صحة العيون

الأطعمة المفيدة لشبكية العين

الأطعمة المفيدة لشبكية العين

الكثيرون يرون أن الحفاظ على صحة العين يعتمد فقط على تجنب الشاشات وتقليل إجهاد العين، ولكن هناك المزيد يمكن أن تقومي به لتحسين حالة شبكية عينيك. إضافة الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الرؤية ووظائف العين. دعونا نستعرض معًا الأطعمة المفيدة لشبكية العين.

1- الفلفل الأحمر الحلو

إنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، الذي يعد مفيدًا للأوعية الدموية في العين. يشير البحث إلى أنه يقلل من خطر إصابة عدسة العين بالإعتام. الفلفل الأحمر يحتوي أيضًا على فيتامينات A و E التي تساعد على تعزيز الصحة العامة للعين.

2- بذور عباد الشمس والمكسرات

اللوز وبذور عباد الشمس يحتويان على كميات كبيرة من فيتامين E الذي يساعد في الوقاية من تدهور البقع الصفراوية المرتبط بالعمر. يساعد أيضًا في الوقاية من إعتام عدسة العين. الفول السوداني والبندق يعدان أيضًا مصادر جيدة لفيتامين E.

3- الخضر الورقية الداكنة

الملفوف والسبانخ والهندباء يحتويان على فيتامينات C و E، وأيضًا كاروتينات لوتين وزياكسانثين. هذه العناصر تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد، بما في ذلك إعتام عدسة العين.

4- سمك السلمون

يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 الضرورية لصحة شبكية العين. السلمون والتونة يعتبران مصادر ممتازة لهذه الأحماض ويساعدان في تجنب جفاف العين.

5- البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات البرتقالية غنية بالبيتا كاروتين، الذي يساعد في تحسين الرؤية الليلية وقدرة العينين على التكيف مع الظلام. البطاطا الحلوة تحتوي أيضًا على فيتامين C و E.

6- اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

اللحوم والدواجن تحتوي على الزنك الذي يلعب دورًا في نقل فيتامين A إلى شبكية العين، ويعتبر ذلك ضروريًا لإنتاج صبغة الميلانين التي تحمي العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى