المزيد

أنواع الميديا في قسم الميكروبيولوجي

يهدف مختبر الأحياء الدقيقة السريري على توفير البيئة المناسبة لنمو الكائنات الحية الدقيقة الممرضة وتكاثرها في ظل ظروف المختبر، وتختلف البيئة المناسبة لنمو وتكاثر الكائنات الحية الدقيقة باختلاف أنواعها حيث إنه لكل نوع من الميكروبات تحتاج إلى متطلبات غذائية ودرجات حموضة ومعايير نمو معينة، لذلك تم اكتشاف وتصميم العديد من أنواع الميديا لتناسب البيئات المختلفة لنمو الكائنات الحية الدقيقة.

 

ما هي الميديا؟

 

هي عبارة عن وسط غذائي أو بيئة مصغرة يتم تصنيعها داخل المختبر، ويوفر هذا الوسط كافة المتطلبات لنمو الكائنات الحية الدقيقة، حيث إن من أهم المتطلبات لتكاثر هذه الميكروبات توفير الخليط الغذائي المناسب وأيضاً درجة الحموضة المناسبة لدعم تكاثر الميكروبات وتكون المستعمرات الميكروبية، ومن الجدير بالذكر يتم التعرف على عمليات والخصائص الأيضية الخاصة بالميكروبات من خلال هذه البيئة المصغرة.

 

أنواع الميديا المناسبة في مختبر الأحياء الدقيقة السريري:

 

تحتوي الميديا في وحدة الأحياء الدقيقة السريري على العناصر الغذائية ومعايير النمو وتكاثر للكائنات الحية الدقيقة، حيث إنه لا يمكن لجميع الميكروبات النمو في نوع ميديا واحد أو في الواقع لا يمكن معروفة نوع الميديا المطلوبة لنمو ميكروب معين، لذا يتم زراعة العينة المرضية في أكثر من نوع للميديا للوصول إلى الكائن الحي الدقيق الممرض، حيث إنه يمكن تصنيف أنواع الميديا المستخدمة في قسم الأحياء الدقيقة السريري حسب التركيب الميديا وقوائم الميديا والهدف أو الغرض من الميديا.

 

1- تصنيف الميديا بالاعتماد على القوائم (consistency):

 

أولاً: الميديا الصلبة (solid medium)

 

تحتوي على نسبة من 1،5 إلى 2 % من الآجار وبعض العوامل التي تؤدي بالوسط إلى الحالة الصلبة، حيث إن الميديا الصلبة لها بنية فيزيائية تسمح للبكتيريا بالنمو وتكوين المستعمرات، حيث إن البنية الفيزيائية أيضاً مفيدة لعزل البكتيريا أو تحديد خصائص الميكروب المسبب للمرض.

 

ثانياً: الميديا الشبة صلبة (semi- solid medium)

 

يتم تحضيرها بآجار بتركيز 0,5 أو أقل، حيث هذا النوع من الميديا مفيد في زراعة البكتيريا الدقيقة وتحديد حركة هذه البكتيريا.

 

ثالثاً: الميديا السائلة (broth medium)

 

يحتوي هذا النوع من الميديا على كميات محددة من العناصر الغذائية، بحيث هذا النوع لا يحتوي على أي نسبة من الآجار أو أي من عوامل التبلور، حيث هذا النوع مفيد لتكاثر عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة ودراسات التخمير لهذه الميكروبات.

 

2- تصنيف الميديا بالاعتماد على التركيب (composition):

 

أولاً: الميديا الاصطناعية أو المحددة كيميائياً

 

تكون الميديا محددة كيميائياً أي يتم تحضير هذا النوع من الميديا من مواد كيميائية يتم اختيارها ومعروفة أي من مكونات منقاه.

 

ثانياً: الميديا غير الاصطناعية أو غير محدد كيميائياً

 

تكون هذا الميديا غير محددة كيميائياً أي إنها يتم تحضيرها من مواد غير معروفة التركيب الكيميائي مثل يتم استخدام في تحضير هذه الميديا البروتينات المهضومة.

 

3- تصنيف الميديا بالاعتماد على الهدف أو الغرض منها (functional use):

 

يتم تصنيف الميديا بالاعتماد على الهدف من الاستخدام أو الغرض منها، وذلك لتسهيل التعرف على أنواع معينة من البكتيريا وتعدادها وعزلها ومن أهم هذه الأنواع من الميديا:

 

أولاً: ميديا الأغراض العامة (General purpose media)

 

تعتبر هذه الميديا الأساسية والقاعدية بحيث تدعم نمو البكتيريا الغير حساسة  (non-fastidious bacteria) وتحتوي على مياة البيبتون (peptone water)  وأيضاً تحتوي على سائل الغذائي (nutrient broth) وأيضاً على آجار غذائي (nutrient ager)، ويستخدم هذا النوع من الميديا للعزل الأولي للكائنات الحية الدقيقة.

 

تانياً: الميديا المخصبة (enriched medium)

 

يحتوي هذا النوع من الميديا على عوامل نمو مضافة أي يتم إضافة العناصر الغذائية الإضافية أثناء التحضير، مما يجعلها وسط غني بالمواد الغذائية لنمو وتكاثر البكتيريا شديدة الحساسية (fastidious bacteria)، ومثال على هذه المواد الغذائية التي يتم إضافتها أثناء تحضير الميديا الدم أو المصل (serum)، ومن الجدير بالذكر من أهم الأمثلة على هذا النوع من الميديا (blood ager)  حيث هذا النوع من الميديا يتم إضافة دم بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% من أجمالي حجم الميديا و (chocolate ager).

 

ثالثاً: الميديا الانتقائية (selective and enrichment media)

 

يساعد هذا النوع من الميديا إلى الوصول للكائن الحي الدقيق المسبب للمرض من خليط من الميكروبات الأخرى، عن طريق إضافة عوامل تساعد على تثبيط نمو الميكروبات الأخرى ولا تؤثر هذه العوامل على نمو الميكروب المسبب للمرض، ومن الأمثلة على هذه العوامل التثبيطة التي يتم إضافتها عند تحضير مثل إضافة مضادات حيوية معينة أو مواد كيميائية أو تغير الرقم الهيدروجيني PH أو إضافة أصباغ معينة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى