صحة العيونطب وصحة

اكتشفي أسباب رمد العين وطرق العلاج المتوفرة لكل حالة

رمد العين هو التهاب في الملتحمة ناتج عن عدوى أو حساسية. الملتحمة عبارة عن طبقة رقيقة تبطن الجزء الأبيض من العين وداخل الجفن. يحدث هذا الالتهاب نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، وفي السطور التالية معلومات عن أسباب وأعراض رمد العين وطرق العلاج حسب سبب كل حالة.

رمد العين والأسباب المسؤولة

قد يكون تحديد السبب الجذري لالتهاب ملتحمة العين أمرًا صعبًا نظرًا لوجود العديد من الأسباب ويمكن أن تكون بعض الأعراض متشابهة بغض النظر عن السبب. الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب العين هي:
الفيروسات.

  • بكتيريا؛
  • مسببات الحساسية.

تشمل الأسباب الأخرى لضعف البصر ما يلي:

  • مواد كيميائية؛
  • ارتداء العدسات اللاصقة
  • الأجسام الغريبة في العين (مثل الرموش السائبة) ؛
  • تلوث الهواء الداخلي والخارجي الناجم عن الدخان أو الغبار أو الأبخرة أو الأبخرة الكيميائية ؛
  • الفطر؛
  • الأميبات والطفيليات.
  • التهاب الملتحمة الفيروسي الناتج عن إصابة العين بفيروس مثل الفيروسات الغدية.
  • التهاب الملتحمة الجرثومي الناجم عن عدوى بالعين تسببها بكتيريا معينة حيث يمكن أن تكون ناجمة عن المكورات العنقودية الذهبية أو العقدية الرئوية أو المستدمية النزلية أو الموراكسيلا النزلية أو الكلاميديا ​​الحثرية أو النيسرية البنية.
  • التهاب الملتحمة التحسسي نتيجة تفاعل الجسم مع المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح من الأشجار والنباتات والأعشاب والعث ووبر الحيوانات الأليفة والأدوية ومستحضرات التجميل. هذا الالتهاب شائع عند الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية أخرى مثل حمى القش والربو والأكزيما، ويمكن أن يحدث بشكل موسمي عندما تكون المواد المسببة للحساسية عالية، مثل مسببات الحساسية الداخلية مثل عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة.
    التهاب الملتحمة الفيروسي، والذي يمكن أن يحدث مصحوبًا بأعراض البرد أو الأنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي الأخرى. يبدأ عادةً في عين واحدة ويمكن أن يصيب العين الأخرى في غضون أيام قليلة. عادة ما تكون الإفرازات من العين مائيّة وليست سميكة.
  • التهاب الملتحمة الجرثومي، والذي يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بالإفرازات (القيح)، والذي يمكن أن يؤدي إلى التصاق الجفون ببعضها البعض وقد يحدث أحيانًا مع التهاب الأذن.

أعراض رمد العين

  • يتحول بياض العين إلى اللون الوردي أو الأحمر ؛
  • تورم الملتحمة أو الجفون.
  • زيادة إفراز الدموع.
  • الشعور بوجود جسم غريب في العين أو الرغبة في فرك العين.
  • حكة أو تهيج أو حرقان في العين.
  • إفرازات (صديد أو مخاط) ؛
  • تقشير الجفون أو الرموش، خاصة في الصباح ؛
  • الشعور بعدم الارتياح عند ارتداء العدسات اللاصقة. هل تريدين معرفة أسباب آلام العين بعد الاستيقاظ؟

علاج رمد العين

تتطلب بعض حالات رمد العين أو الملتحمة عناية طبية فورية. ومع ذلك، هذا ليس ضروريًا دائمًا حيث يمكن تخفيف بعض الالتهابات والجفاف الناجم عن التهاب الملتحمة ويمكنك أيضًا استخدام الكمادات الباردة والدموع الاصطناعية، والتي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية من الصيدلية.
يجب عليك أيضًا التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة حتى يخبرك طبيب العيون أنه يمكنك ارتدائها مرة أخرى. ما لم تكن بحاجة إلى زيارة الطبيب، لا ترتدي العدسات اللاصقة حتى تصبح عينك صافية.
لكن يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة مع أي من الأعراض التالية:
ألم في العين.
الحساسية للضوء أو عدم وضوح الرؤية التي لا تتحسن بعد إزالة التصريف من العين ؛
احمرار شديد في العين.
الأعراض التي تزداد سوءًا أو لا تزول، بما في ذلك التهاب الملتحمة الذي يُعتقد أن سببته بكتيريا لا تتحسن بعد 24 ساعة من تناول المضادات الحيوية ؛
ضعف جهاز المناعة، على سبيل المثال بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو علاجات السرطان أو الحالات الطبية أو العلاجات الأخرى.

علاج التهاب الملتحمة الفيروسي

معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي خفيفة. تزول العدوى عادةً في غضون 7 إلى 14 يومًا دون علاج ودون عواقب طويلة المدى. ومع ذلك، يمكن أن يستغرق التهاب الملتحمة الفيروسي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر للشفاء في بعض الحالات.
قد يصف طبيبك الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج أشكال أكثر خطورة من التهاب الملتحمة. على سبيل المثال، لن يتم علاج التهاب الملتحمة الناجم عن فيروس الهربس البسيط أو فيروس الحماق النطاقي بالمضادات الحيوية. هذه الأدوية لا تعمل ضد الفيروسات.

علاج التهاب الملتحمة الجرثومي

يمكن أن يتحسن التهاب الملتحمة الجرثومي الخفيف دون علاج بالمضادات الحيوية ودون التسبب في أي مضاعفات. غالبًا ما يتحسن هذا الالتهاب في غضون 2 إلى 5 أيام دون علاج، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين للتخلص تمامًا.
قد يصف طبيبك مضادًا حيويًا، يُعطى موضعيًا عادةً على شكل قطرات أو مراهم للعين، لعلاج التهاب الملتحمة الجرثومي. بينما يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في تقصير مدة الإصابة وتقليل المضاعفات والحد من انتشارها للآخرين. قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية في الحالات التالية:
وجود القيح
عندما يحدث التهاب الملتحمة في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.
عند الاشتباه ببكتيريا معينة.
لهذا السبب يجب عليك التحدث مع طبيبك حول أفضل خيارات العلاج للعدوى.

علاج التهاب الملتحمة التحسسي

عادة ما يتم حل رمد العين الناجم عن مسببات الحساسية (مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات) عند إزالة مسببات الحساسية من بيئة الشخص، مثل الأدوية المضادة للحساسية وبعض قطرات العين (مضادات الهيستامين الموضعية ومضيق الأوعية)، بما في ذلك بعض قطرات العين التي تُصرف بوصفة طبية. من التهاب الملتحمة التحسسي.
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بمجموعة من الأدوية لتخفيف الأعراض وقد يساعدك إذا كنت مصابًا بالتهاب الملتحمة التحسسي. ما رأيك في تعلم كيفية علاج الحساسية من البسيطة إلى الشديدة؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى