المزيد

أهداف علم الاجتماع الطبي

تعريف علم الاجتماع الطبي عند محمد الجوهري:

 

يعرف علم الاجتماع الطبي في كتابه الموسوم بعلم الاجتماع التطبيقي، وهو محاولة علم الاجتماع الطبي على ممارسة النظرية والمنهج الاجتماعي على فرع الطب كأنظمة اجتماعية، كما يتمثل هذا الفرع معرفة معتقدات المواطنين عن الصحة والمرض.

 

تعريف علم الاجتماع الطبي عند حسين عبد الحميد رشوان:

 

إن علم الاجتماع الطبي يعتبر من ميادين علم الاجتماع العام يركز على مدى معرفة الفعالية المتبادلة بين المجتمع من ناحية النسق الطبي من ناحية أخرى، ويبحث في المسببات والنتائج الاجتماعية للمرض في المجتمع المحلي.

 

ومن هذين التعريفين نستنتج بوجود علاقة وترابط بين العوامل الاجتماعية والاقتصادية والصحة، بمعنى أن إحدهما تؤثر في الأخرى وتتأثر بها أيضاً، إضافة إلى أن صحة الناس مسؤولية مباشرة تقع على عاتق المجتمع.

 

أهداف علم الاجتماع الطبي:

 

تنوعت أهداف علم الاجتماع الطبي وقد ركزت كلها على الأهمية بالكائن الاجتماعي وهو الإنسان من كافة نواحية النفسية والفكرية والجسمية والاجتماعية، ونظراً لهذا الاختلاف في الأهداف فقد تم تصنيفها إلى نوعان تمثلت في الأهداف العملية والمنهجية وهي كالأتي:

 

أ- الأهداف العملية والبراغماتية:

 

1- تحديد أسباب الأمراض ونتائجها ووسائل معالجتها والوقاية منها.

 

2- دراسة البيئة الاجتماعية ودورها في ظهور الأمراض الاجتماعية والنفسية.

 

3- دراسة تكوين المنشئة الصحية ووظائفها وارتباطاتها الداخلية والخارجية ونظامها بهدف تفعيلها، ذلك ﻷن تفعيل المنشئة الصحية تساهم بصورة فعالة في مقابلة الأمراض والتعرف على مسبباتها ومعالجتها.

 

4- فهم طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة في المؤسسة الصحية وسبل تقويتها والمحافظة عليها من خلال التعرف على أسبابها وأثارها.

 

5- تحديد الأمراض الاجتماعية وتمييزها عن الأمراض النفسية والعصبية والأمراض الجسمية.

 

ب- الأهداف العلمية والمنهجية لعلم الاجتماع الطبي:

 

1- الأهمية بزيادة أعداد الباحثين والأساتذة في مجال علم الاجتماع الطبي، وذلك لتحقيق تقدم وازدهار وتطوير الأبحاث العلمية في هذا المجال وجعلها أكثر كفاءة في توضيح معظم الظواهر الاجتماعية التي يركز عليها.

 

2- تنمية نظريات ومناهج علم الاجتماع الطبي، وبشكل خاص المنهج التحليلي المستخدم في الحصول على المعلومات الجديدة.

 

3- فتح أفرع علمية تختص في علم الاجتماع الطبي وتتبع ﻷفرع علم النفس وعلم الاجتماع؛ ﻷن مثل هذه الأفرع من شأنها أن تزداد في تنمية علم الاجتماع الطبي وطب المجتمع أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى