طب وصحة

إنتبهي لأعراض امراض الكلى المبكرة

إنتبهي لأعراض امراض الكلى المبكرة، أصبحت أمراض الكلى شائعة جدًا اليوم، ولكن كيف تعرف أنك مصاب بها؟ احترس من هذه الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى مرض الكلى.

الجلد هو العضوان الضروريان للتخلص من الأملاح المعدنية الزائدة من الجسم عن طريق مجرى البول، فهو يطهر الدم من السموم والجراثيم والفضلات وينظم إنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه يقلل من احتباس السوائل والماء في الجسم ويساعد في الحفاظ على توازن الماء وتركيز المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور في الدم. عندما يتعلق الأمر بالفشل الكلوي أو الخلل الوظيفي، نلاحظ أعراضًا مزعجة للغاية.

إنتبهي لأعراض امراض الكلى المبكرة

هذا ما سنكتشفه حتى تتمكن من لفت انتباهك بسرعة إلى أهم علامات أعراض امراض الكلى المبكرة.

 

تغيرات في البول

من أعراض امراض الكلى المبكرة بعض التغيرات في البول. يحدث عند التبول وإفراغ المثانة، أو عند الشعور بألم شديد ناتج عن التهابات المسالك البولية والمسالك البولية، أو بسبب تراكم الأملاح المعدنية والسموم التي لا تستطيع الكلى إزالتها. يمكن أن تصبح رغبتك في التبول ثابتة أيضًا، خاصة أثناء ساعات النوم، مما يؤدي إلى الأرق. البول منخفض ولونه ضارب إلى الحمرة لاحتوائه على الدم وعادة ما يكون داكن اللون.

 

رائحة الفم الكريهة مع انتفاخ في الوجه

أحد أعراض امراض الكلى المبكرة هي رائحة الفم الكريهة ذات المذاق المعدني الشبيه بالأمونيا. يحدث هذا نتيجة تراكم الأملاح المعدنية والصوديوم في البول إلى جانب تراكم السموم والجراثيم في الدم. يعد هذا من أعراض الفشل الكلوي المزمن، ولكن من أعراض مرض الكلى المبكر تورم حول الجفون، وكذلك تورم الوجه، حيث تؤدي أمراض الكلى إلى احتباس السوائل تحت الجلد. هنا تلاحظ زيادة مفاجئة في الوزن مصحوبة بتورم في قدميك وكاحليك.

 

فقر الدم الحاد

من أعراض امراض الكلى المبكرة أن المريض يعاني من فقر الدم المزمن وفقر الدم الحاد. يتجلى ذلك من خلال فقدان الشهية أو الغياب التام مع اصفرار الوجه وشحوب الجلد. في هذه الحالة، يحدث نقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم نتيجة توقف الكلى عن إنتاج هرمون الإريثروبويتين، وهو هرمون بروتين سكري يحفز نخاع العظام على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على تدفق الأكسجين إلى الجسم. عند قصور وظائف الكلى، تنخفض مستويات هذا الهرمون، مما يؤدي إلى فقر الدم، والنعاس مع الدوخة، والغثيان.

 

آلام العظام

نتيجة لتراكم الملح والسوائل الزائدة في الجسم، تضعف وظيفة الكلى التي تزيل الصوديوم الزائد من الجسم. يؤدي ذلك إلى تراكم الأملاح والسموم التي تصيب العظام والعضلات بالتهاب شديد يسبب ألماً شديداً في مفاصل الركبة والذراعين والساقين، ثم يمتد الألم إلى أسفل الظهر، فضلاً عن الشعور بالتشنج الممتد إلى أسفل الظهر. الفخذين. هذا بالإضافة إلى هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د مما يدل على الفشل الكلوي.

 

حساسية الجلد

أظهرت الدراسات أن معظم أعراض امراض الكلى المبكرة الذين يعانون من مشاكل في الكلى يعانون من حكة شديدة وحساسية في الجلد وطفح جلدي شديد. ويرجع ذلك إلى تراكم المواد السامة والفضلات في الدم التي تتعثر في الأنسجة والخلايا تحت الجلد. تسبب هذه المواد أيضًا وخزًا وألمًا شديدًا. يمكن أن تحدث حساسية الجلد أيضًا بسبب عدوى تسمى المتلازمة الكلوية، عندما يكون هناك فقدان كبير للبروتينات في البول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى