تربية طفلك

أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية

أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية تختلف شخصية كل طفل عن الآخر بسبب الدور الأساسي الذي تلعبه البيئة المحيطة في تشكيل شخصية الطفل ، وهي تشمل الوالدين وكبار السن والمعلمين والأشقاء ومسئولية التأثير على الطفل لتنمية سماته الشخصية كعقلية. يحدث التطور الجسدي في المراحل المبكرة من الطفولة ، وهناك العديد من شخصيات الطفل بما في ذلك الثقة والشجاعة والاحترام التي يعطيها ويتلقاها من الآخرين. تخضع شخصية الطفل أيضًا للعديد من التغييرات منذ أن بدأوا في فهم العالم من حولهم. وهذا يشمل مقابلة أنواع مختلفة من الناس. يتعلم الأطفال أيضًا الكثير من والديهم.

أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية

تفترض العديد من النظريات أن الظروف الاجتماعية والجنس أثناء الطفولة يؤثران على شخصية الأطفال ، حيث يتم التعامل مع الأولاد والبنات بشكل مختلف من قبل والديهم والآخرين أيضًا ، وبالتالي فإن الأطفال يستنتجون العالم ومكانهم فيه بناءً على ما لاحظوه و التجارب التي مروا بها ، وتؤثر هذه الاستنتاجات في النهاية على شخصية الطفل ، وعادة ما يؤثر الآباء أثناء الطفولة على بناء شخصية أطفالهم من خلال الطريقة التي يتعاملون بها مع أطفالهم ، ونوعية وطبيعة الانضباط الأبوي والشخصية. يعتبر التواصل له تأثير كبير في بناء الشخصية أثناء الطفولة.

شدد عالم النفس الشهير كارل روجرز على أهمية الطفولة في بناء شخصية الطفل ، وأثر تجارب الطفولة في بناء الشخصية. تعتبر تجارب الطفل في الأسرة مهمة لتنمية شخصيته ، حيث أنها تتأثر بكيفية تلبية احتياجات الطفل في البيئة الأسرية ، على سبيل المثال الأطفال الذين تم تدريبهم على استخدام المرحاض في وقت مبكر جدًا أو الذين تلقوا تدريبًا على استخدام المرحاض قد تصبح شخصية الطفل. متمردة.

العوامل التي تؤثر على تطور الشخصية في مرحلة الطفولة

قد يؤثر ترتيب الولادة وعدد الأشقاء على شخصية الطفل ، ومن أهم العوامل التي تؤثر في بناء الشخصية في الطفولة الوراثة والبيئة الأسرية والبيئة الاجتماعية. يعتقد علماء النفس المتخصصون في بناء شخصية الطفولة أن هناك جوانب متأصلة في شخصية الشخص لا تتعلق بالعوامل البيئية والوراثية ، حيث غالبًا ما نجد أخوات في نفس العائلة نشأوا في نفس البيئة والثقافة. تتطور شخصياتهم بشكل مختلف. قد لا تكون العوامل البيئية والوراثية هي العوامل الوحيدة المتعلقة بتنمية الشخصية في مرحلة الطفولة ، ولكنها عوامل مهمة:

  • للوالدين والمعلمين دور في مساعدة الأطفال على تعلم التعرف على عواطفهم والتعامل معها بشكل فعال.
  • تعتبر الثقافة التي ينمو فيها الطفل من العوامل البيئية التي يمكن أن تساهم في بناء الشخصية.
  • تشمل العوامل الأخرى في تنمية شخصية الطفولة جودة الرعاية التي يتلقاها الطفل من الوالدين.
  • قد تكون بعض جوانب شخصية الطفل متأصلة منذ الولادة. التعليقات التي يتلقاها الطفل من الوالدين والمعلمين والأشقاء يمكن أن تسهم في شخصيتهم.
  • قد يساهم ترتيب الولادة أيضًا في تنمية شخصية الطفولة ، وقد يبدو الأشقاء الأكبر سنًا أكثر اجتهادًا ومسؤولية ، بينما يكون الأشقاء الأصغر سنًا أكثر توتراً وإشكالية.

مراحل بناء الشخصية في مرحلة الطفولة

تمر الشخصية في مرحلة الطفولة بعدة مراحل ، منها:

  • الرضيع

يمر الرضيع بالمرحلة الأولى من بناء الشخصية ، والتي تتمثل في تعلم الثقة الأساسية أو عدم الثقة. ينمو الطفل المولود جيدًا الثقة والأمان والتفاؤل ، وعندما يُعامل بشكل سيئ ، يصبح الطفل غير آمن ويتعلم عدم الثقة.

  • الطفولة المبكرة

المرحلة الثانية من بناء الشخصية تحدث خلال الطفولة المبكرة من 18 شهرًا إلى أربع سنوات ، وخلال هذه المرحلة يتعامل الطفل مع التعلم الذاتي والتنشئة السليمة. العاصفة والعناد والسلبية يعتمد ذلك على الحالة المزاجية للطفل.

  • مرحلة ما قبل المدرسة

المرحلة الثالثة تحدث خلال سن اللعب خلال سنوات ما قبل المدرسة من حوالي الثالثة حتى دخول المدرسة الرسمية ، وخلالها يختبر الطفل مبادرة التعلم أو الشعور بالذنب. يصبح الطفل في هذه المرحلة خائفًا وغير قادر على الانضمام إلى المجموعات ويضمر مشاعر الذنب ، ويعتمد الطفل بشكل كبير على البالغين ولا يسعى إلى تنمية مهاراته في اللعب والتخيل.

  • مرحلة سن الدراسة

تشمل المرحلة الرابعة صناعة التعلم أو الدونية ، وتحدث خلال سن المدرسة حتى المدرسة الإعدادية ، حيث يتعلم الطفل خلالها إتقان المزيد من المهارات الرسمية ، مثل:

  • التواصل مع الأقران
  • التقدم من اللعب الحر إلى اللعب القائم على القواعد الذي يتطلب العمل الجماعي (الرياضات الجماعية)
  • تعلم المهارات الفكرية الأساسية (القراءة والحساب)

في هذه المرحلة ، تزداد الحاجة إلى الانضباط الذاتي كل عام ، والطفل الذي اجتاز المراحل المبكرة ، وهو واثق ومستقل ومليء بالمبادرة ، يتعلم بسرعة كيف يكون مجتهدًا ، وعلى العكس من ذلك ، يتعلم الطفل الذي هو عدم الثقة في نفسه سوف يشك في المستقبل ويشعر بالدونية.

  • مرحلة المراهقة

المرحلة الخامسة تشمل الهوية التعليمية أو انتشار الهوية ، وتحدث خلال فترة المراهقة من سن 13 أو 14 سنة ، ويبدأ النضج في التطور خلال هذه الفترة ، ويكتسب الشاب الثقة بالنفس على عكس الشك الذاتي والتجارب. تجارب مختلفة للأدوار البناءة بدلاً من تبني هوية سلبية مثل الجنوح ، يتطلع المراهق الذي نشأ بشكل صحيح إلى الإنجاز ، حيث يسعى المراهق إلى القيادة ويطور تدريجياً مجموعة من المُثُل للعيش بها.

كيفية بناء شخصية قوية للمراهق 

يتبنى المراهقون سمات شخصية جيدة أو سيئة من خلال المواقف التي يلاحظونها من الآباء والمعلمين والأصدقاء والأقارب. إذا كنت ترغب في تطوير شخصية قوية لطفلك ، فاتبع هذه النصائح الأساسية:

  • علم طفلك الأخلاق والقيم التي ستوجه سلوكه في وقت مبكر.
  • معالجة السلوكيات غير اللائقة وتصحيحها وإدارة عواقب الخيارات السيئة.
  • أن تكون نموذجا يحتذى به.
  • اجعل طفلك يمارس رياضة يحبها أو انضم إلى فريق الكشافة. الهدف من هذه المنظمات هو غرس قيم عميقة الجذور في الشباب الذين يمكن أن يكونوا مستعدين لاتخاذ الخيارات المناسبة. قد لا يفهم ابنك المراهق ذلك ولا يقدر ما تحاول غرسه فيه ، لكنه سيشكرك على ذلك اليوم.

أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى