تغذية

أواني تخزين الطعام في الثلاجة

أواني تخزين الطعام في الثلاجة: من الضروري جداً لربة البيت أن تحاول أن لا تجعل هناك نقصاً في أواني المطبخ الأساسية، ومن تلك الأواني الأجهزة الكهربائية وكذلك الأواني التي يجب حفظ الطعام من خلالها بداخل الثلاجة. فالثلاجة تعتبر من أساسيات المطبخ والتي لا يمكن لربة البيت الاستغناء عنها في مطبخها.

تعتبر الثلاجة من الأجهزة الكهربائية الهامة في المطبخ لذلك على ربة البيت تحاول أن تنتقيها مع مراعاة كمية المواد التي من الممكن أن تقوم بتخزينها داخل الثلاجة.

ما هي أواني تخزين الطعام في الثلاجة التي يمكن استخدامها في المطبخ؟

في البداية علينا التذكير بأن هناك من الأطعمة ما يحفظ داخل الثلاجة ومنها ما يتم حفظه بما يسمى الفريزر، وهو الذي يوجد عادةً في أعلى الثلاجة وهناك أنواع وجد فيها الفريزر في أسفل الثلاجة، وبعض الأطعمة إذا وجدت في الثلاجة فسدت مثل البطاطا وكذلك الطماطم.

الأكياس:

الأكياس مواد مصنوعة من البلاستيك نقوم من خلالها بالحفظ، إما بحفظ الخضار أو الفواكه، اللحوم، الدواجن وكذلك المأكولات البحرية بأنواعها.

ومن هنا تجدر الإشارة إلى وضع الخضروات والفواكه في أكياس مغلقة بإحكام؛ وذلك حتى لا تفسد تلك الخضار أو الفواكه، ويجب ترتيبها داخل الثلاجة بشكل يجعل هناك في الثلاجة مساحة تستعل لمواد أخرى.

وتستخدم الأكياس البلاستيكية أيضاً في حفظ وتخزين اللحوم والأسماك وكذلك الدواجن لكن هناك مميزات وشروط لاستخدام هذا النوع من الأكياس في حفظ الدواجن واللحوم وكذلك الأسماك، ويجب على ربة البيت حفظ تلك المواد كل على حدة وأن تحاول أن تجعل مساحة بين تلك المواد؛ وذلك حتى لا تتلامس وتنتقل البكتيريا إلى المواد الأخرى، ولذا يجب حفظها في الفريزر حتى تبقى صحية ولا تفسد لأطول فترة زمنية ممكنة.

هذا ويجب على ربة البيت أن تحرص على وضع أكياس اللحوم والدواجن وكذلك الأسماك في الرف السفلي من الثلاجة وذلك لكي لا يلامس غيره من الأكياس التي تحفظ فيه الخضروات وغيرها من الأطعمة الأخرى.

كذلك من الممكن حفظ الخبز المجهز والمقطع في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لكن يجب الانتباه أن لا يكون الخبز ساخناً وكذلك حفظه في الفريزر وليس في الثلاجة، وهنا يجب على ربة البيت أن تدرك أنه لا يمكن فتح الكيس واستعمال الخبز ثم ترجع ما زاد من الخبز لداخل الكيس في الثلاجة.

علب محكمة الإغلاق:

وهنا يجب أن تختار علب مصنوعة إما من الزجاج أو ما يعرف بالبلاستيك الخالص مع مراعاة أن تكون تلك العلب لها غطاء محكم الإغلاق، وتأتي هذه العلب بأشكال وأحجام مختلفة.

ومن مميزات تلك العلب أنه من الممكن تخزين بعض الخضروات والفواكه وكذلك من الممكن تخزين ما تبقى من الوجبة في الثلاجة، شريطة أن لا تكون تلك الأطعمة ساخنة بل يجب الانتظار حتى تبرد ووضعها في الثلاجة، مع العلم أنه من غير الممكن حفظ تلك الأطعمة في الثلاجة أكثر من ثلاثة أيام.

أيضاً هناك نصيحة لربة البيت وهي أن لا تخرج الطعام من الثلاجة وتقوم بتسخينه على الفور بل تنظر لفترة قصيرة ثم تقوم بتسخينه.

علب لحفظ القهوة:

في هذه العلب يجب حفظ القهوة وحبوبها داخل الفريزر وليس في الثلاجة، وذلك للمحافظة على قيمتها الغذائية وكذلك نكهتها خاصة إذا كانت الكمية المُراد تخزينها كبيرة.

علب زجاجية لحفظ زيت الزيتون:

قد تتواجد هذه العلب ولكن هنا تجدر الإشارة إلى أن كثير من النساء تضع الزيت في علب زجاجية وتقوم بحفظها في الثلاجة وهذا الأمر غير مقبول؛ لأن الزيت إذا وضع في الثلاجة الزيت يتكاثف ويفقد قيمته الغذائية خاصة وأنه يتعرض للضوء والهواء؛ لأن من شروط تخزين الزيت أن يكون في مكان مظلم بعيداً عن الضوء والهواء.

العلب البلاستيكية لحفظ الماء:

أكثر ما يُحفظ الماء في علب بلاستيكية بعيداً عن استخدامها لأكثر من مرة لهذه الغاية، فالماء عماد الحياة وهو أساس صحة الإنسان لذلك على الجميع العناية ودراسة كيفية حفظه وبأي المواد يُحفظ.

الأواني المعدنية:

وهي من الأواني التي لا يمكن حفظ الأطعمة بداخلها داخل الثلاجة؛ لأن المواد المعدنية المصنوعة منها تلك الأواني من الممكن أن تتحلل داخل الطعام في درجة الحرارة الباردة، مما يُسبب في التسمم لصحة وجسد الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى