طب وصحة

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية من المهم أن يكون في المنزل في جميع الأوقات في حالة تعرض أحد أفراد أسرتك للحرق حيث يجب معالجة الحروق بسرعة حتى تتحول إلى أعراض خطيرة فقط، وسيتم تغطية العديد من الأشياء بهذه المقالة. معلومات عن افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية وكيفية استخدامها.

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

تختلف الحروق في شدتها، فهناك عدة أنواع تتطلب عناية طبية فورية، وهناك أنواع أخرى يمكن علاجها بالمنزل بكريمات الحروق، ومنها أنواع عديدة متوفرة في الصيدليات، ومن افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية التي يتم استخدامها يستخدم كريم ميبو لعلاج الحروق والتخلص من آثارها، وهناك العديد من افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية التي تعمل أيضًا على علاج الحروق وآثارها.

أنواع الحروق

تختلف أنواع الحروق حسب السبب وكيفية تعرضها للحرارة. جميع أنواع الحروق مذكورة أدناه:

  • الحروق التي تحدث نتيجة تعرض الجلد للإشعاع سواء كانت أشعة الشمس أو الإشعاع من أجهزة ومعدات العلاج.
  • الحروق التي تحدث نتيجة تعرض الجلد لتيار كهربائي قوي.
  • الحروق الناتجة عن احتكاك الجلد بأشياء أخرى.
  • الحروق التي تحدث نتيجة تعرض الجلد لأشياء شديدة البرودة.
  • الحروق التي تحدث نتيجة التلامس مع بعض الأحماض والمواد القلوية.

 

حروق من الدرجة الثانية

قبل الحديت عن افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية، تحدث حروق الدرجة الثانية عندما يتعرض الجلد للماء المغلي أو لأشعة الشمس أو اللهب، وهذا النوع من الحروق يضر الجلد ويدمر الطبقة العلوية، ويؤثر الحرق أيضًا على الطبقة الثانية من الجلد. الجلد الذي يحتوي على أنسجة وأعصاب وبصيلات شعر، لذلك فإن هذا النوع من الحروق يؤلم أكثر لأن الإصابة تصل إلى الأعصاب وتسبب التهابًا شديدًا، ولكن من السهل التعامل معها والشفاء منها.

أعراض الحروق من الدرجة الثانية

تظهر بعض الأعراض لدى الشخص المصاب بحروق من الدرجة الثانية، وهي:

  • حساسية الجلد.
  • الشعور بألم شديد في الحروق.
  • يتغير لون البشرة الحاد من الأزرق إلى الأحمر.
  • ظهور جروح رطبة على سطح الجلد.
  • انتشار البثور والفقاعات على الجلد.

 

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

تتطلب إصابة أي نوع من الحروق من الدرجة الثانية رعاية خاصة لموقع الحرق وغسلًا شاملاً قبل وضع أي كريمات. وإليك بعض الأمثلة على افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية:

مرهم Mupirocin

من بين افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية نجد مرهم Mupirocin حيت يشفي هذا المرهم آثار الجروح ويحاول التئامها لاحتوائه على خصائص المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا والالتهابات وتجعل الجلد أكثر مقاومة للحرارة.
وعند استخدامه يجب تنظيف موقع الحرق جيداً، ثم دهن المكان بمرهم موبيروسين، وتكرر العملية أكثر من مرة، حتى تظهر النتيجة على مكان الجرح.

كريم ميبو لعلاج اثار الحروق

كريم ميبو هو أحد المنتجات السحرية التي تستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة، وبالطبع فإن أبرز هذه المشاكل هو تعرض الجلد للحروق، ويعمل كريم ميبو كمضاد حيوي للتخلص من البكتيريا الموجودة على الجلد مما يجعله من افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية. يعتمد على الأعشاب الطبيعية وزيت السمسم وشمع العسل وهذا الكريم له القدرة على تسكين الآلام المصاحبة للحروق والقضاء عليها.

مرهم البانوسين

يتكون المرهم من مزيج من المضادات الحيوية باستراسين والنيومايسين، ويعمل هذا المرهم على محاربة البكتيريا على سطح الجلد مما يجعله من افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية، كما يعزز التئام الجروح بشكل أسرع لعلاج آثار الحروق. أسرع وأكثر فعالية وسهل الاستخدام وليس له رائحة قوية.

مرهم باكتوميسين

عند الحديت عن افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية نجد مرهم باكتوميسين حيت يستخدم المرهم كمضاد حيوي للحروق من الدرجة الثانية، ويعالج موضعياً فقط في موقع الحرق، ويعمل المرهم على تنظيف وتطهير وتطهير الجرح عن طريق إنتاج خلايا غنية بالبروتين تمنع الحرق من التكون في جدار الخلية، لذلك يشفى الجرح بشكل أسرع.

الفازلين

يساعد استخدام الفازلين على التخلص من الندبات التي يتركها الجرح بعد أن يلتئم، كما أنه يرطب مكان الجرح بعمق مما يجعله من افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية، ولكن احرص على عدم وضع الفازلين على الجرح المفتوح، حتى لا يسبب مضاعفات. لتأثير الجرح، ولا يحتوي الفازلين على مضاد حيوي، لذا فهو لا يستطيع مقاومة البكتيريا ويقضي عليها.

مرهم الصبار

أحد مرهم افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية نجد جل الصبار من المواد الطبيعية التي تستخدم لإزالة آثار الجروح وتسكين الحروق من الدرجة الأولى والثانية. كما أن له تأثير قوي على تنشيط الجرح بعد أن يلتئم. بالإضافة إلى ذلك، يرطب المرهم البشرة ويمنعها من التعرض للعدوى، ويستخدم جل الصبار بعد استخلاص الصبار الطازج من الشجرة، وبفضله لا يحتوي على مواد تهيج الجلد.

عسل طبيعي

يستخدم العسل في العديد من علاجات الحروق لتهدئة الجرح بعد الإصابة، وأفضل وقت لاستخدام عسل النحل للحصول على أفضل النتائج هو فور التعرض للحروق حتى يهدأ الجرح والألم بسرعة عند وضع عسل النحل الطبيعي عليه، يحتوي العسل على عوامل مضادة للالتهابات، وله أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

 

درجات الحروق

بعد الحديت عن افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية هناك العديد من درجات الحروق التي يحددها عمق الجرح وشدته والألم الذي يعاني منه الشخص، ومن العوامل التي تؤثر على عمق الجرح منطقة الجرح. ما سيتم مناقشته درجات الحروق هي:

حروق من الدرجة الأولى

هذا هو أبسط أنواع الجروح، حيث لا يمتد إلى ما بعد الطبقات العليا من الجلد ولا يسبب الكثير من الألم، ويصبح الجلد أحمر اللون ومتهيجًا، يليه جفاف شديد أو تورم، ثم يتقشر الجلد من تلقاء نفسه . يجب وضع افضل كريم للحروق في هذه المرحلة حتى لا يترك الجرح علامة دائمة.

كيفية التئام الجروح من الدرجة الأولى

هناك عدة خطوات يجب اتباعها لإدارة حروق الدرجة الأولى بشكل صحيح. هؤلاء هم:

  • ضع الحرق تحت الماء البارد واتركه لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.
  • وضع نقاط التخدير الموضعي أو تناول المسكنات.
  • دهن مكان الحرق بهلام الصبار الطبيعي.
  • ضع كريم مضاد للبكتيريا لتهدئة البشرة.
  • تجنب وضع الثلج على مكان الحرق أو تغطيته بقطعة قماش أو قطن حتى لا يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

حروق من الدرجة الثانية

يمتد الحرق إلى الدرجة الثانية من الجلد مما يعني أن تأثيره قوي، ومن ثم تظهر علامات مثل خروج سائل لزج من موقع الجرح وظهور فقاعات على الجلد
تستغرق حروق الدرجة الثانية وقتًا أطول قليلاً للشفاء حتى يبدأ الجرح بالشفاء ويعود إلى حالته الأصلية، وهناك حالات لا يستطيع فيها الجلد التغلب على اللون الداكن الذي يظهر نتيجة الحرق.

طرق التعامل مع الحروق من الدرجة الثانية

من خلال الخطوات التالية، سيتم تحديد الطريقة الصحيحة للتعامل مع حروق الدرجة الثانية:

  • اترك مكان الحرق تحت الماء لبعض الوقت.
  • خذ بعض المسكنات.
  • تجنب التلاعب بالبثور التي تتشكل على الجلد نتيجة الحروق، فهي تحيط بموقع الحرق وتحميه من البكتيريا
  • والجراثيم التي يمكن أن تصيبه.
  • استخدم كريم علاج الحروق مثل كريم ميبو وغيره.
  • حاول تغطية الجرح بشيء مناسب.

حروق من الدرجة الثالثة

تؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى تآكل الطبقات الأولى من الجلد، مما يترك مجالًا للبكتيريا لدخول الجلد من الداخل إلى الخارج واستقراره. في حين أن حروق الدرجة الثالثة أكثر صعوبة، إلا أنها لا تسبب ألمًا كبيرًا لصاحبها لأن تأكل الحرارة النسيج العصبي الذي يتعرف على الألم، وتؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى تغير شبه كامل في لون الجلد، كما يتغير نسيج الجلد، ولا ينصح بهذا النوع من الحروق على الإطلاق لمحاولة علاجه في المنزل ومن الضروري مراجعة الطبيب فورًا للحصول على حل مناسب.

حروق من الدرجة الرابعة

الحروق حتى الدرجة الرابعة تعني أن جميع الأعصاب والمراكز الحسية في المنطقة المحترقة قد دمرت وهناك علامات وندبات يصعب إزالتها ويمكن أن تمتد إلى أنسجة العظام والعضلات، والحالة تتطلب العلاج. طريق طويل من العلاج يجب أن ينتهي بعملية تجميل حتى يعود الجلد إلى حالته التي كان عليها.

علاج الحروق

يمكن استخدام أكثر من طريقة لعلاج الحروق والتغلب عليها. فيما يلي بعض أنواع علاج الحروق:

العلاج الدوائي

لكل نوع من أنواع العلاج نتائج محددة، ويهدف العلاج الدوائي إلى:

  • حاول تخفيف آلام المريض.
  • تجنب حالات الجفاف التي تؤدي إلى خشونة الجلد.
  • حماية الجلد من العدوى.

العلاج الجراحي

عادة ما يستخدم العلاج الجراحي لعلاج حروق الدرجة الثالثة والرابعة. فيما يلي بعض مراحل العلاج الجراحي:

  • الجراحة التجميلية للجلد، والغرض منها التخلص من آثار الحروق.
  • إجراء ترقيع أو ترقيع الجلد في بعض الحالات الصعبة، وهذا النوع من الجراحة منتشر الآن.

العلاج الطبيعي

يمكن أن تؤثر الحروق حتى الدرجة الرابعة بشكل مباشر على حركة العضلات والمفاصل مما يجعل المريض يعاني، لذلك يتم علاج هذا الأمر بالعلاج الطبيعي الذي يساعد الجلد على التخلص من التشنج ومحاولة تثبيت المفاصل المصابة. عن طريق حروق الجلد ومحاولة شفاء الضرر الذي قد يكون لديهم تلف الأنسجة من حروق من الدرجة الرابعة والثالثة.

وهكذا تم عرض افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية وتم مناقشة أنواع الحروق التي يتم تحديدها من أجل اختيار العلاج المناسب، وكذلك درجات الحروق وكيفية التعامل مع كل درجة حتى لا تترك أثراً. بعد تضميد الجرح وأخيرًا بعض الطرق المستخدمة في علاج الحروق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى