طب وصحة

استخدامات الالياف الضوئية في الطب

استخدامات الالياف الضوئية في الطب ، منذ إدخال الليزر واستخدامه وتطوير تقنيات الألياف البصرية في الطب ، تم فتح العديد من مجالات التطبيق الطبي الجديدة في كل من التشخيص والعلاج ، وتتراوح هذه المجالات من العلاجات الغازية وغير الغازية إلى الجراحة التنظيرية ، إلى جانب التشخيص فيما يسمى بتقنيات التنظير الداخلي الحديثة.

في حين يتم تغذية الطاقة الضوئية المنخفضة عادةً من خلال الألياف الضوئية لأغراض التشخيص ، تتطلب الإجراءات الجراحية عمومًا نقل طاقة عالية تصل إلى 200 واط لكل عملية ، وهذا هو السبب في أن الاستخدامات الطبية الحديثة للألياف الضوئية تمثل تحديًا كبيرًا في المجالات العلاجية في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي استخدامات الالياف الضوئية في الطب.

متطلبات الألياف الضوئية في التكنولوجيا الطبية

في العمليات الجراحية ، تُستخدم الألياف الضوئية لنقل طاقة بصرية عالية بأطوال موجية من 500 نانومتر إلى 2500 نانومتر. يتم تغذية الألياف الضوئية من خلال قناة عمل المنظار إلى العضو من أجل نقل طاقة الليزر إلى الأنسجة الخاضعة للتحكم البصري.

في المناظير الداخلية المرنة ، من المهم التأكد من أن الألياف الضوئية لها تأثير ضئيل على مرونة المنظار الداخلي وقدرته على الانحناء ، وهذا هو سبب تفضيل الألياف الضوئية ذات القطر الأساسي الصغير من 200 إلى 400 ميكرون على الألياف الأخرى الأكثر صلابة من 600 إلى 800 ميكرون ، والقطر الخارجي يجب ألا يتجاوز 1000 ميكرومتر ، وبناءً على المعرفة المكتسبة من التفاعل بين الضوء والأنسجة ، يمكن إنتاج تأثيرات الأنسجة التي تعتمد على كثافة الطاقة المطبقة ، وبالتالي آثار العلاج.

استخدامات الالياف الضوئية في الطب

تشمل التطبيقات الجراحية النموذجية للألياف الضوئية التبخير بالمنظار ، واستئصال البروستاتا الحميدة ، وتفتيت الحصوات في المسالك البولية ، بالإضافة إلى تدمير وإزالة الأنسجة السرطانية في فروع الشعب الهوائية في أمراض الرئة ، وكذلك القضاء على التصلب الداخلي للدوالي والأنسجة في المسالك البولية. الأنف والحنجرة.

تستخدم الألياف الضوئية أيضًا في المناظير المجهزة بالألياف الضوئية في العديد من أنواع العمليات بغرض إرسال الضوء إلى العضو المجوف لرؤية داخل العضو من جهة ، ونقل بيانات الصورة باستخدام حزم الألياف المطلوبة من العضو المجوف إلى العين من ناحية أخرى.

إن أهم تطبيقات الألياف الضوئية وانتشارها في الطب هي في التصوير بالمنظار ومكونات الإضاءة ، حيث تُستخدم الألياف المتعددة المرنة والصلبة المكونة من الألياف على نطاق واسع لتصور الأعضاء والأنسجة الداخلية التي يمكن الوصول إليها من خلال الفتحات الطبيعية أو عبر الجلد.

تُستخدم الألياف الضوئية أيضًا لنقل طاقة الليزر من أجل الجراحة والتخثر البصري ، حيث ينتقل ضوء الليزر متعدد الألوان عبر الألياف الضوئية لتوفير إضاءة كافية للعرض والتصوير الفوتوغرافي الملون. في الطب ، يشمل ذلك القياس عن بعد أو استشعار الضغط أو تحديد الوضع أثناء الجراحة.

أحدث العمليات الجراحية تستخدم الألياف الضوئية بطول موجة يبلغ حوالي 2 ميكرون لتدمير حصوات الكلى أو تفتيت الحصوات في المسالك البولية. يستخدم أيضًا الإشعاع المستمر والنبضي لليزر الثوليوم لتدمير الأنسجة الرخوة لتحرير الممرات الهوائية في الفروع القصبية.

استخدام الألياف الضوئية في الأجهزة الطبية

يعد التصوير بالمنظار ومكونات الإضاءة من أكثر تطبيقات الألياف الضوئية انتشارًا في الطب. كلمة المنظار الداخلي مشتق من الكلمات اليونانية التي تعني المشاهدة من الداخل. تسمح المناظير المرنة والصلبة برؤية الأعضاء والأنسجة الداخلية من خلال فتحات الجسم.

يستخدم الأطباء المناظير للتحقق من الأعراض مثل الغثيان وآلام البطن ، وتأكيد التشخيص أو تقديم العلاج الطبي. المناظير هي إحدى الطرق العديدة التي تطبقها تقنية الألياف الضوئية في المجال الطبي.

تعد المستشعرات الطبية الحيوية بالألياف الضوئية تطبيقًا ضخمًا آخر لتقنية الألياف الضوئية ، ويمكن أن تكون هذه المستشعرات داخلية أو خارجية ويمكنها قياس مجموعة متنوعة من الخصائص الفسيولوجية ودرجة حرارة الجسم ودرجة حرارة الدم والعضلات ومعدل ضربات القلب من بين العديد من الخصائص التي تستخدمها أجهزة الاستشعار الطبية الحيوية يمكن قياس الألياف الضوئية.

استخدامات الالياف الضوئية في الطب, استخدامات الالياف الضوئية في الطب, استخدامات الالياف الضوئية في الطب, استخدامات الالياف الضوئية في الطب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى