الرياضة

الأدوات المستعملة في الاسكواش

الأدوات المستعملة في الاسكواش:

 

المضرب:

 

تستخدم المضارب لضرب كرة الاسكواش على الجدران، ففي الزمن الماضي كان يتم استخدام رماد الأخشاب في صناعة المضارب وخيوط القناة الهضمية لصنع الشبكة، وتتكون المضارب الآن من البورون أو الكيفلار أو الجرافيت أو التيتانيوم، كما أن الأوتار المضرب مصنوعة من مادة تركيبية، حيث طول المضرب 686 مم وعرضه 215 مم، وتبلغ مساحة الأوتار 500 سم مربع، ويبلغ الحد الأقصى لوزن المضرب 255 جرامًا ولكن يفضل 90 إلى 150 جرامًا من الوزن.

 

ويوجد نوعان من حلق المضرب يشار إليهما باسم مفتوح، ومغلق، حيث تحتوي مضارب الاسكواش على شكل دمعة على مساحة أكبر من السرير الخيطي، ومنطقة مساحتها أكبر، وبالتالي تميل إلى أن تكون أكثر تسامحًا وتوفر المزيد من القوة، كما تحتوي مضارب الاسكواش الكلاسيكية على سرير خيط أصغر ونقطة محدبة، وكقاعدة عامة ستلائم أي لاعب اسكواش يمارس اللعبة، وبالتالي اللاعب الأكثر خبرة الذي يبحث عن تحكم محسن، يستخدم معظم كبار المحترفين مضارب على شكل دمعة، مثل اللاعب علي فرج، واللاعب دنلوب هايبرفيبر، واللاعب محمد الشوربجي واللاعب مروان الشوربجي.

 

يمكن أن تكون المضارب خفيفة الوزن أو ثقيلة الرأس أو متوازنة بشكل متساوٍ وغالبًا ما تكون مسألة تفضيل شخصي، تووفر مضارب المصابيح الأمامية قدرة كبيرة على المناورة لتسديد الضربات الهوائية السريعة والطلقات السريعة ولكن قد يكون من الصعب التحكم فيها بسرعة.

 

كما يمكن أن يكون التحكم في مضارب الرأس الثقيلة أسهل، حيث يفضل العديد من اللاعبين المحترفين عادةً استخدام المضارب الثقيلة، ولكن مع تسارع وتيرة اللعبة بشكل أسرع وأكثر هجومًا من أي وقت مضى يختار العديد من المحترفين إطارات إضاءة الرأس.

 

الكرات:

 

يبلغ قطر الكرات المستخدمة في الاسكواش 39.5 إلى 40.5 ملم ويبلغ وزنها من 23 إلى 25 جرامًا، حيث إنها مصنوعة من قطعتين من مركب المطاط، والتي يتم لصقها معًا لتشكيل كرة مجوفة ومصقولة بلمسة نهائية غير لامعة، كما يتم استخدام الكرات المختلفة بناءً على درجات الحرارة المتغيرة والظروف الجوية ومعايير المباراة بالإضافة إلى مستوى خبرة اللاعبين.

 

كما يستخدم اللاعبون المحترفون الكرات التي تعطي ارتدادًا أقل، بينما يستخدم اللاعبون الأقل خبرة الكرة التي تعطي ارتدادًا أكبر لأن الكرات الأبطأ تموت في الزاوية بدلاً من الارتداد مما يسمح للاعبين بلعب تسديدات أسهل، وبناءً على التركيبات المطاطية، كما تتمتع كرات الاسكواش بخاصية الارتداد أكثر في درجات الحرارة المرتفعة بسبب ضرب كرات الاسكواش عدة مرات في بداية المباراة لتدفئتها لأن كرات الاسكواش الباردة لا ترتد عالياً.

 

وتوجد نقاط ملونة صغيرة في كل كرة اسكواش للإشارة إلى ارتدادها، وبالتالي تحديد معيار المباراة التي تناسبها، الكرات الأربع المختلفة بناءً على لون النقاط هي مقدمة (نقطة زرقاء)، التقدم (النقطة الحمراء)، المنافسة (النقطة الصفراء)، تقدم المنافسة (نقطة صفراء مزدوجة).

 

ملعب الاسكواش:

 

إن ملعب الاسكواش عبارة عن سطح لعب محاط بأربعة جدران. على أرضية أو سطح الملعب، يوجد خط أمامي يفصل بين الجزء الأمامي والخلفي من المحكمة، ويوجد نصف خط في الجانب الخلفي من الملعب والذي يفصل مرة أخرى الجانب الخلفي إلى الجانب الأيسر الخلفي والجانب الخلفي الأيمن تمامًا مكونًا ثلاثة أجزاء، وهي: النصف الأمامي والربع الأيسر الخلفي والربع الأيمن الخلفي، حيث يحتوي كلا الصندوقين الخلفيين على صناديق أرسال أصغر، وعلامات السطح ذات صلة فقط أثناء التقديم اللاعب للإرسال.

 

كما يبلغ طول الملعب 9.75 مترًا وعرضه 6.4 مترًا، وارتفاع فناء الملعب 5.64 متر ويقاس من سطح الملعب، وكمية الضوء الموصى بها هي 500 لوكس، وبناءً على القواعد واللوائح يجب أن تكون الجدران مستوية حقًا عندما يتعلق الأمر بالعمودية والاستقامة، أما في حالة المواصفات الزجاجية على الأرض يجب استخدام زجاج 12 مم كجدران خلفية لأسباب أمنية.

 

ويوجد مجموعه أربعة جدران في ملعب الاسكواش، من بينها الجدار الأمامي يحتوي على ثلاثة خطوط متوازية وله أكبر مساحة للعب بينما في حالة الجدار الخلفي الذي يحتوي على مدخل الملعب،و يحتوي على أصغر مساحة للعب، حيث تعمل الخطوط العريضة أعلى الجدار الأمامي وتنخفض حول الجدران الجانبية إلى الجدار الخلفي، ولا توجد علامات أخرى على الجدار الجانبي أو الخلفي.

 

ملابس الاسكواش:

 

يرتدي اللاعبون ملابس مريحة تشبه ملابس التنس، بينما يرتدي الرجال السراويل القصيرة والقمصان، أو القميص بدون أكمام أو قميص البولو ترتدي النساء الفستان أو القميص أو القميص بدون أكمام أو الفساتين الرياضية، كما يوصي المعهد الوطني للصحة باستخدام نظارات واقية مع عدسات البولي كربونات لقضايا السلامة، وفرضت العديد من أماكن الاسكواش حماية العين بينما قامت بعض الاتحادات أيضًا بتنظيم قواعد تتطلب من جميع اللاعبين المبتدئين والمزدوجين ارتداء واقيات العين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى