صحة الطفل

إحذري نقص الحديد عند أبنائك

إحذري نقص الحديد عند أبنائك، هناك مظاهر وأعراض مرضية لنقص الحديد في الجسم وهو أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا عند الطفل. ومن بين هذه العلامات والأعراض الشعور بالإرهاق المستمر، والشعور بضعف التركيز، خاصة بين الأطفال في سن المدرسة، وهو أيضًا السبب الرئيسي لتساقط الشعر وفقر الدم.

الحديد عنصر مهم لجسم الطفل لأنه يمتص الأكسجين من الدم وينقله بشكل أفضل إلى الجسم كله ويخرج ثاني أكسيد الكربون. الحديد هو أحد العناصر الأساسية المسؤولة عن النمو السليم للأطفال، كما يساعد الحديد في تقوية الجسم والدماغ والعضلات أي الجسم كله، كما يزيد الحديد من إنتاج الهيموجلوبين والأنزيمات الأخرى التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل أفضل. يلعب الحديد دورًا مهمًا في العناية بالشعر ويجعله قويًا وصحيًا وخاليًا من الأطراف المتقصفة.

أعراض نقص الحديد عند أبنائك

يعمل الحديد على تجنب الفشل الكلوي ويحمي عنصر الحديد من تشوهات الجنين وحالات الإجهاض ويقضي على فقر الدم لذلك ومن خلال مجلة موقعي سوف نتعرف على نقص الحديد عند أبنائك.

تغير لون البول

يعد تغير لون البول علامة على وجود مرض أو نقص الحديد في الجسم، وغالبًا ما يكون البول الأحمر دليلًا على نقص الحديد في الجسم. الدم، لأنه أثناء هضم الطعام في المعدة، يعمل عنصر الحديد على امتصاص أصباغ الطعام، فيصبح لون البول طبيعيًا.

 

تلون الجلد

من المعروف أن الحديد يحسن إنتاج الهيموجلوبين، مما يساعد الجلد على الظهور بمظهر حيوي، وعندما يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر، فهذا دليل على نقص الحديد في الجسم.

 

عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي

يمتص الحديد الأكسجين من الدم وينقله إلى جميع أنحاء الجسم ويزيل ثاني أكسيد الكربون من الدم. لذلك، عندما تمارس الرياضة وتشعر بالتعب الشديد نتيجة بذل القليل من الجهد، فهي علامة على نقص الحديد.

 

صعوبة في الفهم العقلي

نقص الحديد عند أبنائك يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى انخفاض كفاءة عمل الدماغ، مما يؤدي إلى عدم القدرة على امتصاص المعلومات والتركيز، لأن الحديد عنصر ضروري ومهم لعمل الدماغ بشكل سليم.

 

أسباب نقص الحديد عند أبنائك

من أعراض نقص الحديد عند أبنائك أنه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الذي يمنعهم من عيش حياة طبيعية مثل الأطفال الأصحاء الآخرين، وتعود أسباب فقر الدم المرتبط بنقص الحديد إلى عدة أسباب.

  1. شرب ما لا يقل عن 5 أكواب من الحليب يوميًا والاستهلاك بكثرة من مشتقاته مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحديد وامتصاصه.
  2. نقص الحديد في الأطعمة التي يأكلها الطفل أثناء النهار.
  3. يمتص الجسم الكثير من الحديد خلال مراحل النمو مما يؤدي إلى نقص الحديد وفقر الدم.
  4. في حالة إصابة الطفل بمرض متعلق بالأمعاء الدقيقة يؤدي إلى ضعف امتصاص الحديد، وكذلك توقف الدم في الجهاز الهضمي.

 

طرق علاج نقص الحديد عند الطفل

لعلاج نقص الحديد عند أبنائك، عليك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من هذا العنصر، مثل اللحوم الحمراء والدواجن، وتناول المزيد من الكبد الذي يحتوي على هذا العنصر بكثرة. تحتاج إلى تناول الخضار والفواكه وزيادة كميتها، خاصة أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الطبيعية والأمان والمعادن التي تعمل على الدورة الدموية في الجسم. الجسم أفضل، وهذه الثمار هي الفراولة، والعنب البري من كلا النوعين، والجوافة، والفلفل الأخضر، ويجب تناول المزيد من السبانخ لأنها من الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول المزيد من الجري أثناء الجري لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن وله فوائد عديدة للبشرة والشعر، بالإضافة إلى قدرته على محاربة فقر الدم، يجب تناول المزيد من سلطة البقدونس لاحتوائه على الحديد، يجب تناول الفول وغيرها. البقوليات لأنها من العناصر التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، وعليك الحرص على تناول وجبة الإفطار كل يوم، لأنها تعتبر من أهم وجبات اليوم، لأنها تمد الجسم بالطاقة. اللازمة لأداء جميع الأنشطة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى