إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة مع حديث شريف

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة

بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه الطيبين.

الأخلاق الحميدة هي الركيزة التي تسمو بها الفرد والمجتمع على حد سواء. كلما تميز الفرد بأخلاق حميدة وصفات جيدة، تنعكس في أفعاله وأقواله، زادت محبة من حوله له. وهذا يسهم في تماسك المجتمع وتلاحم أفراده، وهذا بدوره يسهم في التقدم والتطور والرقي نحو الأفضل. لهذا السبب حثنا الإسلام على التميز في الأخلاق.

فقرة القرآن الكريم عن الأخلاق الحميدة

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خير البشر وأحسنهم خلقًا وخُلقًا. تجلى مكارم الأخلاق في تصرفاته وأخلاقه المتفردة، وجاءت ذلك في آيات عديدة من القرآن الكريم. والآن مع فقرة من القرآن الكريم عن الأخلاق الحميدة:

“وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ” – (سورة القلم)

“لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” – (سورة الأحزاب)

“هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” – (سورة الجمعة)

فقرة الحديث الشريف عن الأخلاق

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم يدخر جهدًا في دعوته إلى الله تعالى، وكان يستخدم الحكمة والموعظة الحسنة في ذلك. كما حث المسلمين على التميز في الأخلاق ليكونوا سفراءً جيدين لهذا الدين. والآن مع فقرة الحديث الشريف عن الأخلاق:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه” – حديث صحيح.

وقال أيضًا: “إن الله يعطي على حسن الخلق ما لا يعطي على غيره”، وأيضًا: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

هل تعلم عن الأخلاق

هل تعلم أن الخلق الحسن هو المفتاح لرضا الله تعالى ومحبة الناس؟ إذا جعل الإنسان الأخلاق الحميدة دليلًا له في حياته، سيجني ثمار محبة الآخرين. هل تعلم أن الأخلاق الحسنة ترفع من مكانة الإنسان بين الناس وتزيد من قدره؟ هل تعلم أن لحسن الخلق خصالًا تشمل الصدق والصلاح والإخلاص والأمانة؟

هل تعلم أن حسن الخلق يعكس إيمانًا قويًا، وأنه يزيد محبة الله للإنسان؟ هل تعلم أن حسن الخلق هو صفة تولد مع الإنسان بالفطرة؟

شعر عن الأخلاق

الشعراء قد نسجوا من مفرداتهم أروع القصائد عن الأخلاق الحميدة والخصال الجميلة. والآن مع بضعة أبيات شعر عن الأخلاق:

بَنَيتم عَلى الأَخلاقِ آساسَ ملكِكم
فَكانَ لَكُم بَينَ الشعوبِ ذِمام.

فما لي أَرى الأَخلاقَ قَد شابَ قَرنها
وَحَلَّ بِها ضَعفٌ وَدَبَّ سَقام.

حافظْ على الخلقِ الجميلِ ومرْبه
ما بالجميلِ وبالقبيحِ خَفاء.

وإذا أصيب القوم في أخلاقِهم
فأقِمْ عليهم مأتَمًا وعويلا.

صلاح أمرِكَ للأخلاقِ مرجعه
فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

في الختام، نؤكد على تأثير الأخلاق الحميدة في بناء الأجيال وتطوير المجتمعات. علينا أن نتبع سُنة نبينا الكريم في التميز في الأخلاق. وبهذا نختم برنامجنا الإذاعي، آملين أن نلتقي مجددًا قريبًا.

قدمنا في هذه الاذاعة فقرات متنوعة حول الأخلاق الحميدة، بما في ذلك المقدمة، وآيات من القرآن الكريم، وأحاديث شريفة، وفقرة توعوية عن الأخلاق، وأبيات شعرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى