اسلام

اسماء الملائكة واعمالهم ولماذا سميت كل سماء باسمها؟!

يعتبر الإسلام من الأديان التي تؤمن بالملائكة، وتتضمن عقيدته الإسلامية الإيمان بوجود الملائكة وأعمالهم في الدنيا والآخرة. ويتميز الإسلام بتحديد أسماء للملائكة الذين يؤدي كل منهم وظيفة محددة، حيث تم وصفهم في القرآن الكريم بالمساعدون لله في إدارة الكون.

ما هي الملائكة في الإسلام؟

الملائكة هم خلق من الله عز وجل، وهم من الكائنات الروحية التي لا تمتلك أي جسد أو شكل مادي. ويمتلكون العديد من الصفات والقدرات التي تجعلهم قادرين على أداء العديد من المهام التي تم تكليفهم بها. ومن بين الأمور التي تؤمن بها الإسلامية عن الملائكة، هي أنهم خلقوا من النور، وأنهم لا يمتلكون القدرة على العصيان لأمر الله، وأنهم لا يخطئون في أعمالهم.

أسماء الملائكة في الإسلام

تمتلك الملائكة في الإسلام أسماء محددة وهي على النحو التالي:

1- جبريل

هو الملك المكلف بتوصيل الرسائل والوحي من الله إلى الأنبياء والرسل، وهو من أشهر الملائكة في الإسلام.

2- ميكائيل

هو الملك المكلف بالماء والغيث والنباتات والزرع، ويتم ربط اسمه بفصل الربيع والنمو الخضري.

3- عزرائيل

هو الملك المكلف بأخذ أرواح الناس عندما يموتون، وهو من الملائكة الذي يخيف الناس.

4- إسرافيل

هو الملك المكلف بنفخ الصورة في البعث، وإحياء الأموات في يوم القيامة.

5- ملك

هو الملك المكلف بكتاب أعمال البشر، ويتم ربط اسمه بتحكيم الحق والعدل في الدنيا.

6- رِدْوان

هو الملك المكلف بحفظ الجنة ومن فيها، وهو يقوم بإستقبال الناس في الجنة.

7- مَلائِكَة الموت

هم مجموعة من الملائكة المكلفين بأخذ أرواح الناس عندما يموتون، ويتم ربط اسمهم بالخوف والهلع.

8- حَمَلَةُ العَرْش

هم الملائكة الذين يحملون عرش الله على ظهورهم، ويتم ربط اسمهم بالقوة والعظمة.

9- الكرام المُكرّمون

هم الملائكة الذين يقفون بين الله والعباد، ويتم ربط اسمهم بالكرم والتواضع.

10- النقباء

هم الملائكة الذين يرصدون أعمال البشر، ويتم ربط اسمهم بالإدارة والتسجيل.

ويوضح الإسلام أيضاً أنه هناك ملائكة أخرى تملأ الكون، ولكن لم يتم تسميتهم في القرآن الكريم، ولم يتم تحديد أعمالهم بشكل دقيق.

لماذا سميت السموات باسمائها؟

تم تسمية السماوات بأسمائها في الإسلام نظراً للأهمية الكبيرة التي تحملها كل سماء على حدة، ففي كل سماء هناك ملائكة محددين وأعمال ومهام خاصة بهم، وكذلك تختلف كل سماء عن الأخرى في بعض الصفات الفيزيائية والكونية مثل اللون والموضع والعلو.

وبهذا يعتبر اسم كل سماء في الإسلام من المعلومات الهامة التي تعبر عن الترتيب والتنظيم الدقيق في الكون، والذي تم إنشاؤه بحكمة الله عز وجل.

ما هي أعمال الملائكة في الإسلام؟

تعتبر الملائكة في الإسلام من خلق الله الذين يعملون بأوامره ويفعلون ما يؤمرون به، ولهم أعمال متنوعة ومتعددة في الكون، حيث يتم وصف كل ملك منهم بأعماله الخاصة والمميزة.

من أهم أعمال الملائكة في الإسلام:

1- حفظ الأرواح

يعتبر حفظ الأرواح من أهم المهام التي يقوم بها الملائكة في الإسلام، حيث يتم إرسال ملائكة خاصين لكل إنسان يحفظونه ويحرسونه، ويتولون أمره في الدنيا حتى يتم رفع روحه.

2- الوساطة بين الله والبشر

يقوم الملائكة بوساطة بين الله والبشر في الإسلام، حيث يسجلون أعمال البشر وينقلونها إلى الله سبحانه وتعالى، ويترجمون دعوات البشر لله، ويجيبون عليها بعفو الله ورحمته.

3- حفظ السماء والأرض

يعتبر الملائكة في الإسلام من أهم المخلوقات التي تقوم بحفظ السماء والأرض، حيث يتم إرسال ملائكة خاصين لكل سماء ويتم تكليفهم بمهام محددة لحفظها وتأمينها، وكذلك يتم إرسال ملائكة خاصين لكل قطعة أرض تقوم بحفظها وتأمينها.

4- نصرة المؤمنين

يعتبر الملائكة في الإسلام من الداعمين والمؤيدين للمؤمنين، حيث يتم إرسال ملائكة لنصرة ودعم المؤمنين في حالات الضيق والشدة، وكذلك يقومون بحماية المؤمنين والحفاظ على سلامتهم.

5- تحكيم الحق

يتمثل دور الملائكة في تحكيم الحق والعدل في الإسلام، حيث يكلفهم الله سبحانه وتعالى بمساعدة البشر في الحفاظ على العدل وتحقيق الحق، وذلك من خلال مساعدة الأشخاص الذين يسعون إلى العدل ويسعون إلى تحقيق الحق، وفي نفس الوقت معاقبة الأشخاص الذين يخالفون الحق ويعملون في ضد العدل والحق.

لماذا سميت السماوات باسماء الملائكة؟

تم تسمية السماوات بأسماء الملائكة في الإسلام بسبب الأعمال التي يقومون بها، حيث يتم تسمية كل سماء باسم ملك محدد يقوم بحفظها ورعايتها، ويعتقد أن هذه التسمية تأتي بناءً على أوامر من الله سبحانه وتعالى.

ويتم التعرف على أسماء الملائكة في الإسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث يتم ذكر أسماء الملائكة في العديد من الآيات القرآنية، ويتم ذكر أعمالهم ومهامهم في العديد من الأحاديث النبوية.

اختيار الأسماء للأطفال المستوحاة من أسماء الملائكة

يعتبر اختيار الأسماء للأطفال المستوحاة من أسماء الملائكة من الأمور الشائعة في العالم الإسلامي، حيث يتم اختيار هذه الأسماء بناءً على معانيها الجميلة والمميزة، وكذلك بناءً على أعمال وصفات الملائكة التي تحمل هذه الأسماء.

ويعتبر اختيار أسماء الملائكة للأطفال في الإسلام من الأمور التي تعكس قيم الإسلام والتي تساعد على تربية أجيال جديدة تحمل قيم العدل والحق والمحب

دور الملائكة في الإسلام

تعتبر الملائكة من الكائنات الخالقة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تشير إلى دور الملائكة في الإسلام، ومن أهمها:

  • يقوم الملائكة بتسجيل أعمال الناس، حيث يسجلون كل ما يفعله الإنسان في الدنيا، سواء كان خيرًا أو شرًا، ويُعرض هذا التسجيل على الإنسان في يوم القيامة.
  • يعمل الملائكة على حماية الإنسان من الشيطان، حيث يقومون بمراقبة الإنسان وتوجيهه نحو الخير والحق، ويحمونه من الشيطان والوساوس.
  • يقوم الملائكة بنقل أرواح الأموات، حيث يتم إرسال ملك الموت ليأخذ أرواح المؤمنين والكافرين عندما يحين موعد الموت.
  • يعمل الملائكة على تنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى، حيث يقومون بتنفيذ أوامره في السماء والأرض.

أهم الملائكة في الإسلام

يتواجد في الإسلام عدد كبير من الملائكة، ولكن هناك بعض الملائكة الأكثر أهمية والأكثر ذكرًا في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أهم هذه الملائكة:

  • جبريل: هو الملك الذي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالوحي والرسالة، وهو الملك الذي أخبر النبي برؤياه الشريفة.
  • ميكائيل: يعتبر ملك الطقس والمطر، ويقوم بإرسال الرياح والأمطار على الأرض.
  • إسرافيل: هو ملك الموت، ويعتبر أول من ينفخ في الصور، ويعيد الروح
  • عزرائيل: يعتبر ملك الموت الثاني، ويقوم بنزع الأرواح من الجسد في الحالات الأخرى.

هناك أيضًا المزيد من الملائكة الأخرى التي تذكر في الكتاب السماوي والسنة النبوية، مثل ملك الملائكة وملائكة الرحمة والعذاب والملائكة المكلفين بالحفظ، والملائكة المكلفين بتوجيه الأرواح، والملائكة المكلفين بالرؤية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى