طب وصحة

الأعضاء التي يمكن التبرع بها

الأعضاء التي يمكن التبرع بها

تحدث معظم عمليات التبرع بالأعضاء والأنسجة بعد وفاة المتبرع ، ولكن يمكن التبرع ببعض الأعضاء والأنسجة عندما يكون المتبرع على قيد الحياة ، حيث يتم تقديم ما يقرب من 6000 تبرع حي كل عام ، هذا حوالي 4 من كل 10 تبرعات ، وتحدث معظم التبرعات الحية بين أفراد الأسرة أو بين الأصدقاء المقربين ، كما يتحول بعض الأشخاص إلى متبرعين أحياء مؤمنين بالإيثار من خلال اختيار التبرع لشخص لا يعرفونه.

وفي أغلب الأحيان ، يوصي بعض الاشخاص بالتبرع بالأعضاء الخاصة بهم بعد وفاتهم ، حيث يمكن للمتبرعين بالأعضاء المتوفين التبرع: الكلى ، والكبد والرئتين، والقلب والبنكرياس والأمعاء ، وفي عام 2014 ، تمت إضافة اليدين والوجوه إلى قائمة زراعة الأعضاء ، ولكن ايضا يمكن التبرع ببعض الأعضاء عن طريق المتبرعين الأحياء؛ حيث يمكن للمتبرعين الأحياء بالتبرع بما يلي: كلية واحدة أو رئة أو جزء من الكبد أو البنكرياس أو الأمعاء.

واحدة من كليتين

الكلية هي العضو الذي يتم التبرع به بشكل متكرر من متبرع حي ، توفر الكلية المتبقية للمتبرع الوظيفة اللازمة لإزالة الفضلات من الجسم.

واحد من فصين من الكبد

تنمو الخلايا الموجودة في الفص المتبقي من الكبد أو تتجدد حتى يصل الكبد إلى حجمه الأصلي تقريبًا ، تحدث إعادة نمو الكبد في فترة زمنية قصيرة في كل من المتبرع والمتلقي.

رئة أو جزء من الرئة أو جزء من البنكرياس أو جزء من الأمعاء

على الرغم من أن هذه الأعضاء لا تتجدد ، فإن كلا من الجزء المتبرع به من العضو والجزء المتبقي مع المتبرع يعملان بشكل كامل.

الأنسجة التي يمكن التبرع بها

تحافظ الأنسجة المتبرع بها على نوعية حياة الأشخاص الذين يتلقونها أو تحسنها بشكل كبير ، فبصفتك متبرعًا بالأعضاء والأنسجة ، يمكنك تحسين حياة ما يصل إلى 75 شخصًا ، في كل عام ، يقدم حوالي 30000 متبرع أنسجة منقذة للحياة  ، وبعض الأنسجة التي تبرع بها متبرعون أحياء هي:

  • الجلد ، بعد بعض العمليات الجراحية مثل شد البطن
  • العظام بعد استبدال الركبة والورك
  • خلايا سليمة من نخاع العظام ودم الحبل السري
  • الدم ، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية والمصل الذي يحمل خلايا الدم في جميع أنحاء الجهاز الدوري.

يمكن للجسم السليم أن يحل محل بعض الأنسجة بسهولة مثل الدم أو نخاع العظام ، يمكن حتى التبرع بكل من الدم ونخاع العظام أكثر من مرة حيث يتم تجديدهما واستبدالهما بالجسم بعد التبرع.

اما بالنسبة للمتبرعين المتوفيين ، يمكن تخزين القرنيات والأذن الوسطى والجلد وصمامات القلب والعظام والأوردة والغضاريف والأوتار والأربطة في بنوك الأنسجة واستخدامها لاستعادة البصر وتغطية الحروق وإصلاح القلوب واستبدال الأوردة وإصلاح النسيج الضام التالف والغضاريف في المتلقين.

التبرع بخلايا الدم الجذعية ونخاع العظام

يمكن للبالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18-60 التبرع بخلايا الدم الجذعية ، ولكن لكي تنجح عملية زرع الخلايا الجذعية في الدم ، يجب أن يكون لدى المريض والمتبرع بخلايا الدم الجذعية نوع نسيج متطابق أو مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (HLA) ، ونظرًا لأن أنواع الأنسجة موروثة ، فمن المرجح أن يجد المرضى متبرعًا مطابقًا داخل أسرهم ، فهناك ثلاثة مصادر لخلايا الدم الجذعية التي يمكن للمتطوعين الأصحاء التبرع بها:

  • نخاع العظام: يوجد هذا النسيج الرخو في التجاويف الداخلية للعظام ، وهو موقع رئيسي لإنتاج خلايا الدم ويتم إزالته للحصول على الخلايا الجذعية.
  • الخلايا الجذعية لدم الحبل السري: يحتوي الحبل السري الذي يربط المولود بالأم أثناء الحمل على دم ثبت أنه يحتوي على مستويات عالية من خلايا الدم الجذعية ، يمكن جمع دم الحبل السري وتخزينه في مجمدات كبيرة لفترة طويلة من الزمن ، وبالتالي ، يوفر مصدرًا آخر للخلايا الجذعية المتاحة للزراعة في المرضى.
  • خلايا الدم الجذعية المحيطية: يمكن دفع نفس أنواع الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع إلى مجرى دم المتبرع بعد أن يتلقى المتبرع حقنات يومية من دواء يسمى filgrastim ، يزيد هذا الدواء من عدد الخلايا الجذعية المنتشرة في الدم ويوفر مصدرًا للخلايا الجذعية للمتبرع والتي يمكن جمعها بطريقة مشابهة للتبرع بالدم.

ملاءمة التبرع

يتم تقييم المتبرعين الأحياء المحتملين من قبل مركز الزرع حيث ينوون التبرع لتحديد ما إذا كانوا مناسبين ليكونوا متبرعين ، بشكل عام ، يجب أن يكون المتبرعون الأحياء لائقين بدنيًا ، وبصحة جيدة ، وأن تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا ، ويجب ألا يكونوا مصابين (أو سبق لهم) مرض السكري ، أو السرطان ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو أمراض الكلى ، أو أمراض القلب.

يجب الموازنة بين فائدة ادخار شخص آخر من خلال أن تصبح متبرعًا حيًا مقابل المخاطر التي تأتي مع أي إجراء جراحي كبير ، فضلاً عن الاعتبارات المالية ، يواجه المتبرع السليم خطر إجراء جراحي كبير غير ضروري والتعافي.

الآثار طويلة المدى للتبرع بالاعضاء

في الوقت الحاضر ، تظهر مراجعات المتابعة للمتبرعين الأحياء من قبل بعض مراكز الزرع أن المتبرعين الأحياء ، في المتوسط ​​، حققوا أداءً جيدًا على المدى الطويل.

ومع ذلك ، هناك بعض التساؤلات حول آثار الإجهاد على العضو المتبقي ، حيث قد تكون هناك مشاكل طبية خفية لا تتطور إلا بعد عقود من التبرع الحي ، التأثيرات غير معروفة تمامًا في هذا الوقت ، لفهم سلامة جميع المتبرعين الأحياء بشكل أفضل ، من الأهمية بمكان أن تتم دراسة الآثار طويلة المدى للتبرع الحي بشكل أكبر.

فائدة التبرع بالأعضاء

يمكن زرع صمامات القلب لإنقاذ حياة الأطفال المولودين بعيوب في القلب والبالغين المصابين بصمامات القلب التالفة ، كما يمكن ايضا استخدام الجلد كضمادة طبيعية للأشخاص المصابين بحروق خطيرة ، حتى أنه يمكن أن ينقذ الأرواح عن طريق وقف العدوى ، ولا ينتهي فضل التبرع بالاعضاء هنا فقط؛

فالعظام مهمة ايضا للأشخاص الذين يخضعون لاستبدال المفاصل الاصطناعية ، أو استبدال العظام التي تمت إزالتها بسبب المرض أو الإصابة ، على سبيل المثال في عمليات زرع اليد والوجه ، كما يمكن التبرع بالأوتار ، وهي الحبال الشبيهة بالمرونة التي تربط العظام والعضلات ببعضها البعض ، للمساعدة في إعادة بناء المفاصل التالفة.

التبرع بالأنسجة والأعضاء يجب أن يبدأ في غضون 24 ساعة من الوفاة ، ومع ذلك ، يمكن معالجة الأنسجة وتخزينها لفترة طويلة من الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى