طب وصحة

إعادة التأهيل المبكر ومنع المضاعفات لمصابي النخاع الشوكي

قائمة المحتويات:

تبدأ إعادة التأهيل المبكر للمريض المصاب بإصابات النخاع الشوكي بالوقاية، حيث أن منع المضاعفات الثانوية يسرع من الدخول إلى مرحلة إعادة التأهيل ويحسن من إمكانية أن يصبح المريض عضوًا منتجًا في المجتمع.

 

إعادة التأهيل المبكر ومنع المضاعفات لمصابي النخاع الشوكي

 

يتم سرد الاختبارات والتدابير المستخدمة بشكل شائع لتحديد المضاعفات والتدخلات الطبية و / أو العلاجية الموصى بها. على الرغم من نشر تقارير مختلفة عن الحوادث، فإن أكبر قاعدة بيانات هي تقرير نموذج أنظمة العناية بإصابات الحبل الشوكي، نظرًا لارتفاع معدل حدوثها وتأثيرها المحتمل على النتائج طويلة الأجل، حيث تتطلب المضاعفات التالية مزيدًا من المناقشة: تسوية الجلد وفقدان نطاق الحركة أو تقلصات المفاصل وضمور الجهاز التنفسي بعد اصابات النخاع الشوكي.

 

منع وإدارة تقرحات الضغط وتسوية الجلد

 

بعد اصابات النخاع الشوكي وأثناء فترة صدمة العمود الفقري، يكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بقرح الضغط، حيث أن استخدام الألواح الخلفية في مكان الطوارئ وأثناء إجراءات التصوير الشعاعي يساهم في احتمالية اختراق الجلد. لذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار الاهتمام الفوري بالأنسجة، خاصة في العجز.

 

في الآونة الأخيرة، أصبحت الألواح المبطنة للعمود الفقري متوفرة ويوصى بها لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات الجلد، حيث تبدأ العناية الوقائية بالجلد بالفحص الدقيق، مناطق الأنسجة الرخوة الموجودة فوق بروز عظمي هي الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بقرح الضغط. تشمل المجالات الرئيسية التي يجب تقييمها العجز والإسكيا والمدور الأكبر والكعب والركبتين  والقذالي والكتف والمرفقين والعمليات الشائكة البارزة.

 

يجب أن يبدأ جدول التحول على الفور، حتى إذا كان المريض يعاني من كسور غير مستقرة أو في حالة شد، فيمكن قلبه ووضعه بوسائد مسطحة باستخدام تقنية( logroll) حتى التغييرات الصغيرة في منطقة العجز والعصعص مفيدة، يجب أن يتم تحديد موضع المريض في السرير مبدئيًا بحيث يحدث التناوب كل ساعتين إلى ثلاث ساعات ويمكن زيادة هذا الفاصل الزمني تدريجيًا إلى 6 ساعات مع المراقبة الدقيقة بحثًا عن دليل على اختراق الجلد.

 

المنطقة المستديرة المحمرّة فوق العظم والتي لا تختفي بعد 15 إلى 30 دقيقة هي البداية المميزة لقرحة الضغط ويجب اتخاذ إجراءات لتجنب أو تقليل الضغط في المنطقة على الفور لتجنب التقدم، كما تشمل أوضاع الدوران الانبطاح والاستلقاء والجانب الأيمن والأيسر والوضع شبه الدائري والوضع الشبيه بالصفوف( عند اختيار أوضاع الانعطاف).

 

وضعية الانبطاح هي الوضع الأكثر أمانًا للحفاظ على سلامة الجلد ولكن قد لا يكون ذلك دائمًا ممكنًا ويمكن استخدام الوسائد أو الوسادات الرغوية المستطيلة لسد النتوءات العظمية وتخفيف الضغط المحتمل. هذا مفيد بشكل خاص فوق الكعب، كما قد يؤدي الحشو مباشرة فوق منطقة بارزة بوسادة أو وسادة متينة إلى زيادة الضغط ويجب تجنبه، كما يجب توخي الحذر الشديد في الفحوصات المنتظمة إذا تم استخدام تقنية التجسير هذه في منطقة الجذع أو الأرداف أثناء وجود المريض في السرير، بسبب التحول النهائي للرغوة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى