تغذية

أواني المائدة الرئيسية في المطبخ

أواني المائدة الرئيسية في المطبخ

المائدة هي من أهم الأشياء التي يجب على ربة البيت أن تهتم بمظهرها وأناقتها وترتيبها في المطبخ و أواني المائدة التي تجمعها وتضعها على تلك المائدة يجب أن تكون مرتبة ومنظمة حسب اختيار ربة البيت للأواني، ومدى تناسق وتناغم تلك الأواني مع بعضها البعض من ناحية الأطباق والكؤوس، وكذلك الملاعق والشوك مما يجعل ربة البيت أكثر أناقة في ترتيبها للبيت وكذلك المطبخ.

ما هي أهم أواني المطبخ التي يجب أن تكون موجودة على المائدة؟

الأطباق:

هناك نوعين من الأطباق التي يجب أن تكون موجودة على مائدة الطعام، ومنها الطبق الكبير وهذا الطبق يسمى بطبق العشاء أو الطبق الرئيسي للوجبة الرئيسية الموجودة على المائدة.

أما النوع الآخر من تلك الأطباق فهي أطباق صغيرة يجب أن تكون موجودة على مائدة الطعام، وتكون على عدد أفراد الأسرة ويتم من خلالها سكب الطعام من الطبق الكبيير إلى الطبق الصغير أو ما يسمى بطبق العشاء.

الملاعق:

هناك حجمين من الملاعق منها ما هو كبير ومنها ما هو صغير، فالملاعق الكبيرة والتي يتم من خلالها سكب الطعام من خلال الطبق الكبير إلى الطبق الصغير  وذلك على حسب أفراد الأسرة، وكذلك الملاعق الصغيرة والتي يتم استخدامها لتناول الأطعمة،  يجب أن تكون على عدد أفراد الأسرة.

السكاكين:

وهذه السكاكين ذو أحجام صغيرة وتكون حادة وتستعمل في قطع الخضروات المتنوعة وأيضاً في تقطيع اللحوم والدواجن بالإضافة إلى الخضار الصلبة، وتساهم تلك السكين في تقطيع الخبز.

الكؤوس:

وهي الأكواب وعادةً ما تستخدم في الشرب إما كاسات العصير أو لربما توضع على المائدة لشرب الماء فهناك أحجام متعددة لهذا النوع من الأكواب.

طبق خاص للخبز:

وهذا الطبق يوضع عادةً لمن يرغب بتناول الخبز مع الطعام.

أباريق الماء:

وتستخدم هذه الأباريق لوضع الماء فيها ويتم سكبها في أكواب إما أن تكون مصنوعة من الزجاج أو من الجرانيت وكذلك السيراميك، خاصة لشرب الماء والعصائر.

إذاً فإن المائدة تظهر بأواني عدة ومنها أواني مغلقة، وهناك أواني مفتوحة ومن الأواني المغلقة أباريق الماء والشاي، أما المائدة المفتوحة فهي عبارة عن مجموعة من الكؤوس وكذلك الأطباق والصحون والأكواب.

إن مهارة ربة البيت تظهر من خلال الأواني التي تضعها على المائدة بشكل أنيق ونظيف ومرتب؛ لذلك فيجب عليها أن تختار الأواني بشكل متناسق وبشكل أنيق، كما أنها يجب عليها أن تختارها وترتبها يشكل ملفت للانتباه.

منها ما يكون مصنوع من الفخار وكذلك أنواع من الزجاج وآخر من السيراميك؛ لذلك فإن ألوانها يجب أن تكون مرتبة ومتناسقة حيثُ يعتمد ذلك على ذوق ربة البيت، وأن يكون عندها فن الرسم للوحة فنية على المائدة تعطي لأفراد عائلتها قابلية أكثر عند تناول الطعام.

هناك أيضاً المزهرية، إن وجود المزهرية على المائدة من العوامل التي تساعد في قابلية أفراد الأسرة للطعام، وكذلك يدل على ذوق ومهارة المرأة خاصة من خلال نوع الورود التي تضعها في المزهرية أو من خلال نوعية المواد التي صنعت منها المزهرية والتي تشكل الجمال الطبيعي لشكل تلك المزهرية على مائدة الطعام.

من الأمور التي يجب على ربة البيت مراعاتها عند تحضير المائدة هو وضع السكاكين وكذلك الشوك والملاعق وكل الأواني في مكان مناسب وفي متناول الشخص، فمن هذه الأواني ما يجب أن تكون على يمين الفرد ومنها ما تكون على يسار الفرد، وهناك بعض الأواني التي يجب أن تكون في وسط المائدة لتناولها بكل سهولة وتكون في متناول اليد.

أواني المائدة, أواني المائدة الرياض, أواني المائدة اون لاين, أواني المائدة جدة, اواني المائدة العويس, اواني المائدة انستقرام, اواني المائدة قطر, اواني المائدة الدمام, اواني المائدة الكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى