تغذية

اضرار النظام الغذائي النباتي

اضرار النظام الغذائي النباتي

يعتمد النظام الغذائي النباتي كليًا على مصادر التغذية النباتية، وهناك العديد من القصص التي يرويها من اتبعوا هذا النظام عن أنهم شهدوا تحسنًا في الحصة البدنية والعقلية ، لكن العلماء أثبتوا أن هناك مشاكل صحية مترتبة على النظام الغذائي النباتي، وقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن الحميات التي تعتمد على استبعاد عناصر غذائية كاملة من طعامك مثل البروتين الحيواني له تأثير سلبي على المدى الطويل.

يفتقر للبروتين الكامل

إن البروتين موجود في جميع أنحاء الجسم سواء في العضلات والعظام والجلد والشعر وتقريباً كل جزء أو نسيج آخر من الجسم، وهو يتكون من الإنزيمات التي تعمل على تغذية العديد من التفاعلات الكيميائية والهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم، فهناك في أجسامنا ما لا يقل عن 10000 بروتين مختلف تجعلنا ما نحن عليه تقريبًا.

ويتكون البروتين من أكثر من عشرين لبنة أساسية تسمى الأحماض الأمينية، ولأن أجسامنا لا تخزن الأحماض الأمينية ، فإن أجسامنا تصنعها بطريقتين مختلفتين: إما من الصفر ، أو عن طريق أحماض أخرى، وهناك تسعة أحماض أمينية أساسية تأتي من الطعام الذي نتناوله.

وبعض البروتينات الموجودة في الطعام “كاملة” ، بمعنى أنها تحتوي على أكثر من عشرين نوعًا من الأحماض الأمينية اللازمة لصنع بروتين جديد في الجسم، والبعض الآخر غير مكتمل ، ويفتقر إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة ، والتي لا تستطيع أجسامنا صنعها من الصفر أو من الأحماض الأمينية الأخرى، وتميل الأطعمة الحيوانية (اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان) إلى أن تكون مصادر جيدة للبروتين الكامل ، في حين أن الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور، غالبًا ما تفتقر إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية.

انخفاض الطاقة وانخفاض الوزن

عندما ينتقل الإنسان من نظام غذائي حيواني إلى نظام غذائي نباتي، فقد يصعب على الإنسان تتبع كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا، وبالتالي إذا كنت تتناول كميات قليلة من الطعام النباتي كما كنت تفعل وقت تناول الأطعمة الحيوانية، فستنخفض مستويات الطاقة لديك بشكل كبير، ويجب لمن يتبعون هذا النظام أن يتأكدوا أنهم يتناولون نظامًا غذائيًا تبلغ عدد السعرات فيه 2000 سعر حراري، لأن عدم حصول على التغذية الكافية يمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة وهذا ما يدفع الكثيرين للتخلي عن النظام الغذائي النباتي.

يسبب الاكتئاب والقلق

وفقًا لدراسة أجريت على النظم الغذائية النباتية وعلاقتها بالصحة العقلية ، وجد الباحثون أن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 18٪ ، وأكثر عرضة بنسبة 28٪ لنوبات القلق والاضطرابات ، و 15٪ أكثر عرضة للإصابة بمزاج اكتئابي من غيرهم.

وتشمل أحد الروابط التي تربط بين النظام الغذائي النباتي والاكتئاب، نقص الفيتامينات المرتبط بهذا النظام، ولا تزال الأبحاث جارية لاكتشاف المزيد عن النظام الغذائي النباتي وعلاقته بالاكتئاب.

حدوث مشاكل في القناة الهضمية

يستبعد النظام الغذائي النباتي جميع مصادر البروتين الحيواني ويتحول إلى مصادر البروتين النباتية مثل البقوليات، وفي حين أن البقوليات غنية بالبروتينات ، إلا أنها تحتوي على العديد من مضادات التغذية مثل الفيتات والليكتين التي يمكن أن تزيد من نفاذية الأمعاء وتسبب حالة تعرف باسم “الأمعاء المتسربة”.

خطر على صحة العظام

في حين أن الدراسات تشير إلى أن زيادة تناول الأطعمة النباتية وانخفاض استهلاك الأطعمة الحيوانية قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطانات، ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي النظم الغذائية النباتية بمفردها إلى تناول كميات منخفضة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د ، والتي تعتبر مهمة لصحة العظام ، بالإضافة إلى هذه المغذيات الدقيقة ، فإن تناول كمية كافية من البروتين ضروري أيضًا للحفاظ على صحة العظام طوال دورة الحياة، وقدأظهرت الدراسات أيضًا أن بعض الأحماض الأمينية تؤثر بشكل مختلف على استقلاب العظام.

ومن المعروف أن كلًا من مصادر البروتين الحيواني والنباتي تحتوي على أشكال مختلفة من الأحماض الأمينية وبالتالي قد يكون لها تأثيرات مختلفة على العظام.

وفي بحث تم اجراؤه بجامعة هلسنكي عن آثار الاستبدال الجزئي لمصادر البروتين الحيواني بمصادر البروتين النباتية على دوران العظام والتمثيل الغذائي للمعادن باستخدام نهج النظام الغذائي الكامل ، شارك 107 امرأة و 29 رجلاً في تجربة سريرية عشوائية مدتها 12 أسبوعًا، تم اختيار الموضوعات عشوائياً لاستهلاك 1 من 3 أنظمة غذائية مختلفة في تكوين البروتين: 70٪ بروتين حيواني ، 30٪ بروتين نباتي ، ونظام50٪ بروتين حيواني ، 50٪ بروتين نباتي ، ونظام 30٪ بروتين حيواني ، 70٪ نباتي بروتين.، وتم فحص الاختلافات في تكوين العظام ، وعلامات التمثيل الغذائي للمعادن ، ومآخذ المغذيات في تلك الأنظمة.

وقد وجدت نتائج الدراسة المنشورة في مجلة التغذية أن الاستبدال الجزئي للبروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية زاد من العلامات المرتبطة بتقلب العظام ، مما يشير إلى وجود خطر محتمل على صحة العظام لمن يتبعون نظام غذائي نباتي.

الاضطرابات الهرمونية

فول الصويا هو أحد أهم مصادر البروتين النباتي الذي يلجأ إليه النباتيون، ومنتجات الصويا المصنعة مثل حليب الصويا والتوفو هي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي النباتي،  وتحتوي جميع أشكال فول الصويا على فيتويستروغنز النباتي وهم استروجين نباتي، واستهلاكه بكمية أكثر من الموصى بها من فول الصويا يمكن أن يؤثر سلبًا على المستويات الهرمونية في الجسم، وعدم التوازن الهرموني يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور على الجلد وتساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء ومشاكل تصبغ الجلد وغيرها من المشاكل.

غازات البطن

الغاز الزائد هو أحد أسوأ الآثار الجانبية للتحول إلى نظام غذائي نباتي. إنه ليس فقط غير مريح ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى الإحراج في الأماكن العامة، يعود سبب زيادة الغاز إلى المستويات المرتفعة من الألياف في النباتات، في حين أن الفاصوليا لها السمعة السيئة بين معظم النباتات ، إلا أن هناك الكثير من الأطعمة النباتية الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات منها القرنبيط والبروكلي والخوخ ومنتجات القمح ويمكن أن تسبب جميعها نفس المشكلة.

خطر نقص الحديد

تحتوي الأطعمة النباتية على الحديد ، ولكنها من نوع “منخفض الهيم” الذي لا يتم امتصاصه في الجسم بشكل صحيح لذلك ، فإن النباتيين معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بنقص الحديد، يمكن أن يسبب نقص الحديد الهيم في الجسم عدة أعراض ، مثل التعب وفقر الدم، وفي حين أنه يمكن تناول مكملات الحديد لمعالجة المشكلة ، فقد يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المريحة لتناولها أيضًا.

 خطر نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي للجسم ، ويمكن أن يسبب نقصه العديد من الأضرار التي لا يمكن إصلاحها في الجسم، ونظرًا لأن فيتامين ب 12 يأتي بشكل أساسي من المنتجات الحيوانية ، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بنقص في هذه المغذيات الحيوية، وبالتالي ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فمن الضروري أن تناول مكمل فيتامين ب 12 للمساعدة في الحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح.

أفضل نظام غذائي للصحة

وفي النهاية لمن يبحثون عن أفضل نظام غذائي فإن كثير من الأبحاث الحديثة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على للحبوب الكاملة وزيت الزيتون والفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات الأخرى والمكسرات والأعشاب والتوابل، الأطعمة الأخرى مثل البروتينات الحيوانية تؤكل بكميات أقل ، مع الأسماك والمأكولات البحر ية مثل نظام البحر الأبيض المتوسط، هو الأفضل ​​كنمط غذائي صحي يساعد في للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وزيادة العمر ، والشيخوخة الصحية، وأيضًا عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع تقييد السعرات الحرارية ، قد تدعم تلك الأنظمة الغذائية أيضًا فقدان الوزن الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى