طب وصحة

اطعمة تقي من السكتة الدماغية

اطعمة تقي من السكتة الدماغية، تعتبر السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان وتشكل خطراً على حياته. لذلك، يتوق الناس لإيجاد حلول للوقاية من مرض السكتة الدماغية عن طريق تناول الأطعمة التي تمنع هذا المرض وتقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة كبيرة. تعتبر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من أهم العوامل في الوقاية من السكتة الدماغية. يوصي العديد من الباحثين بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، على الأقل 350 مجم من هذا العنصر يوميًا، لتقليل حدوث السكتة الدماغية. بالإضافة إلى زيادة تناولك لحمض الفوليك الموجود في بعض الأطعمة مثل الفول والخضروات الورقية والأفوكادو. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بحوالي عشرين بالمائة. حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات المعروفة بفيتامين ب. وهذا الفيتامين له فوائد عديدة من أهمها تقي من السكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الخضار والفواكه التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اطعمة تقي من السكتة الدماغية

يمكن العثور على اطعمة تقي من السكتة الدماغية في حساء الخضار اللذيذ والحليب منزوع الدسم والعدس والمشمش والموز. إضافة إلى عصير الطماطم والكوسا المسلوق والبطاطس.

 

الموز

الموز فاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تقي من السكتة الدماغية. بالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.

لا يحتوي الموز على الكوليسترول ويحفز التفكير ويحسن وظائف المخ. كما ينظم الموز معدل ضربات القلب أثناء النوم ويحفز الجهاز العصبي. الاستهلاك المنتظم للموز يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية. يحتوي الموز على عنصرين من أهم العناصر لمحاربة السكتات الدماغية وتقليل حدوثها، وهما البوتاسيوم والكالسيوم، اللذان يحفزان وظائف المخ مع الحفاظ على مستويات الدم الطبيعية في الدماغ. يحتاج الجسم إلى 2.4 ملليجرام يوميًا من هذين العنصرين معًا لتعزيز تفاعلاته الكيميائية للحفاظ على الصحة والعافية. يعمل الموز أيضًا في الوقاية من السرطان لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بفقر الدم وتقي من السكتة الدماغية.

شوكولاتة

الشوكولاتة هي حلوى شهيرة لأنها تثير الشعور بالسعادة بفضل وجود مكون الكاكاو فيها. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونول ويعمل على زيادة معدل إفراز المادة المسؤولة عن السعادة في الدماغ.

كما أن الكاكاو نبات غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. كانت هناك العديد من الدراسات حول الشوكولاتة والتي أظهرت أن الشوكولاتة وخاصة الشوكولاتة الداكنة تلعب دورًا كبيرًا في علاج الأمراض العصبية. يلعب دورًا مهمًا في منع السكتات الدماغية عند تناوله. كما أنه يزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ المسؤول عن الشعور بالسعادة.

أظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة هم أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية لأن الشوكولاتة تحتوي على المغنيسيوم. حيث تعمل الشوكولاتة على تحسين وظائف المخ، وتحسن الصحة العامة، وتؤثر على الدورة الدموية، وتنشط الجهاز العصبي، وتقلل من التعب والإجهاد.

ثمار الحمضيات

تحتوي ثمار الحمضيات على العديد من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تقي من السكتة الدماغية لدى النساء.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الاستهلاك اليومي لـ 500 مل من عصير البرتقال يؤدي إلى تحسين الذاكرة وتحسين وظائف المخ وتجديد خلايا الدم بنسبة 8٪ إذا استمرت النساء في القيام بذلك لمدة شهرين كاملين. بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين يشربون عصير الحمضيات بانتظام مثل الليمون والبرتقال واليوسفي هم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. تحتوي ثمار الحمضيات، وخاصة البرتقال، على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، فإن عصير الحمضيات غني بالألياف ويقضي على الإمساك الذي لا يؤدي إلى الصداع المستمر وآلام الدماغ. كما أنه يحسن تدفق الدم في شرايين وأوردة الدماغ بشكل إيجابي.

سمك

تحتوي الأسماك على العديد من الفوائد للجسم حيث تعتبر من العناصر الغذائية الهامة واللذيذة التي يأكلها الناس في كثير من الأحيان.

الأسماك الدهنية على وجه الخصوص مدعمة بأوميغا 3 لأنها تساهم في استمرار شباب البشرة، بالإضافة إلى فوائدها العديدة للشعر والجسم والصحة العامة. تم إجراء العديد من الدراسات العلمية على الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأسماك. أظهرت الدراسات أن الأسماك لديها قدرة هائلة على منع السكتات الدماغية. يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد في تدفق الدم السليم إلى الدماغ. تعمل الدهون الصحية أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، يوصي خبراء التغذية بتناول الأسماك من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع. ومن الأمثلة على هذه الأسماك التونة والماكريل والسردين والسلمون.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى