طب وصحة

الأداء الحركي الدقيق والحركة البصرية

الأداء الحركي الدقيق والحركة البصرية:

 

يتضمن التنسيق الحركي الدقيق السلوك الحركي مثل حركات الأصابع المنفصلة والتلاعب والتنسيق بين العين واليد. وغالبًا ما يُظهر الطفل المصاب بضعف الأداء الحركي العديد من المشكلات الحركية الدقيقة، كما تشمل مجالات الصعوبة عادةً فهم الأشياء الصغيرة والتلاعب بها ومهارات اليد الحاذقة، مثل الأزرار أو وضع العملات المعدنية في آلة البيع.

 

يجب أن يشمل التقييم كلا من التقييمات الموحدة والملاحظات المنظمة للأداء الوظيفي، كما يجب أن يتضمن التقييم الحركي الدقيق الكامل ملاحظات للتحكم القريب في الجذع حتى حركات الأصابع البعيدة، يؤثر التحكم في الجذع واستقرار الكتف على الدقة والتحكم في أنماط الوصول وإنشاء قاعدة مستقرة يمكن من خلالها استخدام كلتا اليدين لأداء المهارات الثنائية.

 

يراعي تقييم التحكم البعيد ثبات الرسغ وتطور أقواس اليد وفصل جانبي اليد وكل ذلك يوفر أساسًا للتحكم في الحركة البعيدة، كما تتضمن الملاحظات النوعية للتحكم في أطراف الأصابع البعيدة حركات الأصابع لتحريك الأشياء داخل وخارج راحة اليد وتدوير كائن داخل اليد، على الرغم من أن التقييمات الموحدة مثل (Peabody Developmental Motor Scales) تحتوي على أقسام حركية دقيقة، إلا أنها لا تقيس بشكل كاف المكونات المتلاعبة.

 

من المهم الجمع بين الملاحظات النوعية خلال مجموعة متنوعة من المهام الحركية الدقيقة مع معرفة التطور النموذجي، كما يمكن أن توفر العلامات العصبية اللينة، بما في ذلك (diadochokinesia) (التناوب السريع لاستلقاء الساعد والكب) ولمس الإبهام المتسلسل والتشخيص (تحديد الأشياء والأشكال دون إدخال بصري) المزيد من النوعية.

 

التكامل الحركي البصري:

 

التنسيق بين اليد والعين هو القدرة على استخدام العينين واليدين معًا لتوجيه الوصول إلى الأشياء وإمساكها وإطلاقها، كما يمكن أن يشمل ذلك حركات أكبر مثل الإمساك بالكرة ورميها للقيام بمهام أكثر دقة مثل وضع البنسات في بنك أو زر قميص. التنسيق بين العينين والقدمين (التنسيق بين العين والقدم) مهم لمهارات مثل صعود ونزول السلالم وركل الكرة.

 

غالبًا ما يواجه الأطفال المصابون بـ ضعف التنسيق صعوبات في واحد أو أكثر من هذه المناطق. من الناحية النوعية، يظهرون ضعف التنسيق في توقيت وتسلسل أعمالهم. التقييمات مثل (BOT-2) مجموعة تقييم الحركة للأطفال، اختبار دقة المحرك للتكامل الحسي واختبارات التطبيق العملي لديها اختبارات فرعية تقيم التنسيق بين اليد والعين بطريقة موحدة، كما تشمل الملاحظات السريرية التكميلية تقييم مهارات الكرة والمهام الحركية الدقيقة مثل خرز الوتر وأبراج البناء ومهام الدقة المكتوبة للرسم أو التلوين داخل الحدود.

 

تتضمن المهام الحركية المرئية القدرة على إعادة إنتاج الأشكال أو غيرها من المحفزات البصرية في شكل مكتوب. هذه المهارة متعددة الأبعاد وتتضمن إدراك عمر الصورة المرئية وتذكرها ودمجها في استجابة مكتوبة. التكامل الحركي البصري هو المهارة الأساسية اللازمة للكتابة اليدوية. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الكتابة اليدوية مزيجًا من التحكم الدقيق في الحركة والتخطيط الحركي وردود الفعل الحسية لتكون دقيقة وواضحة.

 

عادةً ما ينتج الأطفال الذين يواجهون صعوبات في الكتابة اليدوية عملاً غير منتظم مع تشكيلات أو انعكاسات أحرف غير صحيحة  وحجم وارتفاع غير متسقين للحروف وميل متغير وتباعد غير منتظم بين الكلمات والحروف.

 

التكامل الحسي:

 

تم تعريف التكامل الحسي بأنه القدرة على تنظيم المعلومات الحسية للاستخدام، حيث يتم تلقي المعلومات من خلال الحواس وتنظيمها في جميع أنحاء الجهاز العصبي لمساعدتنا على المشاركة بفعالية في التعلم الاجتماعي والحركي والأكاديمي، كما يكمن تكامل المدخلات الحسية وراء الوظائف الأساسية مثل حالة الاستثارة والانتباه والتنظيم والتحكم في الوضع والعين.

 

مهارات مثل التنسيق بين اليد والعين والتنسيق الثنائي وإسقاط حركات الجسم في الفضاء (تسلسل العمل المتوقع) والتخطيط الحركي والتنفيذ الحركي الماهر هي منتجات نهائية للمعالجة الحسية الفعالة. في الآونة الأخيرة، تم اقتراح استخدام مصطلح المعالجة الحسية لتقييم وتشخيص التحديات الحسية التي تعيق الروتين اليومي.

 

تبدأ العملية بتسجيل أو التعرف على المدخلات الحسية الواردة (ما هذا؟)، كما يتم مسح التكوين الوارد بسرعة بحثًا عن أهميته في عملية تسمى التعديل الحسي (هل هو مهم؟)، يحدد التعديل الحسي الإجراء المناسب للموقف وينظم الإثارة، كما يحتاج نظامنا إلى الاستجابة بقوة وبسرعة إذا تحركت يدنا بالقرب من موقد ساخن ولكن لا ينبغي أن تستجيب بنفس القوة إذا تعرضنا لصدمات غير متوقعة.

 

يتضمن تمييز المدخلات الحسية تمييز الفروق الدقيقة في الإحساس للتعرف على صفات الأجسام وتنقيح حركات الجسم داخل الفضاء، عندما نتلقى معلومات واضحة من مستقبلاتنا الحسية، يمكننا أن نفهم ونصنف ما يحدث (على سبيل المثال، حامض، حار بارد، ناعم، خفيف ثقيل، صعود لأسفل، سريع بطيء).

 

المعالجة الحسية:

ينتج عن التسجيل الحسي الفعال والتعديل والتمييز سلوكًا اجتماعيًا وحركيًا منظمًا، غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بضعف التنسيق التنموي من صعوبات في المعالجة الحسية، كما يمكن أن يؤدي انخفاض تسجيل الإحساس إلى ضعف الوعي بالجسم والبيئة  وانخفاض مستويات الإثارة  وتأخر ردود الفعل الوضعية والتنسيق الحركي.

 

قد يكون هؤلاء الأطفال مستقرين أو يبحثون عن إحساس قوي، حيث تظهر صعوبات التعديل الحسي في الاستجابات العاطفية والسلوكية. وغالبًا ما تشتمل السلوكيات على حساسية مفرطة، مع إعادة رعاية مكره أو مبالغ فيها للإحساس، كما يكافح هؤلاء الأطفال ليظلوا منظمين خلال الأحداث اليومية المعتادة وقد يتجنبون الأحاسيس غير المحصنة أو يظهرون الفوضى السلوكية أو يبحثون عن مدخلات قوية، يحتمل أن تكون غير آمنة أو يصبحون عدوانيين أو يعانون من نوبات غضب.

 

غالبًا ما يواجهون صعوبة في الأداء في الموقع الذي يتضمن تكامل مدخلات متعددة (على سبيل المثال، مقهى ريا وصالة الألعاب الرياضية والملعب والرياضات الجماعية)، كما  يمكن أن تتسبب الحساسية لمدخلات الحركة أيضًا في تجنب الطفل لمعدات اللعب أو الشعور بالغثيان أثناء ركوب السيارة.

 

التمييز الحسي:

 

عادةً ما يؤدي التمييز الحسي المتأخر إلى ضعف الوعي بالجسم الذي قد يكمن وراء الروابط الحركية النوعية التي لوحظت في الأطفال المصابين بضعف التنسيق الحركي غالبًا ما يظهرون ضعف التنسيق الحركي والتخطيط وقلة الوعي بالسلامة وضعف تصنيف القوة، فضلاً عن صعوبات التوقيت والتسلسل، كما قد يتجنب هؤلاء الأطفال التحديات الحركية المعقدة والرياضات الجماعية وأنشطة الملعب.

 

يمكن أن تؤثر صعوبات التمييز أيضًا على اكتساب مفاهيم حروف الجر (أعلى، أسفل، يسار، يمين، أمام، خلف، بجانب). عادةً ما يُظهر الطفل الذي يواجه صعوبة في تمييز المعلومات من الجسم عجزًا في الإجراءات الماهرة التي تتضمن التوازن وحركات التوقيت في الفضاء والتنسيق الثنائي والعين واليد والتحكم الحركي الدقيق والكتابة اليدوية.

 

توفر الملاحظة السريرية لاستجابات الطفل لمجموعة متنوعة من المدخلات الحسية والقدرة على تنظيم مدخلات متعددة معلومات أساسية بشأن تكامل المدخلات الحسية. لا يمكن تحديد الخلل الوظيفي في التعديل الحسي بسهولة من خلال المقاييس المعيارية القائمة على المهارات بسبب أساسه الفسيولوجي، كما يمكن أن توفر استبيانات مقدم الرعاية، مثل مقياس المعالجة الحسية والملف الحسي معلومات قيمة عن الطريقة والتنظيم.

 

تعكس المهام الحركية الإجمالية والدقيقة التي تتضمن الاستجابات الوضعية والعينية والتنسيق الحركي الثنائي والتخطيط والتسلسل معالجة حسية فعالة، يمكن أن توفر العلامات العصبية اللينة المقترنة بملاحظات اللعب (على سبيل المثال، الملعب وصالة الألعاب الرياضية والراحة) معلومات نوعية عن التمييز الحسي والتخطيط.

 

إن أداة تقييم الملاحظات السريرية للمهارات الحركية والوضعية عبارة عن مجموعة من ست ملاحظات سريرية موحدة وعلامات ناعمة يمكن أن تكون مفيدة في تحديد العجز الحركي باستخدام مكون وضعي، كما تُستخدم اختبارات التكامل الحسي والتطبيق العملي( تقييم ميلر لمرحلة ما قبل المدرسة وتقييم محرك الأطفال والرضع) الأكثر شيوعًا لتقييم الجوانب المختلفة لوظيفة التكامل الحسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى