الرياضة

اسماء حركات الكاتا بالترتيب .. وأساسياتها

ما هي حركات الكاتا

تعني كلمة كاتا في اليابانية نمطًا أو شكلًا ، وهو عبارة عن مجموعة من الحركات التفصيلية التي يتعلمها ممارسو الكاراتيه والفنون القتالية للدفاع عن النفس ولأغراض أخرى تتعلق بالحماية واللياقة البدنية ، وتتم ممارسة هذه الحركات بشكل فردي ، مثل يطبقها اللاعب في الفراغ وفي مخيلته فقط وكأنه يبارز خصمه ، ويستمر المتدرب في ممارسة هذه الخطوات والحركات بشكل دوري ومستمر حتى يتقنها ويصبح يمارسها في ثوانٍ محددة ضمن قواعد اللعبة.

تساعد الكاتا على تحسين التوازن والتركيز وعمل العقل. كما أنه يساعد في بناء العضلات وتنمية المهارات. الركلات والضربات والكتل التي تمارس في الكاتا تهدف إلى تحسين مستوى تفكير اللاعب وتركيزه وبناء العضلات ورفع مستوى لياقته البدنية.

فوائد ممارسة حركات الكاتا

الكاتا عبارة عن مجموعة من الحركات المهارية المفيدة التي يجب أن يتعلمها فنانو الدفاع عن النفس ، حيث تعتبر من المهارات التي تكسب الجسم المزيد من اللياقة البدنية المطلوبة في مثل هذه الألعاب ، وتتنوع فوائدها على مستويات أكثر منها:

  • تساعد الكاتا المتدربين على نشر مهارات وحركات قتالية أكثر تميزًا بدون شريك ، مما يساعد اللاعب على ممارستها في أي وقت وفي أي مكان دون الحاجة إلى شخص آخر.
  • يكتسب اللاعب مهارة كبيرة ويتعلم مجموعة من الحركات والركلات والكتل المهمة التي يحتاجها المتدرب في التدريب.
  • تعلم المزيد من الحركات. تتضمن حركات الكاتا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الركلات والحركات التي تختلف عن بعضها البعض. كل حركة في الكاتا لها تكتيك محدد وحركة عضلية مختلفة عن نظيراتها.
  • تعلم الكاتا الناس كيفية الدفاع عن النفس والهجوم المضاد بسهولة بسبب الفطنة ومهارات الدفاع عن النفس واللياقة لتنفيذ الحركات السريعة.
  • تساعد حركات الكاتا على تحريك العضلات بشكل احترافي مما يساعد اللاعب على اكتساب المزيد من اللياقة البدنية المطلوبة في الألعاب القتالية.
  • حركات الكاتا تجعل الناس أكثر تركيزًا ، حيث إنها تعزز وتنشط القوة الذهنية للفرد ، لأن الحركات تتطلب تركيزًا شديدًا وتنفيذًا سريعًا.
  • تعتبر ممارسة الكاتا أكثر أمانًا من حركات فنون القتال الأخرى ، حيث يتم إجراؤها على شريك وهمي دون وجود خصم.
  • ممارسة الكاتا تعمل على تعزيز حركات فنون الدفاع عن النفس لأنها تتكرر باستمرار.
  • تعتبر حركات الكاتا من أهم تمارين التوازن التي يجب على الرياضيين ممارستها.

أسماء حركات الكاتا بالترتيب

ترجع حركة الكاتا إلى مؤسسها الياباني ، شيهان فوناكوشي جيوروكانو. حوالي 26 حركة يتعلمها اللاعب لتحسين لياقته وتفعيل مهاراته الذهنية والفكرية ، إنها أيضًا إحدى الطرق الأساسية لتعلم كيفية الدفاع عن النفس. أسماء حركات الكاتا بالترتيب هي:

  1. هيان شودان، وهي حركة السلام الأول.
  2. هيان نيدان، وهي حركة السلام الثاني.
  3. هيان ساندان وهي حركة السلام الثالث.
  4. هيان يوندان، وتعني السلام الرابع.
  5. هيان جوادان وتعني السلام الخامس.
  6. تيكي شودان، وتعني ركوب الحصان الأول.
  7. تيي نيدان وتعني ركوب الحصان الثاني.
  8. تيكي سندان وتعني ركوب الحصان الثالث.
  9. باساي داي، وتعني الهجوم المدمر.
  10. باساي شو، ويعني الهجوم البسيط أو الغير.
  11. كانكو داي، وتعني النظر إلى أعلى.
  12. كانكو شو، ويعني النظر إلى مستوى متوسط.
  13. جيون، وتعني المعبد.
  14. جيتي، ومعناها الأيادي العشرة.
  15. جين، وتعني لغوياً أجنحة الملائكة.
  16. إمبي.
  17. هانجيتسو ومعناها الهلال أو جزء من القمر.
  18. جانكاكو وتعني الرافعة.
  19. سوتشين، معناها إبقاء السلام.
  20. أونسو، وتعني القوة الخفية.
  21. تشينتي، وتعني الأيادي الغريبة.
  22. ميكيو، وتعني المرآة.
  23. نيجو شيهو، وهي حركة الأربعة وعشرين خطوة.
  24. وانكان، وهي حركة تاج الملك.
  25. جوجو شيهو داي، تمثل أربعة وعشرين حركة واسعة.
  26. جوجوشيهو شو، وهي عبارة عن أربعة وعشرون حركة صغيرة.

أساسيات تعلم حركات الكاتا

تحتاج أي رياضة أو تدريب إلى أن يكون لدى اللاعب معرفة كاملة بمدى الحركات والتمارين التي يقوم بها ، وخاصة الألعاب القتالية التي تعتمد بشكل أساسي على الحركات الصعبة والمختلفة التي تستهدف العضلات والعظام ، لذلك يجب عليه الانتظار والتأكد من أن الحركات تعمل بشكل صحيح. ، ويجب أن يمتلك اللاعب مجموعة من أساسيات التدريب وهي:

  • يجب التركيز وتصفية الذهن

يجب على اللاعب تصفية عقله والتركيز على الحركات التي سيقوم بها والابتعاد عن أي مصدر إلهاء أو أي أفكار سلبية. ينصح الخبراء والمدربون دائمًا بعدم التركيز على أي شيء سوى الكاتا.

  • التنفس بعمق

تمارين التنفس بشكل عام من الركائز الأساسية في جميع الألعاب والرياضات ، حيث ينصح لاعب الكاتا أن يستنشق بعمق حتى تمتلئ الرئة بالأكسجين ، ولكن لا يجب إفراغ الرئة بالكامل ، أي الشهيق العميق والزفير. لا تخرج بشكل كامل ، لأن هذه الحركة ستضعف الجسد ، بينما يحاول اللاعب جمع كل قواه لتنفيذ الحركات ، كما ينصح بعدم تحديد وقت محدد لتنفيذ حركات الروح ، بل يتم توظيفها حسب الحركات التي يمارسها اللاعب.

  • الحفاظ على شكل الجسم

يجب الحفاظ على الوقوف في وضع مناسب للوركين والساقين ، ويجب وضع القدمين على الأرض بطريقة منضبطة لضمان الحفاظ على توازن الجسم واستقراره. تعتمد الكاراتيه بشكل عام على شكل الجسم ، حيث توجد العديد من وقفات الكاراتيه ، بما في ذلك وضعية هيكو داتش المتوازية ، ووضعية ميزي داتشي وغيرها الكثير. الأوضاع التي تحمل معاني مختلفة في اللعبة.

  • عمل العضلات معاً

تهدف هذه الحركة إلى تمرين كل عضلات الجسم لخدمة العضلات التي تدفع لكمة ، بمعنى أنه إذا دفعت اليد لكمة بالقبضة ، فهذا يعني أن الجسم كله يتحرك من أجل تقوية اليد ، مع الانتباه لحركة جميع اجزاء الجسم مثل الساق والجذع والعضلات مما يزيد من فاعلية تصويب اللكمة اليدوية.

  • تخيل الخصم

من المعروف في حركات الكاتا أنه لا يوجد خصم أو شريك لتعلم الحركات. إنها حركات فردية تتم في الهواء. أما بالنسبة للخصم فهو يتخيله اللاعب ، لذلك يجب أن تتخيل خصمًا بنفس طول اللاعب ، ثم ركز عليه وتخيل أن هذه معركة حقيقية ويجب أن يكون النصر من أجل زيادة قوة الجسم.

  • العمل على تحسين السرعة

حيث يجب أن تكون الثقة بالنفس ، وتخيل الخصم بجدية ، حتى يتمكن اللاعب مع الوقت من تحسين السرعة ، كما في البداية تبدأ الحركات ببطء ، لأنه في مرحلة التعلم ، ومن ثم يلعب اللعبة بشكل مستمر ، مما يساعده على أداء الحركات في بضع ثوان وبسرعة كبيرة.

سلبيات تعلم الكاتا

بالرغم من أن حركات الكاتا من الحركات المميزة في الألعاب القتالية التي تساعد في تعليم الناس المزيد من طرق الدفاع عن النفس وتعلم المزيد من المهارات الأساسية لتنشيط وتنشيط العقل وزيادة التركيز ورفع مستوى اللياقة البدنية ، إلا أن هناك بعض السلبيات التي يواجهها الممارسون. ، والتي هي في:

  • كثير من الناس لم يجدوا ذلك ممكنا ، وهي حركات يمكن لأي شخص أن يتعلمها دون الحاجة إلى التدريب لأنهم لا يحتاجون إلى شريك.
  • الشعور بالملل خاصة للمبتدئين في الكاراتيه.
  • عدم وجود خصم يضعف الحماس ويقلل من الرغبة في اللعب.
  • بطيء في تعلم عدم ممارسة الحركات فعليًا.
  • عدم القدرة على معرفة المستوى الحقيقي للشخص فقط عندما يدخل في مباراة أو تصادم مباشر مع شريك ، لأن التدريبات تكون فردية دائمًا.
  • عدم معرفة كيفية صد الهجمات أو تجنب الرميات والركلات ، لأن الممارسة تكون دائمًا فردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى