طب وصحة

اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه

اسباب الارق وقلة النوم يعاني بعض البالغين من اضطرابات النوم والأرق (Insomia) مما يجعلهم يشعرون بعدم القدرة على الوصول إلى النوم العميق أو يعانون من النوم المتقطع وغير المستمر والاستيقاظ منه في الساعات الأولى دون العودة لإكماله. تكرارا؛ مما يؤثر سلبًا على صحة أجسامهم وأدائهم في العمل ، فما أسباب الأرق وقلة النوم؟ ما هي المخاطر على صحة الإنسان؟ وكيف يمكن علاجه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

أنواع الأرق

يحتاج أغلب البالغين أن يناموا لمدة سبع أو ثمان ساعات في الليل، وتختلف المدة الكافية لكل شخص فتزيد أو تنقص قليلًا عن تلك المدة، لكن البعض منهم يعانون من نوعٍ من الأرق قصير المدى (الحاد)، وفيه تستمر المعاناة من قلة النوم لأيام أو لأسابيع، ويحدث ذلك غالبًا بسبب أمر طارئ مثل التعرض لصدمة نفسية أو عصبية أو الشعور بالتوتر كالذي يحدث أثناء فترة الإمتحانات مثلًا، فهو أحد اسباب الارق وقلة النوم الشائعة، وهناك نوع آخر من الأرق طويل المدى (المزمن) وفيه تستمر المعاناة من الأرق لشهر كامل أو أكثر، وغالبًا ما يحدث نتيجة تناول أدوية طبية معينة لها آثار جانبية أو يكون الأمر ناتج عن الإصابة بأمراض صحية.

 

أسباب الأرق وقلة النوم

أسباب الأرق وقلة النوم عديدة ومتنوعة. بعضها لأسباب نفسية أو جسدية أو عادات سلوكية خاطئة يمارسها الشخص ، لذا فإن العلاج الناجح يكمن في معرفة السبب الحقيقي وراء المشكلة ومنها:

أولاً: أسباب عقلية ونفسية

قد يؤدي اضطراب القلق إلى النوم غير المنتظم ، مثل اضطرابات الإجهاد اللاحق للصدمة مثل الخوف من الامتحان أو فقدان الوظيفة أو الخسارة في البورصة ، وكذلك من العلامات الواضحة للاكتئاب قلة النوم والتعرض النفسي. الإجهاد يجعل العقل يظل مشغولاً بالتفكير والنوم ، كالأرق ، مثل الحزن الشديد لفقدان من تحب.

ثانيًا: الأسباب الفسيولوجية

من أسباب الأرق وقلة النوم فرط نشاط الغدة الدرقية ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، الربو أو الآلام الشديدة ، وكذلك مرض السكري أو الأورام السرطانية ، وهناك بعض الحالات التي تعاني من توقف التنفس أثناء النوم حيث يتوقف التنفس بشكل متكرر طوال الليل وهذا يسبب تململ الساقين. المتلازمة التي تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والرغبة في تحريك الساقين ، فيحدث الأرق وقلة النوم ، وتناول كميات كبيرة من الطعام ليلاً يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة ويسبب الحموضة في المعدة والارتجاع الحمضي الذي يجعل الشخص يرقد دون نوم حقيقي.

 

 

ثالثًا: العادات السلوكية

تسبب العادات والسلوكيات السيئة التوتر وقلة النوم ، مثل النوم في غرفة مشرقة أو الاستلقاء على سرير غير مريح ، أو مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة أو استخدام الأجهزة المحمولة ، والنوم لساعات طويلة في غفوة تمنع النوم ليلاً.

التغيير في الساعة البيولوجية الداخلية لجسم الإنسان الذي يحدث عند السفر إلى أماكن بعيدة يتسبب في تعطيل دورة النوم والاستيقاظ ودرجة حرارة الجسم وعمليات التمثيل الغذائي ،

من أكثر أسباب الأرق شيوعًا وقلة النوم تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل النوم بساعات قليلة ، حيث يعمل الكافيين كمنبه قوي يجعل الدماغ مستيقظًا ،
وكذلك التدخين وشرب الكحول له تأثير واضح على اضطرابات النوم.

اسباب الارق وقلة النوم عند النساء

يقول العلماء إن النساء يتعرضن للأرق ضعف ما يتعرض له الرجال ، وأسباب الأرق وقلة النوم تعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو بعد انقطاع الطمث ، حيث يعاني الكثير منهن أثناء انقطاع الطمث من التعرق الليلي. ، موجات حرارية أو ومضات بسبب نقص هرمون الاستروجين. لذلك فإن المرأة تجد صعوبة في النوم بشكل صحيح ، وقد وجد أنه عند تناول الهرمونات التعويضية تقل هذه الأعراض وتتحسن حالة النوم.

كيفية تشخيص الارق وقلة النوم

يبدأ تشخيص الأعراض بمعرفة أسباب الأرق وقلة النوم المؤدية لذلك ، حيث يسأل الطبيب المريض عدة أسئلة لعمل استبيان لتحديد نمط النوم واليقظة ومستوى النوم خلال ساعات النهار على مدى فترة من أسبوعين ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء فحوصات جسدية للبحث عن علامات أي مشكلة أخرى قد تسبب الأرق مثل اختبارات تعداد الدم الكامل لتحديد نشاط الغدة الدرقية ، كما يبحث الطبيب عن علامات توقف التنفس أثناء النوم أو تململ الساقين. المتلازمة التي تتطلب نوم المريض في “معمل النوم” لمدة ليلة كاملة ، ثم تجرى عليه بعض الفحوصات الأخرى التي ترصد وتقيس بعض الأنشطة البدنية المختلفة خلال اليوم مثل موجات المخ ونبض القلب وحركة التنفس وحركات الجسم و عيون.

 

 

مخاطر القلق وقلة النوم

  • يؤدي إلى الاكتئاب.
  • إنه يؤثر على قدرة الدماغ على التفكير المعرفي ، وعلى جودة الإنتاج والأداء في العمل.
  • التعرض لحوادث السير والتي غالبا ما تكون بسبب أسباب الأرق وقلة النوم.
  • زيادة الوزن حيث يزداد الشعور بالجوع مع الليل مما يدفع الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يسبب الشيخوخة المبكرة للوجه ، وانتفاخ الجفون وظهور الهالات السوداء حول العينين.
  • يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • تشير الدراسات إلى أن الأرق يقلل من الرغبة الجنسية بسبب التعب ونقص الطاقة.

علاج قلة النوم والأرق

قد يفيد في علاج الإجهاد والتعب ليلاً ، فقط تجنب أسباب الأرق وقلة النوم واتباع طرق الوقاية منها:

  • حدد أوقات نوم واستيقاظ محددة كل يوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • تجنب أو قلل من الكافيين والمنبهات قدر الإمكان.
  • التمرين يساعد في الحصول على نوم هادئ.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • ابتعد عن الأدوية التي لها آثار جانبية تتمثل في قلة النوم.
  • تجنب الإكثار من تناول الطعام ، وخاصة الأطعمة الدهنية ، في الليل.

كما ينصح الأطباء باتباع الحيل التالية للتغلب على أسباب الأرق وقلة النوم ، ومنها:

  • ممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا قبل النوم ، فهي تعمل على طرد الشحنات السلبية داخل الجسم والتخلص من الأفكار السلبية.
  • مارس تمارين التنفس لمدة خمس دقائق على السرير وقبل الذهاب إلى الفراش.
  • قراءة كتاب جميل وشيق قبل النوم بربع ساعة.
  • استمع إلى الموسيقى الهادئة.
  • قم بترتيب غرفة النوم والسرير ليكونا أكثر راحة ، وأطفئ الأنوار في الغرفة لأنه من الأفضل النوم في غرفة مظلمة.
  • يوصى بالوضوء قبل النوم وهز الفراش ثلاث مرات.
  • اقرأ اذكار النوم وآية الكرسي.
  • استحم بماء دافئ.
  • اشرب مشروبات مهدئة قبل النوم ، مثل الينسون وعصير الليمون ، وكذلك الزبادي مع العسل.

علاج قلة النوم والأرق بالأدوية

هناك بعض العلاجات الطبية التي تتغلب على أسباب الأرق وقلة النوم ، ومنها:

  • العلاج بأدوية الميلاتونين: الميلاتونين هو الهرمون المسؤول عن النوم ، ويفرز في الجسم مع غياب ضوء الشمس وبداية الظلام ، ويقل إفرازه مع دخول ساعات الصباح ، لذلك ظهرت أدوية تحتوي على هذا. الهرمون أو تنشيطه داخل الجسم ، وينصح بعدم تناول الدواء لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر لعدم ثبوت سلامته لفترات طويلة.
  • العلاج بأدوية فاليريان: هو أحد النباتات التي أثبتت الأبحاث أنها تساعد على النوم.
  • العلاج بأدوية الاكتئاب: يُعطى هذا العلاج لمريض يعاني من الأرق بسبب الاكتئاب. يصف الطبيب مضادات الاكتئاب التي لها تأثير منوم مثل: Doxepin، Trazodone، Depyerl.

وبذلك نرى أن اسباب الارق وقلة النوم كثيرة ومتعددة، فبعضها يرجع لأسباب نفسية أو لأمراض جسدية وفي أحيانٍ أخري تكون العادات والسلوكيات الخاطئة عاملاً قويًا لنشوء التوتر والأرق الليلي، ويجب عدم الاستسلام له والبحث عن علاج لهذا العَرَض الناتج عن مشكلة ما.

اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه, اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى