا غنى عنها في المطابخ الحديثة.

 

الأواني الأساسية في المطبخ:

 

لقد أصبحت المقصات من الأواني الأساسية التي تعتمد عليها المرأة في مطبخها. والتي كانت في الماضي ربة البيت تعتمد على السكين كنوع من أنواع التقطيع سواء كان ذلك من ناحية اللحوم أو الخضار وكذلك الأعشاب. في المطبخ الحديث ومع تطور الصناعات واعتمادها بشكل كبير على عصر السرعة وتوفير الجهد فقد لجأت كثير من ربات البيوت للاعتماد على المقصات في مساعدتها في عملية الطهي. فقد استعاضوا عن الأح التقطيع والسكين بالمقصات التي ساعدتها كثيراً في عملها في المطبخ.

 

ما هي المقصات؟

 

المقص: هو أداة كثيرة المهام ويمكن من خلال المقصات توفير الوقت والجهد، ويتم من خلال المقصات في المطبخ تقطيع اللحوم والأسماك وكذلك الخضروات والخبز والأسماك.

 

ما هي أنواع المقصات واستخداماتها في المطبخ؟

 

مقص المطبخ المصنوع من الفولاذ:

 

وهي مقصات متينة وقوية مصنوعة من المعدن وهذا المعدن مقاوم للصدأ، وتمتاز هذه المقصات بحدتها وتمتاز بأنها تقوم بمهام السكين والمفرمة في المطبخ، بالإضافة إلى أنها سهلة التنظيف كما تمتاز بمقابضها المريحة، وهي مريحة للعمل وتمنع اليد من الشد.

 

مقص المطبخ المصنوع من السيليكون:

 

ويتميز بمقابض مصنوعة من السليكون، وهي أداة متعددة الوظائف وتمتاز باستخدامها كسكين مطبخ ومقشر ومفتاح للزجاج.

 

كما يمتاز بوجود شفرات من الفولاذ وهذا الفولاذ مقاوم للصدأ وتعتبر سهلة التنظيف وقابلة لإزالة الدهون والرواسب العالقة بسرعة.

 

أما مقابضها فهي مصنوعة من السليكون وتمتاز بأنها مريحة لليدين، وكذلك مقابضها مزودة بمقبض أمان على المقص كما أنه يمنع الإصابات المرضية. وتمتاز بإمكانية غسيلها في غسالة الصحون؛ لأنها آمنة وسهلة التنظيف.

 

مقص المطبخ وشفراته المصنوعة من التيتانيوم:

 

وهذه المقصات تعتبر أكثر في الاستخدام من المقصات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ومن مميزاتها أنها مقاومة للصدأ والتآكل وكذلك مانعة للالتصاق. كما أن مقابضها خالية من الإجهاد وهو يعتبر الاختيار المثالي لقطع المواد من جميع الأنواع.

 

مقص شفراته من الفولاذ المقاوم للصدأ:

 

ويمتاز بقطع أي شيء ترغب ربة البيت بقطعه في البيت مثل عظام الدجاج وكذلك الديك الرومي، ويمتاز هذا المقص بوجود مقبض غير قابل للانزلاق وتناسب كلتا اليدين على القص وبكل سهولة، ومن الممكن استخدام هذا المقص الذي يستخدم كمقشر للخضروات. بالإضافة إلى أنه يتميز بصندوق مغناطيسي وذلك لسهولة التخزين.

 

مقص حاد الشفرات:

 

وهو الخيار المثالي لربة البيت لتقطيع الدواجن وعظامها، وكذلك في تقشير الأسماك، ويمتاز بأنه مقاوم للتآكل؛ لأنه مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، هذا ويمكن التحكم به؛ لأنه لا ينزلق عند القيام بعملية التقطيع.

 

مقص المطبخ الفولاذي الفاخر:

 

  • ويستخدم في جميع أنواع اللحوم والدواجن وكذلك الأسماك.

 

  • يستخدم هذا النوع من المقصات في تقطيع الأعشاب والخضروات.

 

  • يستخدم في تقطيع الخبز.

 

  • كما يمكن من خلال هذا المقص تقطيع الورق المقوى وصناديق العبوات البلاستيكية وكذلك تقطيع سيقان الورد.

 

  • وتمتاز هذه المقصات بأنها آمنة وسهلة التنظيف في غسالة الصحون.

 

مقص المطبخ الشاق الخدمة:

 

وقد سمي بهذا الاسم؛ لأنه يتجمل كل المهام الشاقة والصعبة، وهو  أداة مثالية والمستخدمة في اليد اليمنى واليسرى معاً وتأتي مع مقابض مريحة، كما وتستخدم هذه المقصات كفتاحة زجاجات مدمجة وهذه المقصات لديها بنية قوية تأتي مع خصائص مقاومة للصدأ.

 

ما هي طرق التخلص من الصدأ على المقص في المطبخ؟

 

طريقة تنظيف المقص بالبطاطا:

 

من الممكن استخدام البطاطا كمساعد في إزالة والتخلص من جميع أنواع الأواني المقاومة ثم يتم فركه حتى نتخلص من الصدأ بالكامل.

 

استخدام الخل الأبيض لتنظيف المقص:

 

ويتم نقع المقصات والسكاكين في خل أبيض لفترة ليلة كاملة ثم يتم غسلها وفركها جيداً ومن ثم يتم تجفيفها.

 

استخدام صودا الخبز لتنظيف المقص:

 

يتم في هذه العملية تغطية المقص المعرض للصدأ بالعجينة وصودا الخبز، وتركها ليلة كاملة ومن ثم نقوم بفركها وتركها ليلة كاملة وبالتالي تجفيفها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى