طب وصحة

إصابات الحبل الشوكي الرضحية

إصابات الحبل الشوكي الرضحية: لتقليل التأثير السلبي، يحتاج الأفراد المصابون بإصابات النخاع الشوكي إلى برنامج إعادة تأهيل جيد التنسيق ومخصص لمساعدتهم في تعظيم تنمية المهارات اللازمة للعيش حياة مرضية ومنتجة بعد الإصابة.

إصابات الحبل الشوكي الرضحية:

إصابة الحبل الشوكي هي حالة كارثية قد تسبب تغيرات جذرية في حياة الشخص اعتمادًا على شدتها، حيث تحدث إصابات النخاع الشوكي عادة للأشخاص النشطين والمستقلين الذين يتحكمون في حياتهم في لحظة ما وفي اللحظة التالية يكونون مشلولين، مع فقدان الإحساس وفقدان وظائف الجسم، مما قد يؤدي إلى الاعتماد على الآخرين حتى في أبسط الاحتياجات.

يتطلب برنامج إعادة التأهيل الناجح فريقًا من محترفي الرعاية الصحية الذين يعملون في انسجام تام لمعالجة التغيرات في وظائف الجسم  وزيادة استقلالية الفرد في جميع الأنشطة اليومية وإعادة الفرد إلى أعلى مستوى من المشاركة المجتمعية الخاصة بمواقف حياة هذا الفرد.

الحد الأدنى، يجب أن يضم الفريق طبيبًا ومدير حالة ومعالجًا مهنيًا ومعالجًا فيزيائيًا وأخصائيًا في الترفيه العلاجي وأخصائي الأطراف الاصطناعية أو أخصائي تقويم العظام وممرضة وأخصائي أمراض النطق واللغة وأخصائي التغذية والتقني المساعد وممارس الرعاية التنفسية والأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي والمهني وطبيب إعادة تأهيل.

إعادة التأهيل لمصابي النخاع الشوكي:

إن أهم عنصر في تحديد النجاح في أي برنامج تأهيل هو المشاركة النشطة للمريض والأسرة في جميع مراحل عملية إعادة التأهيل. يقدم هذا المقال نظرة عامة على عمر الرجل للأفراد المصابين بإصابات النخاع الشوكي خلال مراحل المرضى الداخليين وما بعد الحادة من سلسلة إعادة التأهيل، كما يهدف التكوين إلى مساعدة أخصائي الرعاية الصحية في علاج الأفراد المصابين بإصابات النخاع الشوكي من خلال توفير إرشادات لتعظيم عودة كل فرد إلى نمط حياته قبل الإصابة.

آفات الحبل الشوكي:

تحدث إصابات النخاع الشوكي عندما يتضرر النخاع الشوكي نتيجة الصدمة، عمليات المرض، تسوية الأوعية الدموية أو عيب الأنبوب العصبي التناسلي، كما تختلف المظاهر السريرية للإصابة تبعًا لمدى ومكان الضرر في النخاع الشوكي.

الشلل الرباعي:

يشير الشلل الرباعي (المفضل على الشلل الرباعي) إلى ضعف أو فقدان الوظيفة الحركية و / أو الحسية نتيجة عمر السد لأجزاء عنق الرحم في الحبل الشوكي، حيث تتأثر الوظيفة في الأطراف العلوية والسفلية والجذع ولا تشمل آفات الضفيرة العضدية أو إصابة الأعصاب المحيطية خارج القناة العصبية.

الشلل النصفي:

يشير الشلل النصفي إلى ضعف أو فقدان الوظيفة الحركية أو الحسية نتيجة تلف الأجزاء الصدرية أو القطنية أو العجزية من الحبل الشوكي. اعتمادًا على مستوى الضرر، قد تتعطل الوظيفة في الجذع و / أو الأطراف السفلية، كما يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى إصابات ذيل الفرس والمخروط النخاعي ولكن ليس للإشارة إلى آفات الضفيرة القطنية العجزية أو إصابة الأعصاب المحيطية، والتي تعتبر خارج الجهاز العصبي المركزي.

آفات كاملة وغير كاملة:

في الآفة الكاملة، تكون الوظيفة الحسية والحركية في الأجزاء العجزية الدنيا (S4-S5) غائبة بعد الإصابة، تصنيف الجمعية الأمريكية لإصابة العمود الفقري ((ASIA) American Spinal Injury Association) لهذا النوع من الإصابات هو Impairment Scale) (AIS)). عادة ما يكون الحبل الشوكي نتيجة لصدمة أو مرض واسع النطاق وغالبًا ما يكون مرتبطًا بشكل جزئي بتلف جذور الأعصاب في الثقبة الصدمية الداخلية.

يمكن توقع عودة وظيفة الجذور التي تنشأ من الجزء الأكبر من الجمجمة من الحبل السليم في غضون 6 أشهر، كما أن الإصابة غير الكاملة هي مصطلح جديد نسبيًا في أبحاث وممارسات إصابات النخاع الشوكي، يتم تعريفه على أنه آفة (كاملة كليني بشكل كامل ولكنها مصحوبة بدليل منطقي فيزيولوجي عصبي لتأثير الدماغ المتبقي على وظيفة الحبل الشوكي تحت مستوى الآفة).

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين تم اعتبار إصاباتهم في النخاع الشوكي كاملة وفقًا لمعايير ASIA أنه في نسبة كبيرة (84 ٪) كان هناك تأثير دماغي متبقي على النخاع الشوكي تحت مستوى الآفة.

المعيار الذهبي الحالي للاختبار، AIS غير قادر على اكتشاف هذه الوظيفة المتبقية، مما يشير إلى أن اختبار AIS قد يقدم صورة غير دقيقة عن اللدونة العصبية للمرضى وإمكانية التعافي، كما يظهر تقييم التحكم في محرك الدماغ كعامل مساعد مرغوب فيه لاختبار ASIA القياسي.

كيف يتم تقييم التحكم في الدماغ بعد الإصابة؟

في تقييم التحكم في الدماغ، يتم استخدام تخطيط كهربية السطح لتحديد نشاط الوحدة الحركية للأطراف السفلية استجابة لبروتوكول الاختبار القياسي بما في ذلك الحركة النشطة والسلبية للأطراف السفلية ومناورات التعزيز (على سبيل المثال، Jendrassik أو Valsalva) التي تم إجراؤها فوق مستوى الإصابة وحنفيات الأوتار والاهتزاز واستنباط النشاط الانعكاسي وقمعه.

ويتم قياس استجابات الوحدة الحركية ومقارنتها بالبيانات الطبيعية لإنشاء مؤشر استجابة طوعي ومؤشر تشابه. بعبارة أخرى، تساعد نتائج تقييم التحكم في الدماغ في تحديد مدى اختلاف الاستجابات الحركية للموضوعات عن تلك الخاصة بالأشخاص الذين لديهم أنظمة عصبية جديدة سليمة(تلقي التدريب المناسب).

مع الآفات غير المكتملة، يمكن اكتشاف وظيفة حساسة أو حركية متبقية تحت المستوى العصبي وعلى وجه التحديد في الجزء السفلي من العجز. وفقًا لمعايير ASIA، فإن أي إحساس في الوصلة الجلدية المخاطية الشرجية أو التحسس العميق، يشير إلى أن الآفة غير مكتملة.

إذا تم الحفاظ على الإحساس فقط، يتم تصنيف الإصابة على أنها AIS B، إذا تم الحفاظ على الوظيفة الحركية في العضلات الرئيسية إلى حد ما، فقد يحقق المرضى تصنيف المستوى C أو D أو E.

احصائيات إصابات النخاع الشوكي:

حدوث إصابات النخاع الشوكي الرضحيه في الولايات المتحدة ما يقرب من 12000 حالة جديده في السنهن حيث أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة اليوم مع إصابات النخاع الشوكي هو بين 231000 و 31100.13 ثلاثة وخمسون بالمائة من إصابات النخاع الشوكي الصدمية تحدث في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 الى 30 سنة. ومع ذلك، فقد زاد متوسط ​​العمر لعامة السكان في الولايات المتحدة بمقدار 8 سنوات منذ منتصف السبعينيات، وزاد متوسط ​​عمر سكان إصابات النخاع الشوكي بشكل مطرد.

منذ عام 2005، كان متوسط ​​العمر وقت الإصابة 40.2 سنة وقد زاد 13،14 شخصًا تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بسبب الإصابة من 4.7 ٪ قبل عام 1980 إلى 11.5 ٪ للإصابات التي حدثت منذ عام 2000. وهذا الاتجاه يفسر الزيادة في متوسط ​​العمر خلال نفس الفترة الزمنية من 27.9 سنة إلى 35.3 سنة.

في عام 2005، كان متوسط ​​مدة الإقامة بالمستشفى 50 يومًا (12 يومًا في مرفق للرعاية الحادة و 38 يومًا في إعادة التأهيل)، حيث يختلف متوسط ​​تكاليف الرعاية الصحية والمعيشة السنوية وفقًا لشدة الإصابة. في السنة الأولى، ينفق الأفراد المصابون بشلل رباعي مرتفع 829،843 دولارًا، بينما ينفق الأفراد المصابون بشلل نصفي 303،220.13 دولارًا في المتوسط.

اليوم 87.7٪ من الأشخاص المصابين بإصابات النخاع الشوكي يتم تسريحهم الى إقامة غير مؤسسية، كما يستمر متوسط ​​العمر المتوقع لمرضى إصابات النخاع الشوكي في الزيادة ولكنه لا يزال أقل من المعدل الوطني للأشخاص الذين ليس لديهم إصابات النخاع الشوكي. معدلات الوفيات أعلى بشكل ملحوظ خلال العام الأول بعد الإصابة، خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بجروح خطيرة.

أسباب الوفاة لمصابي النخاع الشوكي:

وفقا لقاعدة بيانات إصابات النخاع الشوكي الوطنية، فإن الأسباب الرئيسية للوفاة بعد إصابات النخاع الشوكي هي الالتهاب الرئوي، الصمات الرئوية وتسمم الدم، كما تشير الإحصاءات الى ارتفاع معدل الإصابات المتعددة المرتبطة بإصابات النخاع الشوكي (55.2٪). هي كسور (29.3٪) وفقدان للوعي (28.2٪) استرواح صدري رضحي او تدمي الصدر تم التبليغ عنها في 17.8٪ من المصابين بإصابات النخاع الشوكي.

تم الإبلاغ عن إصابات الرأس الرضية ذات الخطورة الكافية للتأثير على الوظائف الإدراكية أو العاطفية في 11.5 ٪ من جميع الحالات، كما إن كسور الجمجمة والوجه، إلى جانب إصابات الرأس الرضحية واضطرابات الشريان الفقري والمريء، شائعة في إصابات عنق الرحم، كما  تكون كسور الأطراف والإصابات داخل الصدر (كسور الضلع والصدري الدموي) شائعة في إصابات الصدر، بينما الإصابات داخل البطن للكبد والطحال والطحال والكلى مصحوبة بإصابات أسفل الظهر وذيل الفرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى