تغذية

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البروتينات

تتكون مجموعة غذاء البروتين من مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا والبازلاء والبيض والمكسرات والبذور. بالإضافة إلى البروتين، وتشتمل هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات على فيتامينات ب والزنك والحديد وفيتامين هـ والألياف.

 

العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الأطعمة البروتينية:

 

المغذيات هي مواد كيميائية يحتاجها الجسم للحفاظ على الوظائف الأساسية ويتم الحصول عليها على النحو الأمثل من خلال تناول نظام غذائي متوازن. وهناك ست فئات رئيسية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن والماء. وتعتبر الكربوهيدرات والدهون والبروتينات من المغذيات الكبيرة وتعمل كمصدر للطاقة. والماء مطلوب بكميات كبيرة ولكنه لا ينتج طاقة.

 

وتعتبر الفيتامينات والمعادن من المغذيات الدقيقة وتلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي. ويعمل البروتين الموجود في اللحوم والفاصوليا والمكسرات بمثابة لبنة لبناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد والدم. البروتين هو أيضًا لبنة بناء الإنزيمات والهرمونات.

 

وتشمل العناصر الغذائية الهامة الأخرى التي يمكن العثور عليها في البروتين ما يلي:

 

فيتامينات ب:

 

تشمل فيتامينات ب النياسين والثيامين والريبوفلافين و ب6 و ب12. تؤدي هذه الفيتامينات وظائف متنوعة في الجسم. وهي تساعد الجسم على إطلاق الطاقة وبناء الأنسجة. وفيتامين ب 12 ضروري لصحة الدم ولا يمكن العثور عليه إلا في المنتجات الحيوانية.

 

الأحماض الدهنية الأساسية:

 

يجب على الشخص تناول أحماض ألفا لينولينيك (أوميغا 3) وأحماض اللينوليك (أوميغا 6) لأن الجسم يحتاج إليها ولكن لا يمكنه تصنيعها بمفرده. وغالبًا ما تكون أحماض أوميغا 3 الدهنية قليلة في النظام الغذائي، ولكن يمكن العثور عليها في المكسرات والبذور والمأكولات البحرية.

 

الزنك والحديد:

 

يدعم الزنك وظيفة المناعة، بينما ينقل الحديد الأكسجين إلى الدم.

 

فيتامين هـ:

 

يوجد فيتامين هـ  في المكسرات والبذور، ويعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة ويمنع تشكل الجلطات في شرايين القلب.

 

الألياف:

 

تحتوي الفاصوليا على ألياف غذائية تعزز انتظام الأمعاء والشعور بالامتلاء. وتعتبر الأطعمة البروتينية مثل الفاصوليا والبازلاء المجففة مصادر غير مكلفة للبروتين، في حين أن اللحوم والدواجن متعددة الاستخدامات بالطريقة التي يمكن استخدامها بها. والعديد من اللحوم الخالية من الدهن مثل لحم البقر تعتبر اقتصادية بينما تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الدهون. وعلى الرغم من أن منتجات الألبان لها فئتها الخاصة، إلا أنها مصدر آخر للبروتين عالي الجودة. ويحتوي الزبادي على  الأحماض الأمينية الأساسية جميعها التسعة بالنسب اللازمة لتكوين البروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى